Gahzali

منتدى عائلة الغزالي


    الزراعة في الامارات و(التراث والفن الشعبي

    avatar
    Admin
    Admin

    عدد المساهمات : 7862
    تاريخ التسجيل : 14/02/2009

    الزراعة في الامارات و(التراث والفن الشعبي Empty الزراعة في الامارات و(التراث والفن الشعبي

    مُساهمة  Admin في الخميس مارس 05, 2009 4:33 pm

    http://www.alshamsi.net/uae_arab/palms.jpg

    حققت دولة الإمارات العربية المتحدة انجازات عينية غير مسبوقة في قطاع الزراعة ،على الرغم من الطبيعة الصحراوية القاسية والظروف المناخية الصعبة وقلة مصادر المياة وشح الأمطار.
    وتمثل هذه الإنجازات نهضة حضارية شامخة تحققت بفضل المولى سبحانه وتعالى والبصيرة الثاقبة والعزيمة الغلابة والتوجيهات والمتابعة المستمرة لصاحب السمو الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان رئيس الدولة الذي يؤمن بأن الزراعة والحضارة هما وجهان لعملة واحدة، حيث يقول في هذا الصدد : "اعطوني زراعة ... أعطكم حضارة "
    وأصبحت دولة الإمارات تصدر اليوم منتجاتها من الخضر والفواكه الى أسواق الولايات المتحدة وبريطانيا، والتمور إلى اسواق اليابان وأندونيسيا وماليزيا وغيرها من الدول.
    كما تصدر اليوم الزهور الى دول مجلس التعاون وبريطانيا واستراليا ولبنان واليابان ، بعد نجاح مشروع مزرعة الزهور الذي انشأته الشركة الوطنية لإدارة الزراعة المحمية في العام 1998 في منطقة سويحان بوسط الصحراء على بعد نحو مائة كيلو متر من مدينة أبوظبي ، وقد وصل انتاج المزرعة نحو 6 ملايين و150 ألف زهرة سنويا من مختلف الألوان والأنواع.
    وعملت الدولة في اطار خططها لاقامة بنية أساسية قوية للقطاع الزراعي،على تحضير الأراضي ا لزراعية وتوزيعها مجانا على المواطنين ، بل امتد عونها للمزارعين الى منحهم ضمانات مالية وقروضا لشراء المعدات والأسمدة والبذور الى جانب توفير المشورة الفنية.
    وقد أسهمت هذة السياسة ايضا في ايقاف الهجرة من الريف الى المدن الرئيسية بإقامة مشروعات عمرانية توفر المساكن الحديثة والخدمات الأساسية في كل المناطق الزراعية الجديدة ، كما اجريت تجارب عديدة لزراعة مختلف الأنواع من الفاكهة والخضر في مراكز الأبحاث الزراعية الحكومية في العين والذيد والحمرانية وكلباء، ابتداء من ميكنة تلقيح النخيل الى اختبار زراعة أكثر من 30 نوعا من الشعير والقمح والأعلاف خاصة نبات (الألفا الفا) الذي يمكن حصاده 14 مره في العام.
    وانشئت مزارع نموذجية حديثة على مساحات واسعة من الآرض كتلك الموجودة في منطقة الجرف الصحراوية التي تحولت الى غابة خضراء تضم أكثر من نصف مليون شجرة، ومنطقة العجبان التي تضم نحو 2000 شجرة مانجو و5 آلاف شجرة جوافة و30 الف شجرة نخيل، اضافة الى أعداد كبيرة من أشجار الموالح، ومزرعة لأسماك البلطي النيلية، اما في جزيرة صير بني ياس التي حولها صاحب السمو رئيس الدولة الى مزرعة ضخمة ومحمية طبيعية للحياة البرية، فقد ازدهرت فيها زراعة جميع انواع الفواكه مثل التفاح والكمثرى والأناناس والفراولة والموز بالأضافة الى الزيتون والبن.
    الاحصاءات الزراعية
    ¤~ (الاسماك والحيوانات في دولة الامارات ) ~¤ô§ô¤~

    وحرصت وزارة الزراعة والثروة السمكية على العناية يالثروة السمكية واجراء الدراسات والتجارب التي تساهم في تنميتها والحفاظ عليها .
    وبدأ العمل في 17 أبريل 2000 بقانون استغلال وتنمية الثروات المائية الحية الذي اصدره صاحب السمو الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان رحمه الله ويهدف الى تنظيم استغلال هذه الثروة التي تشكل جزء ا ً مهما ً من القاعدة الأقتصادية بتنظيم الأطار القانوني لمهنة الصيد وحماية الثروة السمكية والبيئة البحرية من الممارسات المضرة التي تتسبب في هدر ثروات الأجيال المتعاقبة.
    وتقدم الدولة الدعم للصيادين والذي يتمثل في تقديم المكائن البحرية وقوارب الصيد والرافعات والشباك بنصف قيمتها، كما تقدم خدمات الصيانة والأصلاح المجاني للمكائن في الورش البحرية التابعة لوزارة الزراعة والثروة السمكية وعددها 19 ورشة بحرية.
    ونتيجة لهذا الدعم المستمر زاد عدد قوارب الصيد في الدولة ليصل الى 7681 قاربا في العام 1999 ، واكبة زيادة في عدد صيادي الأسماك حيث وصل الى 18758 صيادا، كما بلغ الأنتاج السمكي حوالي 17 ألفا و 608 أطنان ، وهو يفي الطلب المحلي بنسبة 98 في المئة، ويتم تصدير الفائض الى الخارج.
    وأولت وزارة الزراعة والثروة السمكية اهتماما كبيرا بالأبحاث المتعلقة بالثروة الحيوانية لتنميتها وتحسين سلالاتها من خلال مشروع مركز التلقيح الأصطناعي وادخال السلالات الجيدة التي تمتاز بارتفاع معدلات انتاجها،كما أنشأت مركزأ لأبحاث الأنتاج الحيواني يختص بدراسة نظم التغذية الحديثة والتغذية التقليدية للوصول الى أنجح السبل للاستفادو منها في ظل الظروف البيئية للدولة
    http://www.alshamsi.net/uae_arab/turath44.jpg

