Gahzali

منتدى عائلة الغزالي


    دولة الإمارات

    avatar
    Admin
    Admin

    عدد المساهمات : 7861
    تاريخ التسجيل : 14/02/2009

    دولة الإمارات Empty دولة الإمارات

    مُساهمة  Admin في الخميس مارس 05, 2009 2:44 pm

    مقدمة عن دولة الإمارات

    الإمارات العربية المتحدة هي دولة تقع في شرق شبه الجزيرة العربية في جنوب غرب قارة آسيا مطلة على الشاطئ الجنوبي الخليج الفارسي . لها حدود مشتركة من الشمال الغربي مع دولة قطر. من الجنوب و الغرب مع المملكة العربية السعودية و من الجنوب الشرقي مع سلطنة عُمان. تأتي تسمية الإمارات نسبة إلى الإمارات السبع المشكلة للإتحاد و هي: أبوظبي, دبي, الشارقة, عجمان, رأس الخيمة, أم القيوين و الفجيرة.
    وتمتد سواحلها المطلة على الساحل الجنوبي من الخليج الفارسی مسافة ٦٤٤ كيلومتراً من قاعدة شبه جزيرة قطر غرباً وحتى رأس مسندم شرقاً وتنتشر عليها إمارات أبوظبي ودبي والشارقة وعجمان وأم القيوين ورأس الخيمة بينما يمتد ساحل اﻹمارة السابعة وهي الفجيرة على ساحل خليج عمان بطول ٩٠ كيلومتراً وتشغل الدولة بذلك المنطقة الواقعة بين خطي عرض ٢٢ و ٢٦,٥ درجة شمالاً وخطي طول ٥١ و ٥٦,٥ شرق خط غرينتش.

    تحتل دولة الإمارات موقعا استراتيجياً ما يزال يحظى بالأهمية التي كانت له قبل أربعة آلاف عام.

    سميت هذه المنطقة قديما بالغبراء وبعد ذلك بساحل عمان ، وتمهيدا لغزوها في القرن الثامن عشر أطلق عليها الإنجليز ساحل القراصنة (Pirates Coast) ثم ما أن بدأوا في فرض نفودهم من خلال معاهدات صلح وصداقة على القبائل المختلفة غيروا اسم المنطقة إلى الساحل المتهادن (Truceant Coast) أسوة بإسم الساحل المتصالح الذي أطلقوه على ساحل اليمن الجنوبي.

    ويقطن المنطقة قبائل عدة من اهمها بني ياس وهي قبيلة يقال انها تنتسب الى الياس بن عامر ويقال بانها عبارة عن تحالف قبائل وهذا التحالف معروف عند العرب وذلك لمواجهة المخاطر ينحدر من هذه القبيلة ال نهيان وال مكتوم حكام ابوظبي وحكام دبي. وأيضا قبيلة القواسم حيث ان هذه القبيلة واجهت العدوان الاجنبي وقد لقنت السفن الانجليزيه التي تمر من الخليج الفارسي درسا واحرقوا سفنهم ويحكم القواسم امارة رأس الخيمة وامارة الشارقة.

    كان لقاء السمحة في 18 فبراير 1968.
    صدور الدستور المؤقت لدولة الإمارات في 18 يوليو 1971 .
    الإعلان عن قيام الإمارات العربية المتحدة في 2 ديسمير 1971 وانتخاب الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان حاكم إمارة أبوظبي رئيسا للدولة والشيخ راشد بن سعيد آل مكتوم حاكم دبي نائبا لرئيس الدولة وتم تعيين الشيخ مكتوم بن راشد بن سعيد آل مكتوم رئيسا لمجلس الوزراء.
    انضمام الإمارات إلى جامعة الدول العربية في 6 ديسمبر 1971 .
    بعثت رأس الخيمة برسالة إلى المجلس الأعلى تطلب فيها الانضمام للاتحاد في 23 ديسمبر 1971 .
    الإعلان عن قيام المجلس الوطني الاتحادي في 12 فبراير 1975.
    احتل البرتغاليون منطقة الخليج الفارسي عام 1507.
    عقدت أول جلسة للمجلس الوطني الاتحادي في 13 ديسمبر 1972 .
    استضافت الإمارات أول قمة خليجية في مايو 1981.

