Gahzali

منتدى عائلة الغزالي


    درس عن الحب

    avatar
    Admin
    Admin

    عدد المساهمات : 7860
    تاريخ التسجيل : 14/02/2009

    درس عن الحب  Empty درس عن الحب

    مُساهمة  Admin في الجمعة مارس 03, 2017 11:56 pm


    1
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أحبتي في الله يسعدني ان نلتقي معكم بسهرتنا لهذه الليله والحديث الشيق والمثير للجدل واختلاف النظر به نرجو من حضراتكم مشاركاتكم بآراءكم مبعطر كلماتكم نحن معكم لنسمع منكم او لنتعلم منكم ونرحب بعطر حروفكم اهلا بكم
    2
    الحب أجمل المشاعر الإنسانية، وأساس أجمل العلاقات التي تصل بين البشر، فهو دافع الحياة، وصلة الوصل بين الأم وأبنائها، وبين الزوج وزوجته، وهو جامع الأصدقاء رغم بعد المسافات، ودافع العبد ليعبد ربه أحسن عبادةٍ، وأساس رحمة الله لعباده، ومن دونه يزول المجتمع، وتزول العلاقات، ولا يبقى سوى الكره قائماً بيننا، كما أنه سيد المشاعر، فما هو الحب بنظركم ؟ننتظر اجاباتك
    3
    الحب هو أحد أنواع المشاعر القائمة بين بني البشر، والحب هو أن تفضل الآخر حتى على نفسك، وأن تحب الخير له وتتمناه له وكأنك تتمناه لنفسك دون وجود أية مصلحةٍ ترجوها منه، وهو أساس بعض المشاعر الأخرى؛ كالصداقة، وأساس لبعض الروابط؛ كالزواج، والأمومة، والأبوة، والأخوة، والقرابة. السؤال هنا ماهي منازل الحب في النفس البشريه ؟
    4
    للحب منازلٌ كثيرةٌ وهي؛ العلاقة: وهي تعلق المحب بمحبوبه، والصبابة: بحيث يملك المحب محبوبه ولا يعود يملك قلبه، والإرادة: وهي طلب المحبوب، والغرام: وهو الحب اللازم الذي لا يفارق صاحبه، والوداد: وهو رأس المحبة وصفوتها. كما أن الشغف من منازله الأخرى، وهو وصول المحبة لداخل القلب حتى تصل شغافه، والعشق: وهو الحب الذي يفرط به صاحبه، ويزيده وهو أسوأ منازل الحب، حيث يحوّل الحب لجنون، والتتيم : وهو محبة المحبوب حتى يكسره حبه، والتعبد: وهو محبة المحبوب وكأنه إله فيملك محبه كاملاً، والخلة: وهي المحبة التي عبرت القلب والروح ولم تبقِ في القلب إلا المحبوب وهي أعلى منازل الحب