    التراث والفن الشعبي في إمارة أبوظبي حلقة وصل نابضة بالحياة،تحافظ على التواصل بين الماضي والحاضر،ويحمل في طياته حياة الأجداد والآباء، بكل ما فيها من تجارب ومعاناة وأصالة وقد ارتبطت الفنون الشعبية بالتقاليد وعوامل اقتصادية واجتماعبة،فمنها ما ارتبط بالغوص والهجن والصيد، ومنها ما ارتبط بالسفر والحنين الى الوطن والشوق الى الأهل والأحباب ، والخوف من المجهول، في حين تعود جذور بعضها الآخر الى أصول أفريقية، وأخرى الى دول خليجية مجاورة.وهذا الى جانب الفنون الأصلية كالعيالة ، والمالد ، وكان الوقت "العصاري" هو اللقاء لأهل الديرة حيث يبدأون في العزف والإنشاد والرقص في المجالس والمقاهي.
    سباقات الهجن العربية الأصيلة

    تعد رياضة سباقات الهجن الرياضة الشعبية الأولى في إمارة أبوظبي،وفي دولة الأمارات ككل ،وتجتذب سباقاتها أبناء الجاليات الأجنبية.
    تنتشر ميادين السباق الواسعة والحديثة في الوثبة والعين وغيرهما من مدن ومناطق الدولة، وقبل السباق تجرى عدة تدريبات واختبارات للتأكد من كفاءة وقدرة الهجن على الركض السريع وخفة الحركة.
    تقام سباقات الهجن يومي الخميس والجمعة على عدة أشواط،ويحرص اكبار والصغار على حد سواء على حضور السباقات التي تُرصد لها جوائز قيمة، ويقال للفائز"تستاهل الناموس" أي تستحق الجائزة.
    ومن أكبر السباقات الشعبية للهجن العربية الأصلية السباق السنوي الذي يقام في شهر ابريل من كل عام، وتشترك فيه هجن من داخل الإمارات ومن دول مجلس التعاون الخليجي
    .
    الصيد بالصقور

    من الرياضات الشعبية المحلية المحببة لدى مواطني إمارة أبوظبي رياضة الصيد بالصقور،ويرجع تاريخ هذه الرياضة إلى الجاهلية عند العرب،وانتقلت الى دول كثيرة في العالم، وأصبحت لها مواسم محددة.
    ويعتبر صاحب السمو الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان رحمه الله مرجعا ً في هذه الرياضة، ولسموه كتب في هذا المضمار.
    وتدريب الصقور عملية صعبة ومعقدة،وتحتاج الى كثير من الدراية والخبرة ، ويسمى مدرب الصقور"الصقار" وتدريب الصقر يبدأ عادة منذ استلانه كصقر متوحش،ومن أبرز أنواع الصقور"الشاهين"، وأفضل الأنواع المشهورة في الخليج والجزيرة العربية الصقر"الحر" وفصائله ثلاث هي :"الحر الكامل"،"كرى حوار"،و"قرموشة حرار" وأبرز مناطق الصيد بالصقور في الإمارات بينونة في المنطقة الغربية والطف والحمرة في المناطق الجنوبية، وفي بعض المناطق الشمالية من الإمارات.
    الفـروسيه

    سباقات الخيول من تراث الأجداد العرق،وتوجد في الأسطبلات الخاصة بالدولة سلالات عربية أصيلة، إضافة الى سلالات أخرى.
    وأهم ما يميز الحصان العربي الأصيل من صفات يقال لها قصير الثلاث وطويل الثلاث- أي قصير الأذن وقصير الظهر وقصير الجيد طويل البطن والساق والعنق.
    وفي أبوظبي ناد خاص بالفروسية، وتقام السباقات بين الشباب المواطنين الذين يحافظون على رياضة الأجداد في الأعياد الوطنية والمناسبات الرسمية.
    أكسبت سباقات القدرة وسباق دبي العالمي للخيول الإمارات شهرة لا مثيل لها

    http://www.alshamsi.net/uae_arab/sport67.jpg

    http://www.alshamsi.net/uae_arab/sport66.jpg
    avatar
    Admin
    Admin

    عدد المساهمات : 7862
    تاريخ التسجيل : 14/02/2009

    الزراعة في الامارات و(التراث والفن الشعبي Empty رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة

    مُساهمة  Admin في الخميس مارس 05, 2009 4:35 pm

    صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان
    رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة

    تسلم الراية المظفرة صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة بعد ان انتخب بالإجماع من قبل المجلس الأعلى للاتحاد، في عملية انتقال للسلطة يندر ان يوجد مثيل لها في العالم، انما كان اجتماع الاسرة الواحدة على كلمة سواء، مستهلمة روح زايد و توجيهاته لما فيه خير الوطن و المواطن، و اسلوبه في الحكم ، و في إدارة شؤون البلاد و العباد.

    يبقى زايد الرمز و القائد الاستثنائي حاضراً في ضمير الامارات حضور المؤسس الي يخلف وراءه البنيان أصيلاً و قوياً و متماسكاً، و كأنما عهده المزدهر يتجدد في العهد الذي يليه بل في ما يلي جيلاً بعد جيل.

    هكذا تمضي الامارات العربيه المتحدة إلى مستقبلها آمنة مستقرة و مطمئنة و قادرة على مواصلة المسيرة العظيمة التي بدأها زايد و حققت فيها و من خلالها نهضة تشبه المعجزة لا على صعيد ما هو مادي و خدماتي فقط، و إنما – و هذا جوهري - على صعيد البعد المعنوي و الانساني إيضاً و بما لا يقاس.

    كما أن خليفة بن زايد سليل أبيه و وريث مجده، كونه رفيق دربه و تجربته، و المشارك الأساسي في عمله المتواصل من أجل الامارات و شعبها، بل من أجل ما يحقق الى ذلك مصلحة المحيطين الاقليمي و العربي، فخليفة بن زايد وريث حكمة أبيه و صفاته النادرة التى اوصلت دولة الامارات إلى هنا، إلى الحاضر المتميز و المستقبل الكبير ان شاء الله.

    الحمدلله من قبل و من بعد، و عاشت الامارات العربية راسخة ببنيانها و غنية بإنسانها.

    http://up4.w6w.net/upload/08-03-2006/w6w_2006030821260885ba1908.gif

    نشأ صاحب السمو الشيخ خليفة في بيت عريق جذوره إسلامية عربية أصلية وفطرته مستمدة من بساطة الصحراء حيث أخذ من البداوة عبقرية الأصالة والإباء وصفات الفروسية والمروءة والكرم والتواضع الجم وأدب الإصغاء والاستماع للجميع.



