Gahzali

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
Gahzali

منتدى عائلة الغزالي


    التهاب الاذن الوسطى

    avatar
    Admin
    Admin

    عدد المساهمات : 12259
    تاريخ التسجيل : 14/02/2009

    التهاب الاذن الوسطى  Empty التهاب الاذن الوسطى

    مُساهمة  Admin الأحد يناير 24, 2021 6:22 am


    إلتهاب الأذن الوسطى وأفضل وصفة مع العلاج والوقاية
    نشر بواسطة هبة الله
    13 نوفمبر، 2020


    إلتهاب الأذن الوسطى وأفضل وصفة مع العلاج والوقاية
    إلتهاب الأذن الوسطى وأفضل وصفة والعلاج والوقاية



    بعد ان بدأت نوبة الزكام، إرتفع الصراخ ؛ ألم شديد في الأذن .. فما هو معنى ذلك ؟ ولماذا حدث؟ هل من المفيد أن تدفىء أذنيك ؟ وماذا يمكن أن يحدث في أذنيك إذا حاولت تنظيفها بنفسك ؟ واخيراً.. ما هي أحسن طريقة لتنظيف الأذن .



    هذه الأجابة كاملة عن كل هذه التساؤلات :


    هناك من يضع قطعة من القطن في أذنيه … وعلى هذا الأساس يعرض نفسه لاكثر من الخطر، لأن وضع قطعة من القطن، ثم سحبها بعد فترة، لوضع قطعة قطن أخرى، قد يؤدي إلى حدوث تسلخات دقيقة جداً.
    هناك من يحاول دائماً ان ينظف أذنيه بأي شيء يمكن ان يمر إلى داخلها، حتى وان كان قلماً، أو ساكا رفيعا، وفيه ضرر بالغ.


    ومن الضروري أن نجيب أولا عن هذا السؤال، هل هناك ضرورة لتنظيف الأذن ؟ والرد يبدأ بمعرفة طبيعة ما تعتقد أنه عبارة عن قذارة داخل الأذن.. هذه الأفرازات الصفراء التي يمكن أن تراها في اذنيك، ما هي الا افراز شمعي تفرزه غدد معينة في منطقة محددة بالأذن وهذه الأفرازات لها وظيفة أنها تقتل الميكروبات التي تهاجم الأذن. كما أنها تصطاد أي غبار يحمله الهواء إلى الأذن.
    على هذا تعرف أن هذه الإفرازات ليست قذره .. بل شي طبيعي .. ضروري ومطلوب، وهكذاقد يرى الإنسان هذه الإفرازات الصفراء في أذنيه، أو قد ترى الأم هذه الأفرازات في اذن الطفل الصغير، فتحاول أن تنظفها .. وهنا تتعدد الوسائل وتختلف، ولكنها دائماً خطأ .. فهناك من يبحث عن أي شيء ليدخله في أذنيه، أو اذن طفله … هناك مثلا هذه الأعواد الرفيعة المغطاة بالقطن، والمستورده من الخارج .. إن الأمهات هنا يعتقدون أنه ما دامت هذه الأعواد معقمه، فيمكن استخدامها في تنظيف أذن الطفل الصغير


    .. ولكن مإذا يحدث عند محاولة تنظيف الأذن ؟ دائماً ما تكون نتيجة هذا التنظيف، هي سحب الجزء الخارجي من هذه الإفرزات الصفراء .. وفي الوقت نفسه دفع الجزء الباقي إلى الداخل. ولكن ماذا يحدث في هذه الحالة ؟ هنا قد تسبب هذه الحركة زيادة في نسبة التراكم في الأفرازات الصفراء الشمعية .. واحتمال اخر قد يحدث، هو جرح الأذن. واحتمال ثالث ناتج عن عنف محاولة التنظيف، وهو أنه قد يحدث ثقب في طبلة الأذن . وهناك من يدفع بالصابون والماء في داخل الأذن. وهناك ايضا من يدخل حافة المنشفة داخل الأذن، وفي هذه الحالات ايضاً، تكون النتيجة زيادة الإفرازات كما في الحالة الأولى .. أو تكون المحاولة الثانية سبباً لحدوث تسلخات بداخل الأذن.. والسؤال هنا.. مإذا يمكن ان يحدث إذا زادت كمية الإفرازات الشمعية في الأذن ؟ قد يحدث ثقل في السمع، واحيانا يشكو المريض من كحة جافة، ويستعمل ادوية علاج الكحة. ولكن بمجرد إزالة هذه الأفرازات تختفي الكحة


    والسؤال المهم “كيف تنظف الأذن




    لا تقترب من اذنيك باي جسم غريب.
    لا تحاول ان تدفع إصبعك داخل الأذن، وتحركه.
    إذا لاحظت ان الإفرازت الشمعية تراكمت بصورة غير طبيعيه، فتستطيع أن تجرب هذه النقط المكونة من “جلسرين + بيكربونات ١،٥ جرام، تضاف على ٣٠ سنتيمترا من الجلسرين .. ومن هذا السائل يمكن أن تضع في أذنبك ٤ نقط ثلاث مرات يوميا .. إن هذه النقط تساعد على زيادة سيولة الإفرازات، وبذلك يسهل تبخرها والتخلص منها .. كل هذا يحدث دون أن تمتد يد أو جسم غريب إلى الأذن .. ولنفرض أن هذه الوسيله لم تنفع.. هنا يجب ان نذهب إلى أخصائي الأذن.


    أخر سؤال “هل من المفيد ان تغطي اذنيك في الشتاء ؟


    الرد “قد تستعمل الطاقية التي تغطي رأسك .. أو هذا الغطاء الصوفي الذي يغطي رأسك واغلب وجهك، بما فيه اذنيك .. والنتيجة لا تختلف سواء كانت اذناك عاريتان، أو عليهما غطاء دافىء .. انها مجرد عادة.



    ألف سلامه للجميع>

    وأتمنى ان تستفيدوا من هذا المقال، ولا تعرضوا انفسكم للتهلكة .. تحياتي للجميع

      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء أبريل 21, 2021 12:46 am