    .
    5
    . أسمى أنواع الحب هو محبة العبد لربه دون طلب حاجةٍ؛ فإذا عرف العبد محبة ربه كفاه الله فلم يؤذه شيء في هذه الدنيا. الحب إن كان في الله فهو طريق يقود للجنة، وعون للإنسان على دنياه، وفرح لقلبه، وإن كان الحب لمصلحة وفي غير الله، أودى بصاحبه للهلاك، ولن ينال منه شيئاً سوى الخسارة والألم، ومن أحب الله وبادله الحب، عرف الله، ونال رضاه، وحصل على كل خير، وكتبت له الجنة. احذر ممن تحب، واحتفظ بقلبك بعيداً عمن أراد أذاه، فالحب نعمة منحها الله لبني آدم لتنفع حياتهم، فلا تجعلها نقمة عليك وعلى من أحببت، وأكثر من دعوتك لله حتى لا يعلق قلبك بمن سواه، وبمن لا يستحق، فيا رب آتنا من الحب خيره، وأبعد عنا شرّه، وارزقنا حب من أحببت، وازرع لنا الحب في قلوب عبادك، يا رب لا تمتحنّا في قلوبنا، ولا تحملنا ما لا طاقة لنا به، ولا تعلّق قلوبنا بمن أراد بنا شراً، وأبعده عنا كما باعدت بين المشرق والمغرب، ولا تعلّق قلوبنا بمن سواك.
    6
    كلام عن الحب والعشق يعيش أي إنسان عواطفه ويحتاج للتعبير عنها بلغة ما يتواصل بها مع الناس ومن أكثر هؤلاء الناس العشاق الذين تختلجهم عواطفنم وربما يكونو غير قادرين على التعبير عن هذه المشاعر فيرون في الشعر والادب ما يعبر عنهم فيهمون للبحث عن قصيدة ما تمثلهم أو تصف ما يشعرون به ، وبما أن لغتنا لها فن وايقاع وعلم يختص بها دون غيرها من اللغات فهي أبدعت في الشعرلأنه يحتاج إلى أنماط وموسيقى معينة وابدع الغرب وغيرهم في الأدب لما تعرضوا له من مراحل حياتية كانوا بحاجة لنقلها والتعبير عنها وتدوين كل هذا العصف الفكري والتطور ، وقد أبدع العرب في الادب كثيراً لكنهم تفوقوا في المجال الشعري لذا سنتختار بعضى العبارات الشعرية التي تصف العشق والحب وأحوال اصحابهم من الشعر العربي ، بينما سنختار بعض العبارات الادبية التي تعرض احوالهم من الادب العربي والعالمي .
    7
    قيس ابن الملوح في وصف حبه لليلى العامرية : متى يشتفي منك الفؤاد المعذب وسهم المنايا من وصالك اقرب فبعد ووجد واشتياق ورجفة فلا انت تدنيني ولا انا أقرب كعصفورة في كف طفل يزمها تذوق حياض الموت والطفل يلعب فلا الطفل ذو عقل يرق لما بها ولا الطير ذو ريش يطير فيذهب ولي الف وجه عرفت طريقه ولكن دون قلب الى اين اذهب فلو ان لي قلبان لعشت بواحد وتركت قلبا في هواك يعذب
    8
    ويصف جميل بثينه غرقه في العشق حتى فقد القدرة على التفكير بأي شيءً آخر حتى أن معشوقته لا يستطيع تنحية تفكيره بها حتى أثناء الصلاة ، وأن هذا الأمر خارجا عنه وعن إرادته فالعاشق أمره ليس بيده ويخاف من عذاب ربه لعدم خشوعه الخالص بين يديه . أرى كل معشوقين غيري وغيرها يلذان في الدنيا ويغتبطان وأمشي وتمشي في البلاد كأننا أسيران للأعداء مرتهنان أصلي فأبكي في الصلاة لذكرها لي الويل مما يكتب الملكان ضمنت لها أن لا أهيم بغيرها وقد وثقت مني بغير ضمان
    9
    ويقول عنترة لوصف حاله في تذكر عبلة وهو في ساحة القتال وتحت الخطر وبين الرماح والسيوف فيرى محبوبته عبلة من خلال السيوف فيقول : ولقد ذكرتك والرماح نواهل مني وبيض الهند تقطر من دمي فوددت تقبيل السيوف لأنها لمعت كبارق ثغرك المتبسم
    10
    ما هي الاسباب الدافعه للــــحـــــب ؟؟
    11
    الحب اساس للصحه النفسيه عند الانسان ايا كانت صورة الحب وايا كان عمر الانسان..
    12
    .ولكن الحب بين الرجل والمرأه له اسباب نفسيه خاصه..اى حب الرجل البالغ للمراه ..
    13
    1. احتياج الصحبه

    الصحبه احتياج انسانى والحب يوفر هذه الصحه بشكل خاص...
    ان الصحبه تجعل الانسان قادرا على مشاركة الطرف الثانى قيمه ومشاعره واهتمامه واهدافه ومتعة فى الحياه..