    تعلم القائد أصول السياسة وفن القيادة والحكم وتحمل أمانة المسئولية منذ شبابه المبكر وحاز على حب أبناء وطنه وشعبه والمقيمين على أرض الامارات لاهتمامه بتلبية احتياجاتهم وتحقيق أمالهم.



    يترسم صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد خطى والده المغفور له بإذن الله الشيخ زايد بن سلطان ويتخذ منه القدوة والنموذج فيقول سموه:" والدي رحمه الله هو المعلم الذي أترسم خطاه واستلهم منه الرشد".



    ويحرص سموه على لقاء المواطنين من مختلف الامارات بعيدً عن الإجراءات الروتينية ويستمع إلى الجميع ويقضي حوائجهم ويستجيب لمطالبهم ويعتبر أن أسعد اللحظات عنده هي تلك التي يجلس فيها مع المواطنين. وقد تبنى سموه إنشاء دائرة الخدمات الاجتماعية والمباني التجارية التي تعهدت بمساعدة مواطني أبوظبي في البناء والتشييد والعمران الحضاري. كما يتابع بنفسه كل ما يهم المواطنين ويعمل على رعاية الشباب فيشجع الرياضات الحديثة والرياضات التراثية وخاصة الفروسية وسباقات الخيل والهجن وذلك لارتباطها تاريخياً بماضي شعب الامارات العريق.



    وتفوق مآثره سموه الحصر وتمتليء بأعظم المواقف الانسانية النبيلة والأبعاد الجتماعية الرفيعة ويؤكد دائماً في خطابه السنوي أمام المجلس الاستشاري على السياسة المبدئية والثابتة لدولة الإمارات كما رسمها القائد الراحل الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان رئيس الدولة على الصعيدين الداخلي والخارجي ذلك أن جهود صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان تمثل رافداً ينبع من معين زايد وعطائه الدائم والمستمر لوطنه وشعبه وأمته العربية والاسلامية وهذا هو سر المكانة الكبيرة للقائد وولي عهده الأمين في قلوب ونفوس أبناء شعب الإمارات ولدى الأخوة والأصدقاء في الخليج والوطن العربي وفي الدول الإسلامية والعالم بأسره.

    http://www.shaikhkhalifa.net/gallery/g01.gif

    http://www.shaikhkhalifa.net/gallery/g07.gif

    http://www.shaikhkhalifa.net/gallery/g02.gif

    http://www.shaikhkhalifa.net/gallery/gallery02/05.jpg
    avatar
    Admin
    Admin

    عدد المساهمات : 7862
    تاريخ التسجيل : 14/02/2009

    الزراعة في الامارات و(التراث والفن الشعبي Empty إنجازات الاتحاد الخالده

    مُساهمة  Admin في الجمعة ديسمبر 01, 2017 8:20 pm

    الرئيسية اتجاهات مقالات
    إنجازات الاتحاد الخالدة
    المصدر:
    سلطان حميد الجسمي
    التاريخ:28 نوفمبر 2015
    سلطان حميد الجسمي
    «إن الاتحاد ما قام إلا تجسيداً عملياً لرغبات وأماني وتطلعات شعب الإمارات الواحد في بناء مجتمع حر كريم، يتمتع بالمنعة والعزة وبناء مستقبل مشرق وضاح ترفرف فوقه راية العدالة والحق، ليكون رائداً ونواة لوحدة عربية شاملة»، كانت هذه كلمات المغفور له، بإذن الله، الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، فقد كان يؤمن بأن الاتحاد هو السبيل الوحيد للقوة والدرع الحقيقية، الذي يحمي أبناء الوطن الذي أيضاً يسعى إلى نهوض المواطن في شتى المجالات.
    عمت احتفالات اليوم الوطني ال 46 للدولة اراضي ومدن دولتنا الحبيبه ؛ تأكيداً على الفخر والاعتزاز بالمناسبة الغالية بذكرى قيام الاتحاد في الثاني من ديسمبر، معبرين عن فخرهم بالإنجازات التي تحققت على مدى ستة وأربعين عاماً، ونسأل الله عز وجل أن يديم على وطننا الغالي نعمة الأمن والأمان، ومزيد من التقدم والازدهار. -

    اليوم دولتنا الحبيبة بقيادة صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد رئيس الدولة، حفظه الله، تكمل ما بدأه به مؤسس الدولة، رحمه الله، فترى المواطن الإماراتي نموذجاً مشرقاً يحتذى به بين شعوب العالم.

    بناء المواطن المتسلح بالعلم هو من أهم إنجازات الاتحاد العظيم، وهو الإنجاز الحقيقي الذي يهدف لتحقيق تنمية بشرية شاملة.

    بدأ تطوير التعليم في دولة الإمارات منذ عام 1962 ولم يكن يتجاوز عدد المدارس حينها 20 مدرسة، ويدرس فيها أقل من 4000 طالب وأغلبهم من الذكور واليوم وصل عدد المدارس إلى أكثر من 800 مدرسة ويتعلم فيها أكثر من 270 ألف طالب وطالبة...

    وبفضل الاتحاد العظيم تم تأسيس نظام تعليمي متطور في فترة زمنية وجيزة، وله اهتمام ودعم كبير من جانب صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله، وإخوانه أصحاب السمو حكام الإمارات.

    جاءت دولة الإمارات بفضل الاتحاد العظيم في المرتبة الأولى عالمياً في عدد المرافق والمنشآت الطبية الحاصلة على الاعتماد الدولي، بعدد 97 وحدة أو مرفقاً طبياً بحسب تقرير اللجنة الدولية للاعتماد الدولي، وتتنوع المنشآت الحاصلة على الاعتماد الدولي بين مستشفيات ومراكز رعاية صحية أولية ومراكز تخصصية وعلاجية ومختبرات.

    لا بد من المرور على الإنجاز الحقيقي للاتحاد وهو الأمن والاستقرار في دولة الإمارات، فاليوم ينعم المواطن الإماراتي والمقيم والسائح بالأمن والاستقرار الذي يقل نظيره في أي مكان في العالم الآن، فمن دونهما يبقى الإنسان قلقاً دائماً على حياته وأهله وماله ومستقبله.