    واتخذت دولة الإمارات الصقر شعارا لها لما لهذا الطائر من قيمة ثمينة لدى العرب
    http://upload.wikimedia.org/wikipedia/ar/thumb/a/ac/NationalArmsofUAE.png/110px-NationalArmsofUAE.png

    أماالنشيد الوطني لدولة الإمارات فهو يحوي على عبارات تغرس حب الوطن في نفوي أبنائه وتعزز الولاء للوطن وتعتز الدولة بانها إتخذت الإسلام دينا وهداها القرآن وهو كالتالي :

    عيشي بلادي عاش اتحاد إماراتنا
    عشت لشعب دينه الإسلام هديه القرآن
    حصنتك بسم الله يا وطن
    دام الأمان وعاش العلم يا إماراتنا
    رمزالعروبة كلنا نفديكِ
    بالدما نرويكِ
    نفديك بالأرواح يا وطن.
    avatar
    Admin
    Admin

    عدد المساهمات : 7861
    تاريخ التسجيل : 14/02/2009

    دولة الإمارات Empty تابع ^

    مُساهمة  Admin في الخميس مارس 05, 2009 2:46 pm

    http://www.uaezayed.com/uae35/uaear1.jpg

    الإمارات العربيّة المتحدة دولةٌ عربيّةٌ عضو في الجامعة العربيّة. تأسّست عام 1971 من الإمارات التّالية: أبو ظبي، دبي، الشّارقة، الفُجَيْرة، عجمان، أم القيوين، ورأس الخيمة. وهي جميعها تقع على ساحل الخليج العَرَبي. مساحتها 83,659 كيلومترًا مُربّعًا، وبإزائها عدد من الجزر المُتناثرة في الخليج، بعضها موضع تنازعٍ بين دولة الإمارات وإيران، وهي التّالية: جزيرة أبو موسى، جزيرة طنب الكبرى، وجزيرة طنب الصّغرى. أمّا أكبر الجُزُر القريبة من شاطىء الإمارات فهي جزيرة أبو الأبيض الواقعة تجاه مدينة طريف في أبو ظبي، وهي مركز سياحيّ. عدد سكّان الإمارات حوالي مليونيّ نسمة.

    لغتها الرّسمية هي اللّغة العربية والعملة المُتداولة فيها هي درهم الإمارات. مُناخها صحراوي، يصبح أكثر برودةً في الجبال الشّرقية، ويمكن لدرجات الحرارة أن تقارب 50° في الصّيف.

    تنال الزّراعة مساعداتٍ كبيرةً من الدّولة. وتتألّف الموارد النباتية من خضر وفواكه تنمو في المناطق المَروية. وتشكّل تربية الماشية نشاطًا اقتصاديًا مهمًا، وتربية الدّواجن تسمحُ بتحقيق الإكتفاء الذّاتي من حيث البيض ولحم الدّواجن.

    تشتهر دولة الإمارات بإنتاج النّفط وصيد الأسماك واستخراج اللّؤلؤ. وفيها زراعة النّخيل والموز والحمضيات.

    أهمّ الصّناعات في دولة الإمارات العربية تتمثّل في صناعة المواد الغذائية، وبها صناعات معدنية وبتروليّة وكيميائيّة متطورة.

    تَعرِف الإمارات حياةً إقتصاديّةً مزدهرةً:

    ـ أبو ظبي: اقتصادها ثابت ومتين لأنّه يقوم على عائدات النّفط (80% من نفط الإمارات) وتحيط بها السّعودية وقطر وعمان ودبي.

    ـ دبي: تقع بين أبو ظبي والشّارقة، وهي مرفأ ومنطقة حرّة. يمكن للأجانب فيها تملّك العقار والمؤسّسات التّجارية من دون مشاركةٍ من السّكان الأصلييّن.

    - الشارقة: تقع بين أم القيوين ودبي؛ وقد استُهلِكَت مواردها النّفطية، ويرتكز اقتصادها الآن على صناعةٍ متطوّرةٍ نسبيًا (نسيج، أسلحة). وتشتهر بزراعة الحبوب وصيد اللّؤلؤ والنخيل.

    - أم القيوين: وهي إمارةٌ واقعة بين رأس الخيمة وعجمان؛ تشتهر بصيد اللّؤلؤ والأسماك وبناء المراكب الشّراعية المعروفة بالضّو.

    - الفُجَيرة: تقع على ساحل بحر عمان إلى الشمال من عُمان، وتشتهرُ بالحُمضيات والتّبغ وزراعة الموز وصيد الأسماك.