    .
    14
    والانسان يشعر بكل ما سبق من امور بشكل افضل اذا شاركه فيها انسان اخر...وبلا انسان اخر وبلا صحبه فان قيم ومشاعر واهتمامات الانسان فاتره بلا طعم او حياه.
    15
    2. حاجه ان تحب احدا

    الانسان فى حاجه الى ان ينشط وتمرن مشاعره الانسانيه..قلب الانسان وخياله فى حاجه الى ان ينبضنا بحب انسان اخر..

    وفى حاجه الى ان يعجبنا بانسان، والانسان واحاسيسه فى حاجه الى ان يثاروا..
    نعم نحن نحب لاننا فى حاجه الى من يثرنا ونوجه له اهتمامتنا وطاقاتنا..
    16
    3. حاجه الى ان يحبنا احد

    نحن كبشر فى حاجه الى ان يحبنا احد..نحن فى حاجه الى ان نشعر باننا نثير شخصا اخر لان فينا شيئا مثيرا..

    نريد ان نشعر بقيمتنا وباهتمام احد اخر بنا...ان الانسان اذا لم يحبه احد يكون لا شى..وحين يحبه انسان يكون شيئا مهما..
    17
    4. حاجتنا الى الرؤيا النفسيه

    الانسان يجهل نفسيته...ردة فعله العاطفيه وردة فعل الاخرين العاطفيه ..

    احساس الحب يكشفنا امام ذواتنا وقدرتنا ورودود افعالنا وكذلك قدرات ورودود افعالنا وكذلك قدرات ورودود افعال الاخرين من خلال الحب كما قلنا..
    نعم الحب مرايا فيها حقيقتنا وحقيقة الاخرين..
    18
    5. حاجة الوعى بالذات

    الحب كذلك يخلق لدينا حاجة الوعى بالذات...من ؟؟ ومن انا بالنسبه للغير؟؟ ماهى عقدى؟؟ ما شكل تفاعلى مع الاخرين؟؟ ما شكل توافقى مع من حولى ومع الازمات...الخ

    كل هذه الامور النفسيه الخاصه بفهم وادراك الذات تجربه قادره على جعلنا نكتشفها فى ذواتنا..غضبنا ، تصرفاتنا،فرحتنا ونحن فى انفعال الحب قادره على خلق هذ الوعى الذاتى..
    19
    6. حاجة مشاركة نشوة الاحساس باننا احياء

    العلاقات الانسانيه كلها قد تعطيك قدرا جيدا بالحياه، الامومه،الصداقه،الجيره، الزماله،.....الخ

    كلها علاقات انسنيه تحرك داخلك احساس الحياه ولكن علاقة الحب لها نشوة اقوى ولها احساس اعمق بالحياه..

    هذا القلب النابض وهذه العيون التى ترى كل شى جميلا وترى الحيه لذه ...

    ؟
    20
    ما هوانواع الــــحــــب ؟ <<×××
    21
    النوع الأول :

    هناك من يحبك بجنون ويسعى جاهداً لإصابتك بهذا الجنون ولا يستوعب رفضك لمشاعره بهذه السهولة فيحاصرك بسيل من المشاعر الغير مرغوبة ويمارس عليك الغيره غير المباحة فيكتفي بحبه لك ويحملك جميل هذا الحب ويجب لزاماً عليك أن تحبه وإلا نعتك بصفات مرفوضة إنسانياً !
    22
    النوع الثاني :

    هو من تحبه أنت بجنون فيكون مصيبتك العظمى حين يدرك حجم هذا الجنون فيتفنن في إيذائك وكأنه ينتقم منك لأنك أحببته فيتمادى في إيذائك ليذيقك مرارة حبك وافتقاده ويتمادى في الهجر والصد .
    23
    النوع الثالث :