    ونهوضاً بالإنجازات الاقتصادية تسعى دولتنا الحبيبة إلى أن تكون المركز التجاري الأول في الشرق الأوسط والعالم، واستطاعت دولة الإمارات ومن خلال النظرة الثاقبة للمغفور له، بإذن الله، الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان مؤسس الدولة المضي قدماً منذ قيام الاتحاد العظيم في سياسة تنويع الاقتصاد وعدم الاعتماد على النفط، ما جعل السياسة الاقتصادية للدولة تسير وفق منهجية متقدمة.

    الإنجازات العالمية للاتحاد، الذي يصب في مصلحة المواطن بالدرجة الأولى، سعت فيه دولة الإمارات بكل المقاييس إلى رفع مستوى الجودة لخدماتها داخلياً وحول العالم، ففي مجال النقل الجوي تعتبر طيران الإمارات من أكبر شركات النقل الجوي في العالم محققاً أرقاماً قياسية في أكثر من 146 وجهة في قارات العالم، وأيضاً من الإنجازات العالمية فوز دبي باستضافة معرض إكسبو العالمي 2020.

    أربعة وأربعون عاماً من الإنجازات الخالدة والعظيمة التي تخدم بها دولة الإمارات شعبها الوفي، واليوم سنشهد احتفالات اليوم الوطني لدولتنا الحبيبة في كل مناطق الدولة، وفي جميع مؤسساتها يرفعون فيها راية الاتحاد عالياً شامخاً.
    avatar
    Admin
    Admin

    عدد المساهمات : 7862
    تاريخ التسجيل : 14/02/2009

    الزراعة في الامارات و(التراث والفن الشعبي Empty درس عن العيد الوطني ال46 لدولة الامارات المتحده في عيد الاتحاد

    مُساهمة  Admin في السبت ديسمبر 02, 2017 11:03 pm

    1


    بسم الله الرحمن الرحيم

    الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات، سبحانه لا إله إلا هو، نحمده ونشكره ونشهد أنه لا إله إلا هو سبحانه وتعالى.
    ونشهد أن سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم عبده ورسوله، أما بعد، نقدم لسيادتكم اليوم هذا البحث الذي يتحدث عن العيد الوطني  ال46 لدولة الامارات العربيه  المتحده  … آملين أن ينال إعجاب الجميع، ونتمنى أن نكون قد وفقنا في كتابة بحث شامل لكل المعلومات الخاصة بهذا الموضوع وأن نكون عند حسن ظنكم، منتظرين أي اقتراحات جديدة وأي تعديلات يمكننا القيام بها وأي ملاحظات لوضعها في الاعتبار عند تقديم أي بحوث علمية أخرى ونطور من أنفسنا إلى الأفضل.

    2

    قبل أكثر من أربعة عقود، جلس القائد المؤسس الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان وأخوه الشيخ راشد بن سعيد آل مكتوم، طيب الله ثراهما، عند كثبان عرقوب السديرة بالقرب من منطقة السميح على الطريق بين أبوظبي ودبي، وحلم جميل يخفق بين الأضلع، يخطان على تلك الكثبان ملامح دولة قامت وسط تحديات إقليمية ودولية جمة، لتسارع الزمن وتصبح اليوم دولة عصرية بكل مقاييس الزمان، تصدرت المراكز الأولى في مؤشرات التنمية البشرية الدولية، ووضعت شعبها في صدارة أسعد شعوب العالم.

    3


    بين الحلم الجميل والواقع الأجمل، قصة سطرتها ملحمة المجد للتاريخ تروى للأجيال المتعاقبة، وهي ممتنة لجيل التأسيس وعهد التمكين الميمون بقيادة قائد مسيرة الخير صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، حفظه الله.

    4

    يقول صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة: «منذ أكثر من 40 سنة، وصل إلى هذه الأرض وزير الخارجية البريطاني لحكومة حزب العمل آنذاك، وأكد للجميع أن بريطانيا لن تسحب قواعدها فيما وراء السويس، وبعد ستة أشهر، وإذ بالوزير نفسه للحكومة نفسها يأتي ليعلن الانسحاب المفاجئ».

    5


    وقال سموه: «كانت صدمة للجميع، وأصبح الناس كالأغنام في الليلة الماطرة، وافترقت الفئات، وتنابزت بالألقاب، وتداعت علينا الأمم».

    6


    واستطرد سموه قائلاً: «وإذا بنجم يلوح بالأفق من هذه الأرض، نجم لاح على صفحات الماء، كان ذلك زايد بن سلطان آل نهيان، وإذا بالرجل وبهمة الرجال يسرع الخطى ويجترح المسافات، يؤمن الخائف ويعلم الجاهل، ويكون أمة. أقول إنه هو الأمة».

    7


    وأضاف صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة: «وإذا به ينقل هذه الدولة الفتية إلى مقدمة دول العالم، يرتقي بها يوماً بعد يوم، وتكتسب من خلال سياسته الحكيمة كل وفاء وكل محبة من جميع الدول».

    8


    وتابع سموه: «وفي يوم من أيام رمضان.. إذ بكلمات ترفضها الآذان، ويرفض أن ينطقها اللسان، وإذ بها تمزق الوجدان. مات زايد بن سلطان. وإذ الدموع تندفع من المحاجر والكلمات تغص بالحناجر، والسكون يعم المكان إلا من كلمات.. اللهم لا اعتراض، اللهم لا اعتراض، اللهم لا اعتراض».

    9


    وقال سموه: «وتمر بنا الأيام، نحفظ كثيراً ونضيع كثيراً، ونحن من تربى على يد زايد، ونحن من شرب من مشارب زايد وكأننا لسنا بأوفياء لزايد&hellip ومن على هذا المنبر، أدعو جميع الحاضرين في هذه الصالة والذين يشاهدوننا من خلال التلفاز&hellip. أيتها الأم&hellip أيها الأب.. أمسك القلم واجعل أبناءك حولك، وسطّر&hellip هذا ما كان يحبه زايد، وهذا ما كان لا يحبه زايد، ونجمع تلك الأوراق، ونضعها في الصدور، ونضعها في مقدمة الدستور، وبهذا الوفاء نكون قد أوفينا زايد حقه».