    ـ رأس الخيمة: تقع قرب مَضِيق هرمز، وهي غنية بالزّراعة وصيد الأسماك واللّؤلؤ.

    ولكنّ هذه الإمارات تفتقر إلى الموارد وتعيش على المساعدات التي توفّرها السُّلطة المركزية من موارد النّفط؛ وقد جعل الشّعب الإماراتي من الإمارات العربية مركزًا مهمًا للتّجارة والسّياحة.

    مرتبتها في العالم: الثّالث في احتياط البترول، والرّابع في احتياط الغاز الطّبيعي، والثّامن في البترول المُستخرج، السّادس عشر في الغاز الطّبيعي المُستخرَج
    avatar
    Admin
    Admin

    عدد المساهمات : 7861
    تاريخ التسجيل : 14/02/2009

    دولة الإمارات Empty أبـو ظـبي

    مُساهمة  Admin في الخميس مارس 05, 2009 2:47 pm

    مدينة أبو ظبي هي عاصمة الإمارات العربية المتحدة. عدد سكانها يقارب 450.000 نسمة.

    تأسست أبو ظبي حوالى 1760م واتخذها حكام إمارة أبو ظبي منذ 1795 عاصمة لهم.

    لمدينة أبو ظبي مطار دولي كبير ومرفأ ناشط بفضل عمليات الإعمار التي شهدتها المدينة والإمارة منذ الستينات من القرن الماضي. وهي اليوم تتمتع بمركز تجاري كبير. وكان البترول الذي اكتُشف هناك في الخمسينيات من القرن الماضي قد بدّل الحياة على جميع الصعد في الإمارة وشريكاتها في الإمارات العربية المتحدة.

    أهم صناعات أبو ظبي تتمحور حول البترول والإسمنت وإنتاج الأنابيب المعدنية. وللإمارة نشاطات واسعة في مجالات المال والنقل والاتصالات.


    وسعت المدينة خلال الأربعين سنة الماضية وشهدت حملة إعمار كبيرة وسريعة. وهي تعد اليوم مدينة حديثة جيدة التخطيط تطوّق شاطئها جادة واسعة طولها سبعة كيلومترات.
    avatar
    Admin
    Admin

    عدد المساهمات : 7861
    تاريخ التسجيل : 14/02/2009

    دولة الإمارات Empty الأكلات الشعبية

    مُساهمة  Admin في الخميس مارس 05, 2009 2:50 pm

    http://www.majlesalommah.net/images/001uae.jpg



    تتميز الأكلات الشعبية في الإمارة بكثرتها وتنوعها، وتتفن الإماراتيات في صنعها ، ومن المأكولات ما هو خاص بالأفراح والأعياد ومنها ما هو خاص بالبيت والأسرة ، ويشعر المرء بمتعة خاصة عندما يتناول هذه المأكولات باليد ، لكن الملاعق بدأت مؤخراً تفرض نفسها.. ومن أبرز الأكلات الشعبية : الخبيصة ، الخنفروش ، الهريس ، المجبوس ، الغرني ، العرقوب ، العصيدة ، العرسية ، وقرص العضيلي ، اللقيمات ، خبز الرقاق ، البلاليط ، لحم التنور وغيرها من الأكلات الإماراتية الشهية.

    http://www.alshamsi.net/uae_arab/food11.jpg

    http://www.alshamsi.net/uae_arab/food12.jpg

    وان شاء الله بحط لكم صور الاكلات الشعبية زيادة عقب
    avatar
    Admin
    Admin