    هو من يحبك بصدق فيعاملك معامله الود يحبك بصمت ويحترمك بصمت
    ويتمناك بينه وبين نفسه يمنعه اعتزازه بنفسه من الإقتراب
    24
    أنواع الحب

    1- الحب الأفلاطوني
    الحب الأفلاطوني، هو أبسط أنواع الحب, حيث لا توجد قيوداً أو شروطاً تحكمه، وليس فيه نوايا خبيثةً أو أهدافاً ماديةً، وهو الذي يربطنا بأصدقائنا وأهلنا.
    25
    25
    2- الحب الصامت
    الحب الصامت غالباً ما يكون الحب الأول، بمعنى أنه تلك المشاعر البريئة التي تربطنا بشخصٍ ما دون سببٍ واضحٍ، وهو تماماً ما يحدث في فترة المراهقة.
    26
    3- حب بلا مقابل
    الحب من طرفٍ واحدٍ من أقسى أنواع الحب فهو حبٌ بلا مقابل, ومن يبتلى بهذا النوع من الحب لابد أن يدرك حقيقةً هامةً، وهي أنه لن يستطيع الشعور بالنشوة والسعادة التي يحققها الحب.
    27
    4- حب الإدمان
    شعور الشخص بحب شخصٍ اَخر لدرجة الإدمان يكون نتيجةً لتجربة حبٍ سابقةٍ من طرفٍ واحدٍ ولم يكتب لها النجاح, مما يفسر لنا تمسك المحب بشريكه بصورةٍ مخيفةٍ تكاد تكون مرضيةً.
    28
    5- الحب الأناني
    في هذا النوع من الحب، لا يبالي أحد الطرفين بالاَخر ولا بسعادته، لأنه قائمٌ على المصلحة الشخصية.
    29
    6- الحب العفوي
    هو حبٌ لايقوم على مبدأ الشراكة، إذ لا يشترط وجود رجلٍ وامرأةٍ، فهو فقط الشعور بالسعادة والتعاطف مع كل ما يحيط بنا من أفرادٍ وطبيعةٍ وعلاقاتٍ وكائناتٍ.
    30
    7- الحب فى الله
    الحب في الله سبحانه وتعالى أرقى وأنقى أنواع الحب, لأنه لا يقوم على أي نوعٍ من المصالح، وإنما يقوم على النوايا الحسنة وتمني الخير للاَخرين، حتى لو لم تربطنا بهم روابط شخصيةٍ.
    31
    8- الحب الشهواني
    هذا النوع من الحب غالباً ما يلوث المفهوم الحقيقي للحب, لأنه يقوم على تحقيق الرغبات المادية والجسدية، بعيداً عن المشاعر والإحاسيس.
    32
    9- الحب الرومانسي
    الحب الرومانسي عكس الحب الشهواني، فهو يقوم على المشاعر والأحاسيس المرهفة, إذ يجد المحب متعته في راحة وإبتسامة الحبيب، وإن لم يجدها يضحي ليحققها.
    33
    10- الحب غير المشروط
    هذا الحب غريبٌ في طبيعته وغالباً ما ينكره الكثيرون، ويعود السبب في ذلك، إلى أن الإنسان تبعاً لهذا الحب قد يحب شخصاً اَخراً دون وجود أي سببٍ او غايةٍ، فهو لا يطلب منه شيئاً سواءً على المستوى المادي أو العاطفي.
    34
    وفي الختام اتوجه بجزيل الشكر باسمي أنا ونيابة عن ادارة عطر الورود وفريق العمل كل من شارك وساهم بانجاح هذه الحلقه ومن حضر وشاهد دون مشاركه والشكر موصول لفريق العمل مني انا والى أن نلتقي بحلقه جديدة استو دعكم الله الذي لاتضيع ودائعه وتصبحون على ماتتمنون

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد ديسمبر 08, 2019 3:51 pm