    10

    وثائق التاريخ

    تسلط وثائق الأرشيف الوطني الضوء على المراحل التي سبقت رفع علم دولة الإمارات العربية المتحدة لأول مرة في الثاني من ديسمبر 1971 على سارية قصر الاتحاد بمنطقة الجميرا في دبي، ليعلن للعالم أجمع قيام الدولة الاتحادية التي جاءت ثمرة مبادرات امتدت على مدى أربع سنوات مضت، عندما تمخض اجتماع عرقوب السديرة بالقرب من السميح على طريق دبي أبوظبي في 18 فبراير سنة 1968 بين المغفور لهما الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان والشيخ راشد بن سعيد آل مكتوم، رحمهما الله، كإعلان اتحاد يضم إمارتي أبوظبي ودبي كبداية لاتحاد أكبر وأشمل.

    11


    في 27 فبراير 1968 واستجابة لنداء حاكمي أبوظبي ودبي، اجتمع حكام إمارات ساحل عُمان العربية السبع «أبوظبي ودبي وأم القيوين ورأس الخيمة والفجيرة والشارقة وعجمان»، وانضم إليهما حاكما قطر والبحرين، حيث جرى تدارس فكرة قيام اتحاد لجمع الشمل، وتشكلت لجان عدة لاتخاذ القرارات، كما شكل الحكام مجلساً أعلى، ومجلساً تنفيذياً وأمانة عامة. في الدورة التي عقدت فيما بين 21 - 25 أكتوبر 1969، تم بالإجماع انتخاب المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان حاكم أبوظبي رئيساً للاتحاد لمدة عامين، كما انتخب صاحب السمو الشيخ راشد بن سعيد آل مكتوم حاكم دبي نائباً للرئيس للمدة نفسها.

    12

    وفي 18 يوليو سنة 1971، اجتمع حكام الإمارات السبع لإجراء مباحثات تستهدف إيجاد شكل متين للتعاون فيما بينهم، تحقيقاً لمعنى التكامل وبحثاً عن الأمن والاستقرار في هذا الجزء من العالم.

    13


    ووقع حكام الإمارات بعد ذلك القرار التاريخي على وثيقة قيام دولة اتحادية باسم «دولة الإمارات العربية المتحدة»، لتكون نواة لاتحاد شامل يضم بقية أفراد الأسرة من الإمارات الشقيقة التي لم تمكنها ظروفها من الانضمام إلى الاتحاد في ذلك الوقت، كرأس الخيمة التي لم تعلن انضمامها في ذلك اليوم إلى الاتحاد، ولذلك بدأ مشروع الاتحاد بست إمارات هي أبوظبي ودبي والفجيرة والشارقة وعجمان وأم القيوين. وصدر دستور مؤقت لتنظيم شؤون الدولة.

    14


    وكان شهر ديسمبر 1971 شهر ولادة الدولة الاتحادية، ووضع أركانها وأسسها الراسخة، فقد أصدر المجلس الأعلى لدولة الإمارات العربية المتحدة، قراره الاتحادي الأول، والذي تضمن انتخاب الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان حاكم أبوظبي، رئيساً لدولة الإمارات العربية المتحدة لمدة خمس سنوات ميلادية، وانتخاب الشيخ راشد بن سعيد آل مكتوم حاكم إمارة دبي نائباً لرئيس دولة الإمارات العربية المتحدة للمدة نفسها.

    15


    وقد استنكر البيان الذي أعلن قيام دولة الإمارات العربية المتحدة «مبدأ استخدام القوة، وأعرب عن أسف الاتحاد لما اتخذته إيران أخيراً من احتلال جزء من الوطن العربي العزيز. وجاء في البيان أنه يرى ضرورة احترام الحقوق المشروعة، ومناقشة الخلافات بالطرق المتعارف عليها دولياً»، وذلك بعد نزول قوة إيرانية واحتلالها جزرنا الإماراتية الثلاث: طنب الكبرى، وطنب الصغرى، وأبوموسى، وسقوط أول شهيد إماراتي، وهو يتصدى مع ثلة من زملائه للقوة الغاشمة المهاجمة.

    16


    كما أصدر حكام دولة الإمارات العربية المتحدة إعلاناً بشأن تحديد تاريخ العمل بأحكام الدستور المؤقت للإمارات العربية المتحدة، جاء فيه «نحن حكام إمارات أبوظبي ودبي والشارقة وعجمان وأم القيوين والفجيرة، وبعد الاطلاع على المادة 152 من الدستور المؤقت لدولة الإمارات العربية المتحدة الذي وقعناه في دبي في الخامس والعشرين من شهر جمادى الأولى سنة 1391 هـ الموافق لليوم الثامن عشر من شهر يوليو سنة 1971م، نعلن ما يلي: يعمل بأحكام الدستور المؤقت لدولة الإمارات العربية المتحدة المشار إليه أعلاه اعتباراً من تاريخ صدور هذا الإعلان».

    17


    وتضمنت مجموعة القرارات والمراسم الاتحادية الخاصة بإعلان وبناء دولة الإمارات العربية المتحدة القرار الثاني الخاص بتولي رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة ونائب الرئيس أعباء منصبيهما بعد أن أدى كل منهما اليمين الدستورية. وتضمن القرار الاتحادي رقم 3 موافقة المجلس الأعلى للإمارات العربية المتحدة على تعيين الشيخ مكتوم بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي رئيساً لمجلس وزراء الإمارات العربية المتحدة، كما صدر القرار الاتحادي رقم 4 الذي حدد شكل ومقاييس وألوان العلم الاتحادي. وكان الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة قد أصدر المرسوم الاتحادي رقم 1 بشأن تعيين الشيخ مكتوم بن راشد رئيساً لمجلس وزراء الدولة الاتحادية.

    18

    العلم الاتحادي في سماء أبوظبي

    شهد صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد، ولي العهد ورئيس الوزراء آنذاك، في الساعة الحادية عشرة والنصف من صباح 2 ديسمبر الاحتفال برفع علم دولة الإمارات العربية المتحدة فوق قصر المنهل فور إذاعة إعلان قيام دولة الإمارات العربية المتحدة دولة مستقلة ذات سيادة.

    19


    وشهد اليوم ذاته توقيع اتفاقية صداقة بين الإمارات والمملكة المتحدة، ونصَّت معاهدة الصداقة التي وقعها المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان طيب الله ثراه، بصفته أول رئيس لدولة الإمارات مع بريطانيا على سريان الاتفاقية لمدة 10 سنوات من تاريخ التصديق عليها، وذلك ما لم يرغب أحد الطرفين في إنهاء الاتفاقية قبل انقضاء المدة.