    عدد المساهمات : 7861
    تاريخ التسجيل : 14/02/2009

    دولة الإمارات Empty رد: دولة الإمارات

    مُساهمة  Admin في الخميس مارس 05, 2009 3:30 pm

    قصة علم دولة الإمارات العربية المتحدة

    من الذي صمم علم الإمارات؟ وماذا تعني ألوانه وتوزيعها ؟ وما هي قصة العلم ومتى بدأت ؟ علم اتحاد الإمارات رمز لوطن مستقل وعزيز ..كما أنه رمز لسيادة الدولة ورفعتها ..ونموذج واحد لا يتكرر يرتفع ويرفف كل يوم... وله تحية خاصة وسلام وطني يصاحبه ويرتبط به معظم الأحيان، كما هلم اتحاد الإمارات رفيق الحياة اليومية لأبناء هذا الوطن والمقيمين على أرضه الطاهرة فهو رمز الأمان والسلام والفرح والبهجة والسعادة في المناسبات الوطنية والقومية وحتى في الأعياد الدينية والأحداث الاجتماعية والرياضية وغيرها.
    علم اتحاد الإمارات أحد رموز الوطن التي تحميها القوات المسلحة وتسعى لتأمينها الشرطة ويعمل الجميع حتى تستمر رفعته عالية ويظل خفاقاً على رؤوس الأشهاد.
    وفي حوار مع مصمم علم الإمارات سعادة عبدالله محمد المعينة الوزير المفوض بوزارة الخارجية بدأ كلامه بأن التاريخ سجل بأحرف من نور يوم الثاني من ديسمبر عندما رفع صاحب السمو الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان رئيس الدولة حفظه الله بيديه الكريمتين أول علم لدولة الإمارات العربية المتحدة وهو علم الاتحاد معلناً ميلاد دولة مستقلة ذات سيادة.

    علم الدولة :
    وفيما يتعلق بألوان علم الدولة قال سعادته أن الشاعر صفي الدين الحلي لخص معاني هذه الألوان في بيتين من الشعر هما:
    بيض صنائعنا خضر مرابعنا
    سود وقائعنا حمر مواضعنا
    والمعنى أن الصنائع هي الأعمال التي تميل للبر والمعروف والخير..أما الوقائع فهي المعارك والمرابع هي الأراضي الواسعة .. والمواضي هي السيوف التي خضبتها دماء الأعداء بعد الانتصار عليهم.

    قصة التصميم:

    إن قصة تصميم علم اتحاد الإمارات بدأت عندما قرأ إعلانا في جريدة الاتحاد قبل نحو شهرين من إعلان قيام دولة الإمارات وكان الإعلان من الديوان الأميري بالتعاون مع دائرة مع دائرة الإعلام في حكومة أبو ظبي عن طرح مسابقة لتصميم علم الاتحاد وفي آخر لحظة قرر المشاركة في المسابقة وتوجه لأقرب مكتبة واشترى أوراقاً وأقلام ألوان وقام بعمل 6 نماذج لعلم الإمارات كما تخليه ووضعها في البوم وأرسلها بالبريد على العنوان الوارد في الإعلان 0

    قلق وتأهب:
    ويشير سعادته إلى انه عاش بعد ذلك في قلق ولهف انتظارا للحظة إعلان اتحاد الإمارات شان أبناء الدولة في كل الإمارات إضافة إلى معرفة مصير التصاميم التي قدمها للمسابقة ..ولم تمض سوى أيام قليلة عندما اخبره عضو في لجنة تحكيم المسابقة وكان يعمل مستشارا في وزارة الخارجية آنذاك بأنه تم اختيار أحد التصاميم التي قدمها من ضمن 6 تصاميم فائزة من بين 1030 تصميما تلقتها اللجنة.

    لا أنــام:
    وتقرر عرض التصاميم الستة المختارة من قبل الجنة على المجلس الأعلى للاتحاد لاختيارها أحدها .. وبقي الأمر معلقا دون الإعلان عن التصميم الفائز انتظارا لإعلان اتحاد الإمارات ويذكر عبدالله انه لم ينم ليلة الإعلان نتيجة المسابقة وعندما لم تعلن ذهب بنفسه في الصباح الباكر حتى يرى رفع علم الاتحاد لأول مرة ..وعندما رأى العلم لم يصدق نفسه وظل باقيا لأكثر من ساعة ينظر إليه ويدقق في ألوانه ولم يهدا إلا في اليوم الثاني عندما نشرت جريدة الاتحاد العلم.

    الجائزة الأولى:
    وأوضح سعادته انه لن ينسى أن جائزة المسابقة كانت أربعة آلاف ريال وكانت تمثل مبلغا كبيرا في تلك الفترة إلا أنها لم تكن تعني له الكثير في مقابل فوزه باختيار التصميم ورفع العلم الذي فكر فيه ونفذه لان هذه الحقيقة تعلن لأول مرة من خلال الإعلان عبر جريدة " الاتحاد" . وإن أسرتي أخواني وأخواتي وأبناءهم يتباهون جميعا ويتشرفون أمام الناس ن بأن العلم من تصميمي.

    أوصاف ومقاييس:و يشير إلى أن أوصاف العلم محددة فهو مستطيل الشكل وطوله ضعف عرضه و ينقسم إلى 4 أقسام مستطيله الشكل والقسم الأول منه الأحمر وهو يشكل طرف العلم القريب من السارية طوله بعرض العلم .... وطول عرضه مسـاو لربع طول العلم ....أما الأقسام الثلاثة الأخرى فتشكل باقي العلم و هي أفقية متساوية متوازية العليا منها خضراء والوسطى بيضاء والسفلى سوداء .

    --------------------------------------------------------------------------------

    نبض الإمارات
    avatar
    Admin
    Admin

    عدد المساهمات : 7861
    تاريخ التسجيل : 14/02/2009

    دولة الإمارات Empty المناطق العمرانية

    مُساهمة  Admin في الخميس مارس 05, 2009 3:33 pm

    تشكل مدن الإمارات عمقاً تاريخياً نسبياً، شكلته ظروف المنطقة التاريخية، وعواملها الجغرافية، فمعظمها مدن ساحلية باستثناء العين والذيد التين أنشئتا كمركزي استقرار في الواحات حيث تتوافر المياه، أو لأنهما محطتان على طريق القوافل التي تمتد من المدن الساحلية على الخليجين العربي وعمان نحو الداخل.
    وقد تغير تماما كل شيء في مدن الإمارات وخاصة بعد الطفرة البترولية، وتناولتها جميعا مشروعات التخطيط الحديث، مما ترتب عليه هدم الأحياء القديمة أحيانا من أجل إقامة أحياء حديثة، ويمكن تمييز نمطين من المدن في الإمارات، الأول منهما بدأ بنواة ساحلية تمثلت في الأحياء والأسواق التجارية القديمة ثم توسعت نحو الأطراف كدبي ورأس الخيمة وأم القيوين، والنمط الثاني صمم وفق نمو تخطيطي منظم لا صلة له بنوايات المدن القديمة كمدينتي أبو ظبي والعين.
    وقد تفاوت نمو المدن الرئيسية القديمة وهي عواصم الإمارات السبع بالمقارنة بغيرها من توابعها بدرجة كبيرة تبعا للإنتاج النفطي واستثمار عائداته، كما ظهرت مدن وقرى جديدة لم تكن على الخريطة من قبل، وخاصة في الصحراء لتوطين البدو واستقرارهم، ويبدو التركز السكاني بوضوح شديد في المدن الرئيسية على الساحل الشمالي أي على طول سواحل الخليج العربي من أبو ظبي حتى شعم في رأس الخيمة، وعلى طول الساحل الشرقي على خليج عمان، حيث تستأثر مدن الإمارات السبع بنحو 80 % من السكان.
    وتضم دولة الإمارات سبع عواصم إدارية فإذا أضفنا إليها مدينتي العين وخورفكان لأصبح فيها تسعة مراكز عمرانية على مستوى المدينة وحوالي 410 قرى موزعة على الإمارات.
    ولا تنتشر هذه المدن والقرى بشكل متعادل على كافة مساحة دولة الإمارات، فبينما تغطى ست مدن الساحل الغربي وهي أبو ظبي، دبي، الشارقة، عجمان، أم القيوين، راس الخيمة، نجد مدينتين فقط على الساحل الشرقي هما الفجيرة وخورفكان، أما المدينة التاسعة فهي مدينة داخلية «العين» عند أقدام جبل حفيت، أما القرى فإنها تتوزع على طول الساحل الشرقي، وفي الواحات الداخلية في الظفيرة والختم وعلى أودية سلسلة جبال عمان في المنطقة الزراعية.
    ويرى الأستاذ عبد الحميد غنيم في كتابه عن المستوطنات البشرية في دولة الإمارات أنه يمكن التمييز بين عدة نطاقات عمرانية في الدولة على النحو التالي:

    النطاق الأول
    الساحل الغربي للخليج العربي ويضم 6 مدن رئيسية من مدن الدولة هي أبو ظبي، دبي، الشارقة، عجمان، أم القيوين، ورأس الخيمة، لتشكل عواصم الإمارات التي تنتمي إليها، وبذلك تعتبر مدناً سياسية، ففي كل منها يقع مقر حاكم الإمارة والإدارات الفرعية لمؤسسات الاتحاد ومنظماته، وقد نمت هذه المدن حول نواة سابقة عادة ما تكون قلعة أو حصناً يعكس الطابع العسكري الدفاعي لها بالإضافة لوظيفتها التجارية.
    وعدا هذه المدن الرئيسية توجد قرى تتركز تقريباً في إمارة رأس الخيمة مثل جزيرة الحمرة والمعيريض وشعم وشمل وغليلة والرمس، وفي إمارة الشارقة الحمرية والخان وفي إمارة دبي الراشدية والجميرة وفي إمارة أبو ظبي السمحة الطريف والسلع والظنة.