    20


    وفي الشهر ذاته، وتحديداً في 9 ديسمبر 1971 طلبت رأس الخيمة الانضمام إلى دولة الإمارات العربية المتحدة. هذا هو الطلب الأول للانضمام إلى الدولة الاتحادية الجديدة.

    21


    وكان مجلس الحكام، قد اطلع بعد اعتماد علم الدولة على الشعار المقترح للدولة الوليدة والذي تم اختياره من بين مئات الرسوم عبارة عن صقر تتوسطه دائرة بها رسم سفينة تطفو على أربع موجات رمزاً للخليج العربي. وتمسك مخالب الصقر بقاعدة على شكل مستطيل تحمل اسم دولة الإمارات العربية المتحدة. وقد رسمت هذا الشعار مواطنة من أبوظبي اسمها ظبية خميس.

    22


    وخلال الأيام الأولى من إعلان قيام الدولة، بلغ عدد الدول التي اعترفت بدولة الإمارات العربية المتحدة 29 دولة عربية وأجنبية.

    وتظهر الوثائق أن مجلس الأمن الدولي أوصى بقبول انضمام دولة الإمارات العربية المتحدة إلى عضوية الأمم المتحدة. وكان الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيب الله ثراه، بصفته رئيساً للدولة الوليدة، قد بعث برسالة إلى يوثانت السكرتير العام للأمم المتحدة، يبلغه فيها بإعلان قيام الدولة الجديدة، وتعهدها بالقيام بالواجبات الملقاة على عاتقها بموجب الميثاق الدولي وأنظمة الأمم المتحدة، ورغبة الدولة العربية الجديدة في الانضمام إلى عضوية المنظمة الدولية.

    23


    كما وافق مجلس الجامعة العربية في اجتماع مغلق على انضمام دولة الإمارات العربية المتحدة إلى الجامعة العربية، وأصبحت بذلك العضو الثامن عشر بالجامعة. وقد حضر اجتماع المجلس محمد حبروش السويدي وزير الدولة ورئيس وفد دولة الإمارات.

    بعد 48 ساعة فقط من قبول دولة الإمارات العربية المتحدة العضو رقم 18 في جامعة الدول العربية، كان علمها يرتفع فوق الأمم المتحدة بعد أن أصبحت العضو رقم 132 في المنظمة الدولية.

    24


    في 30 ديسمبر 1971، تحدث القائد المؤسس الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيب الله ثراه، إلى بعثة التلفزيون البريطاني، وقال «إن الاتحاد ولد قوياً ولا يخشى عليه الآن. وأن الأهم الآن أن يسير الاتحاد في طريق البناء، وأن يستكمل مقوماته». وأضاف «إننا نبني بلدنا بالعلم والثقافة. وإن تعليم شعب المنطقة وتثقيفه هو في حد ذاته ثروة كبيرة». وتحدث عن توزيع المسؤوليات، فقال إنها عملية ليست سهلة. فلا بد من حسن اختيار الأفراد قبل منحهم المسؤولية، وإن التجربة أثبتت أن في المنطقة رجالاً يعتمد عليهم. معلناً في الوقت ذاته بدء تنفيذ خطة لإقامة مشروعات صناعية خفيفة ومتوسطة وثقيلة. وكانت بداية النهضة الشاملة التي يقطف ثمارها جيل الحاضر الذي حرصت القيادة الرشيدة على إسعاده ورفاهيته ورخائه ووضعت الاستدامة للأجيال القادمة.


    25

    روح الإيجابية

    لقد جعل القائد المؤسس الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيب الله ثراه، من الإيجابية ومواجهة التحديات أسلوب حياة وعمل، يقول صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، في كتابه «تأملات في السعادة والإيجابية»، إن سر نجاح الآباء المؤسسين في تذليل كل التحديات والعقبات يكمن في الإيجابية التي تحلى بها المغفور لهما زايد وراشد.. «من يصدق أن رجلين في خيمة في الصحراء عام 1968 كان لديهما هدف بناء دولة متقدمة عالمية ومتطورة؟ من يتخيل أن رجلين كان لديهما التفاؤل والثقة الكافيان للنجاح في تحويل إمارات متصالحة يسودها النظام القبلي ويتنازعها العوز وقلة العلم، إلى دولة مؤسسات وأنظمة وسلطات وقوات نظامية وتعليم نظامي وجامعات؟

    26

    وكل ذلك فقط خلال سنوات، بل أكثر من ذلك، لم يكن طموحهما بناء دولة المؤسسات فحسب، بل كانا يريدان مدنهما أن تكون كمدن العالم الكبيرة التي زاراها مرات قليلة، أليس كل ذلك تفاؤلاً وإيجابية؟ تخيلوا لو أن زايد وراشد كانا قائدين سلبيين، أين ستكون دولة الإمارات اليوم؟ لو أنهما جلسا يعددان المشكلات والعقبات وضعف الإمكانات، ويلتمسان العذر في قلة الإنجاز».

    27


    ويتذكر صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي في كتابه، حينما أراد «زايد الخير» تخضير العاصمة، وزراعتها بالأشجار، لكن الخبراء قالوا: «هذا مستحيل، بسبب التربة الملحية وشح المياه، والظروف المناخية الصعبة»، لكن المؤسس الباني لم يقتنع «بالحدود التي يضعها له الآخرون، وهذه إحدى صفات القائد الإيجابي.. أبدع الشيخ زايد حلولاً أخرى».

    28


    أما الشيخ راشد، فعندما أراد توسعة خور دبي في أواسط الخمسينيات، لأنه كان يريد استقبال سفن أكبر في موانئه، رأى بعض الخبراء استحالة التوسعة نظراً إلى التكلفة العالية التي بلغت 600 ألف جنيه إسترليني في ذلك الوقت، أي أضعاف دخل دبي بكاملها، لكن لم يصرف ذلك نظر الشيخ راشد عن المشروع الحيوي لمستقبل دبي: «هنا يأتي تأثير الإيجابية في شخصية القائد، تأثير الإيجابية في اتخاذ قرارات مصيرية لمصلحة شعب كامل، ومستقبل أبنائه». ونجح الشيخ راشد في ابتكار حلول جديدة، وأنجز مشروعه في نحو عامين ليتغير وجه دبي. وكذلك كانت الحال حينما أراد الشيخ راشد بناء مطار دبي، إذ اصطدم بكثير من العقبات، لكنه نجح في التغلب عليها.