    النطاق الثاني
    ويشمل منطقة الكثبان الرملية وأطرافها الهاشمية عند التقائها بالساحل الغربي، وتكاد تتركز في أربعة محاور أولها في مناطق الواحات حيث توجد 40 قرية في واحة ليوا يطلق عليها محاضر ليوا في أبو ظبي والخوانيج والعوير في دبي وفلج المعلا في أم القيوين والذيد ومليحة في الشارقة وخران وخت في رأس الخيمة.
    أما المحور الثاني على طول الطريق الواصل بين مدينة أبو ظبي على الساحل الغربي للخليج ومدينة العين الداخلية التي تعتبر المدينة الثانية في إمارة أبو ظبي عند أقدام سلسلة جبال عمان، ومن أشهر القرى التي تقع على هذا الطريق الوثبة والختم والخزنة ورماح وأبو سمرة.
    أما المحور الثالث لمراكز الاستيطان هذه فقد أقيم عند آبار النفط في بوحصا وحبشان وعصب.
    أما المحور الرابع فيمثل مراكز عمرانية مستحدثة نمت مؤخراً استمراراً لدورها السابق في أنها كانت مراكز لتجمع البدو في بدع زايد و«بدع المطاوعة»، وغياثي وسويحان وكلها في الظفيرة.

    النطاق الثالث
    عند التقاء سلسلة جبال عمان من ناحيتها الغربية بالكثبان الرملية في منطقة الختم حيث تتوافر بعض أنواع الحياة النباتية، لانحدار بعض الأودية من الجبال في موسم المطر، مما سمح بإقامة حياة زراعية تجمع حولها الأهالي وأهم مراكز هذا النطاق مدينة العين.

    النطاق الرابع
    نطاق القرى الجبلية التي تنتشر على الأودية المنحدرة من الجبال وأهمها السيجى، أذن، الطوبين، مسافي، البثنة، على طريق دبا مسافي، وتعتبر جميعها قرى زراعية.

    النطاق الخامس
    ينحصر هذا النطاق ما بين سلسلة كتلة جبال عمان غربا وساحل خليج عمان شرقا في السهل المعروف باسم سهل الساحل الشرقي، الذي يعتبر امتداد لسهل الباطنة.
    والمدينتان الوحيدتان على هذا الساحل تبعا لوظيفتهما الإدارية هما مدينة الفجيرة ومدينة خورفكان.
    وتنتشر على طول هذا الساحل القرى الصغيرة والكبية التي جمعت بين حرفتي الصيد والزراعة ومنها كلبا، مربح، دبا، خورفكان، الغرفة، سكمكم، القرية، البدية، ضدنة، ورول ضدنة.
    avatar
    Admin
    Admin

    عدد المساهمات : 7861
    تاريخ التسجيل : 14/02/2009

    دولة الإمارات Empty نبذة جغرافية

    مُساهمة  Admin في الخميس مارس 05, 2009 3:35 pm

    http://www.aljazeera.net/mritems/images/2002/3/13/1_86293_1_6.jpg
    دولة الإمارات العربية المتحدة يحدها الخليج العربي من الشمال وسلطنة عمان من الشرق والمملكة العربية السعودية من الجنوب والغرب أما دولة قطر فتحدها من الشمال الغربي، وتمتد سواحل الدولة مسافة 644 كلم من قاعدة شبه جزيرة قطر غربا وحتى رأس مسندم شرقا.

    ومعظم أراضيها صحراء تتخللها عدة واحات مشهورة، أهمها تلك التي تشغلها مدينة العين وضواحيها، ويعتبر جبل حفيت حدا جنوبيا لواحة البريمي ويبلغ ارتفاعه نحو 1220 مترا، وهناك سلسلة جبال حجر التي تشطر شبه جزيرة مسندم وتمتد مسافة 80 كم شمالا وجنوبا بعرض يصل نحو 32 كلم فتخترق سلطنة عمان لتصل إلى الطرف الشرقي من شبه الجزيرة العربية.