    29

    لتسامح.. وإنسانية قائد

    ذات مرة، روى صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، لضيوف مجلسه كيف عاد من زيارة خاصة لمناطق قبائل الماساي في أفريقيا، وحدث والده عن الحالة المعيشية الصعبة التي يعانونها، وعندما عرف بأنه لم يقدم لهم ما يخفف معاناتهم تلك أمره بأن يعود أدراجه ويحفر لهم آبار المياه ويوفر لهم احتياجاتهم حتى لو كانوا غير مسلمين، قائلاً، طيب الله ثراه: «أليس من خلقك خلقهم؟».

    30

    لمحة من لمحات شخصية القائد المؤسس الذي وضع أسس نهج دولة في مسار التسامح والإنسانية الذي وضع الإمارات اليوم في المركز الأول في قائمة الدول الأكثر عطاءً على مستوى العالم نسبةً إلى دخلها القومي للأعوام الثلاثة الماضية، بحسب إعلان منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية.

    31


    ووفاء لنهج زايد، كانت الإمارات أول دولة في العالم تستحدث وزارة للتسامح الذي بات من مكونات نهضة الإمارات ومسارها الذي جعل منها موئلاً لأكثر من مئتي جنسية يعملون ويعيشون فيها، ويحظون بكل الاحترام والتقدير وفرص العيش الكريم من دون تمييز أو تفرقة بسبب اللون أو العرق أو المعتقد.

    32

    حققت دولة الإمارات العربية المتحدة انجازات عينية غير مسبوقة في قطاع الزراعة ،على الرغم من الطبيعة الصحراوية القاسية والظروف المناخية الصعبة وقلة مصادر المياة وشح الأمطار.
    وتمثل هذه الإنجازات نهضة حضارية شامخة تحققت بفضل المولى سبحانه وتعالى والبصيرة الثاقبة والعزيمة الغلابة والتوجيهات والمتابعة المستمرة لصاحب السمو الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان رئيس الدولة الذي يؤمن بأن الزراعة والحضارة هما وجهان لعملة واحدة، حيث يقول في هذا الصدد : "اعطوني زراعة ... أعطكم حضارة "

    33

    وأصبحت دولة الإمارات تصدر اليوم منتجاتها من الخضر والفواكه الى أسواق الولايات المتحدة وبريطانيا، والتمور إلى اسواق اليابان وأندونيسيا وماليزيا وغيرها من الدول.
    كما تصدر اليوم الزهور الى دول مجلس التعاون وبريطانيا واستراليا ولبنان واليابان ، بعد نجاح مشروع مزرعة الزهور الذي انشأته الشركة الوطنية لإدارة الزراعة المحمية في العام 1998 في منطقة سويحان بوسط الصحراء على بعد نحو مائة كيلو متر من مدينة أبوظبي ، وقد وصل انتاج المزرعة نحو 6 ملايين و150 ألف زهرة سنويا من مختلف الألوان والأنواع.

    34

    وانشئت مزارع نموذجية حديثة على مساحات واسعة من الآرض كتلك الموجودة في منطقة الجرف الصحراوية التي تحولت الى غابة خضراء تضم أكثر من نصف مليون شجرة، ومنطقة العجبان التي تضم نحو 2000 شجرة مانجو و5 آلاف شجرة جوافة و30 الف شجرة نخيل، اضافة الى أعداد كبيرة من أشجار الموالح، ومزرعة لأسماك البلطي النيلية، اما في جزيرة صير بني ياس التي حولها صاحب السمو رئيس الدولة الى مزرعة ضخمة ومحمية طبيعية للحياة البرية، فقد ازدهرت فيها زراعة جميع انواع الفواكه مثل التفاح والكمثرى والأناناس والفراولة والموز بالأضافة الى الزيتون والبن.

    35


    الاحصاءات الزراعية
    ¤~ (الاسماك والحيوانات في دولة الامارات ) ~¤ô§ô¤~

    وحرصت وزارة الزراعة والثروة السمكية على العناية يالثروة السمكية واجراء الدراسات والتجارب التي تساهم في تنميتها والحفاظ عليها .
    وبدأ العمل في 17 أبريل 2000 بقانون استغلال وتنمية الثروات المائية الحية الذي اصدره صاحب السمو الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان رحمه الله ويهدف الى تنظيم استغلال هذه الثروة التي تشكل جزء ا ً مهما ً من القاعدة الأقتصادية بتنظيم الأطار القانوني لمهنة الصيد وحماية الثروة السمكية والبيئة البحرية من الممارسات المضرة التي تتسبب في هدر ثروات الأجيال المتعاقبة.

    36
    وتقدم الدولة الدعم للصيادين والذي يتمثل في تقديم المكائن البحرية وقوارب الصيد والرافعات والشباك بنصف قيمتها، كما تقدم خدمات الصيانة والأصلاح المجاني للمكائن في الورش البحرية التابعة لوزارة الزراعة والثروة السمكية وعددها 19 ورشة بحرية.
    ونتيجة لهذا الدعم المستمر زاد عدد قوارب الصيد في الدولة ليصل الى 7681 قاربا في العام 1999 ، واكبة زيادة في عدد صيادي الأسماك حيث وصل الى 18758 صيادا، كما بلغ الأنتاج السمكي حوالي 17 ألفا و 608 أطنان ، وهو يفي الطلب المحلي بنسبة 98 في المئة، ويتم تصدير الفائض الى الخارج.


    37

    وأولت وزارة الزراعة والثروة السمكية اهتماما كبيرا بالأبحاث المتعلقة بالثروة الحيوانية لتنميتها وتحسين سلالاتها من خلال مشروع مركز التلقيح الأصطناعي وادخال السلالات الجيدة التي تمتاز بارتفاع معدلات انتاجها،كما أنشأت مركزأ لأبحاث الأنتاج الحيواني يختص بدراسة نظم التغذية الحديثة والتغذية التقليدية للوصول الى أنجح السبل للاستفادو منها في ظل الظروف البيئية للدولة

    38

    التراث والفن الشعبي في إمارة أبوظبي حلقة وصل نابضة بالحياة،تحافظ على التواصل بين الماضي والحاضر،ويحمل في طياته حياة الأجداد والآباء، بكل ما فيها من تجارب ومعاناة وأصالة وقد ارتبطت الفنون الشعبية بالتقاليد وعوامل اقتصادية واجتماعبة،فمنها ما ارتبط بالغوص والهجن والصيد، ومنها ما ارتبط بالسفر والحنين الى الوطن والشوق الى الأهل والأحباب ، والخوف من المجهول، في حين تعود جذور بعضها الآخر الى أصول أفريقية، وأخرى الى دول خليجية مجاورة.وهذا الى جانب الفنون الأصلية كالعيالة ، والمالد ، وكان الوقت "العصاري" هو اللقاء لأهل الديرة حيث يبدأون في العزف والإنشاد والرقص في المجالس والمقاهي.

    39

    سباقات الهجن العربية الأصيلة

    تعد رياضة سباقات الهجن الرياضة الشعبية الأولى في إمارة أبوظبي،وفي دولة الأمارات ككل ،وتجتذب سباقاتها أبناء الجاليات الأجنبية.
    تنتشر ميادين السباق الواسعة والحديثة في الوثبة والعين وغيرهما من مدن ومناطق الدولة، وقبل السباق تجرى عدة تدريبات واختبارات للتأكد من كفاءة وقدرة الهجن على الركض السريع وخفة الحركة.
    تقام سباقات الهجن يومي الخميس والجمعة على عدة أشواط،ويحرص اكبار والصغار على حد سواء على حضور السباقات التي تُرصد لها جوائز قيمة، ويقال للفائز"تستاهل الناموس" أي تستحق الجائزة.
    ومن أكبر السباقات الشعبية للهجن العربية الأصلية السباق السنوي الذي يقام في شهر ابريل من كل عام، وتشترك فيه هجن من داخل الإمارات ومن دول مجلس التعاون الخليجي

    40

    .
    الصيد بالصقور

    من الرياضات الشعبية المحلية المحببة لدى مواطني إمارة أبوظبي رياضة الصيد بالصقور،ويرجع تاريخ هذه الرياضة إلى الجاهلية عند العرب،وانتقلت الى دول كثيرة في العالم، وأصبحت لها مواسم محددة.
    ويعتبر صاحب السمو الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان رحمه الله مرجعا ً في هذه الرياضة، ولسموه كتب في هذا المضمار.
    وتدريب الصقور عملية صعبة ومعقدة،وتحتاج الى كثير من الدراية والخبرة ، ويسمى مدرب الصقور"الصقار" وتدريب الصقر يبدأ عادة منذ استلانه كصقر متوحش،ومن أبرز أنواع الصقور"الشاهين"، وأفضل الأنواع المشهورة في الخليج والجزيرة العربية الصقر"الحر" وفصائله ثلاث هي :"الحر الكامل"،"كرى حوار"،و"قرموشة حرار" وأبرز مناطق الصيد بالصقور في الإمارات بينونة في المنطقة الغربية والطف والحمرة في المناطق الجنوبية، وفي بعض المناطق الشمالية من الإمارات.

    40


    الفـروسيه

    سباقات الخيول من تراث الأجداد العرق،وتوجد في الأسطبلات الخاصة بالدولة سلالات عربية أصيلة، إضافة الى سلالات أخرى.
    وأهم ما يميز الحصان العربي الأصيل من صفات يقال لها قصير الثلاث وطويل الثلاث- أي قصير الأذن وقصير الظهر وقصير الجيد طويل البطن والساق والعنق.
    وفي أبوظبي ناد خاص بالفروسية، وتقام السباقات بين الشباب المواطنين الذين يحافظون على رياضة الأجداد في الأعياد الوطنية والمناسبات الرسمية.
    أكسبت سباقات القدرة وسباق دبي العالمي للخيول الإمارات شهرة لا مثيل لها

    41


    ست وأربعون عاماً من الإنجازات الخالدة والعظيمة التي تخدم بها دولة الإمارات شعبها الوفي، واليوم سنشهد احتفالات اليوم الوطني لدولتنا الحبيبة في كل مناطق الدولة، وفي جميع مؤسساتها يرفعون فيها راية الاتحاد عالياً شامخاً.والى مزيد من التقدم والعطاء والنجاح
    وفي الختام نقول لامارات الخير حكام وحكومه وشعبا كل عام وانتم بخير والى مصافي الامم في التقدم والا زدهار دمتم ودام اتحاد اماراتنا لايهزم شعب تحالف مع قادته ولا قائد يخذل من شعبه اذا حرص عليه كنتم خير مثال في الحرص على شعبكم واشهد امام الله والجميع شعبكم لن يخذلكم دمتم للوفاء خير مثال دمتم ودام عزكم

    42

    وإلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية البحث آملين أن يكون قد نال إعجابكم، وفي نهاية البحث لا نقول سوى اننا وبحمد الله تعالى عرضنا لكم رأينا وسردنا عليكم ولو القليل من العلم والمعرفة وقدما لكم رأينا المتواضع لعله ينال إعجابكم.

    وفي نهاية البحث أقول لكم أنني بشر فمن الممكن أن اخطئ ومن الممكن أن أصيب، ولكنني أتمنى من الله عز وجل أن تغفروا لي اخطائي إذا اخطأت وأن يتسع صدر كل من يقرأ هذا البحث للقراءة دون الشعور بالملل، والحمد لله سبحانه وتعالى الذي وفقنا وهدانا إلى كتابة هذا البحث القيم.والى أن نلتقي استودعكم الله الذي لاتضيع ودائعه وتصبحون على ماتتمنون والى اللقاء

    43

    وفي الختام اشكر متابعتكم وسعة صدركم باسمي اصالة وعن ادارة اسرتنا نلتقي لنرتقي وفريق العمل بالانابه ومني اصالة وعن أفراد اسرتي نتوجه كل التقدير والاحترام الى عميدة اسرتنا منى صليعي على ماتبذله من جهد وحرصها الدائم على تغطية المناسبات والعمل جاهدة لتطبيق شعار اسرتنا نلتقي لنرتقي لها تحياتي وتقديري واحترامي والى لقاء جديد شوقي لكم يزيد واستودعكم الله الذي لاتضيع ودائعه وتصبحون على ماتتمنون .

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد ديسمبر 15, 2019 3:40 pm