    وفي سفوح المناطق الشمالية من هذه السلسلة تقع إمارة رأس الخيمة، ومعظم سواحل الدولة رملية باستثناء منطقة شبة جزيرة مسندم التي تشكل رأس سلسلة جبال حجر، وتتصف المياه الإقليمية للدولة بكثرة الشعب المرجانية وهي وإن كانت تشكل موانع طبيعية تعوق الملاحة فهي غنية بمحار اللؤلؤ الذي تشتهر به منطقة الخليج وكان المصدر الرئيسي للدخل على مدى العصور.

    وتتبع للدولة مئات من الجزر المتناثرة منها نحو 200 جزيرة تخص إمارة أبو ظبي، أهمها جزيرة داس وجزيرة دلما الشهيرة بماضيها العريق وجزيرة أم النار وجزر أبو موسى وطنب الكبرى وطنب الصغرى التي تحتلها إيران حاليا.

    نبذة تاريخية

    كان السكان الأوائل يعملون إلى جانب التجارة بالبحر، وفي القرن السابع الميلادي أنعم الله تعالى عليهم بدخول الاسلام، وفي أوائل القرن التاسع عشر وقعت بريطانيا معاهدات مع الحكام المحليين في هذه المناطق التي أضحت تحت حمايتها.

    وفي العام 1952 أنشأت بريطانيا ما يسمى بالإمارات المتصالحة السبع بقصد تكوين اتحاد فيما بينها بعد ذلك، وفي اليوم الثاني من ديسمبر/ كانون الأول 1971 أعلن رسميا عن استقلال الدولة عن بريطانيا وإعلان تأسيس دولة الإمارات العربية المتحدة واحتفظت كل إمارة بنوع من الحكم الذاتي.

    ومنذ ذلك الحين انطلق قطار الوحدة في الدولة بقوة دفع هائلة، فقد عمل الشعب والقيادة معا للاندماج مع روح العصر الحديث بصورة شمولية في جميع الميادين الحياتية، وحققت الدولة الفتية معدلات مرتفعة للنمو السريع تعد نادرة التحقق في كثير من المجتمعات النامية أو حتى المتقدمة.

    --------------------------------------------------------------------------------

    نبض الإمارات04-24-2006, 10:03 PM
    أبوظبي

    http://www.aljazeera.net/mritems/images/2004/11/23/1_511596_1_34.jpg


    كبرى الإمارات السبع إذ تبلغ مساحتها نحو 68 ألف كم مربع أي ما يعادل 86% من المساحة الإجمالية للدولة، ومدينة أبوظبي عاصمة دولة الإمارات العربية المتحدة عبارة عن جزيرة مساحتها 60 كلم مربعا.

    وتضم إمارة أبوظبي عددا من الجزر أهمها داس وصير بني ياس ومبرز ودلما، ويزيد عدد سكان الإمارة على 800 ألف نسمة، وتتسم بشكل عام بالخضرة التي تغطي مساحات واسعة من الإمارة وبالتطور العمراني.

    أما المنطقة الشرقية التي تقع فيها مدينة العين فتتميز بالخصوبة والرقعة الخضراء الممتدة ومزارع النخيل والخضار، ويوجد بالعين مطار دولي حديث، وتحتوي المدينة على عدد كبير من الحدائق العامة وحديقة ضخمة للحيوانات ومدينة كبيرة للألعاب الكهربائية، وفيها كذلك معالم سياحية أخرى، منها متحف العين وقلعة سلطان وقلعة الجاهلي وحديقة آثار هيلي.

    وتعتبر مدينة أبوظبي من أجمل بقاع الخليج بفضل شتائها المعتدل وشواطئها الرملية الناعمة ومياه بحرها النقية، إضافة إلى فنادقها الممتازة وأسواقها التجارية المزدهرة.

    واحة ليوا: تعتبر الواحة الكبرى من نوعها في الجزيرة العربية والمدخل إلى الربع الخالي، وهناك يمكن أن تشاهد مدينة ليوا القديمة ومدينة زايد الحديثة.

    كاسر الأمواج: على امتداد الطريق إلى الكورنيش للبحر حيث تجد مجموعة المطاعم والمقاهي الراقية بالإضافة إلى الاستمتاع بالهواء العليل ومنظر البحر الرائع بجو لا يخلو من الرومانسية.

    حدائق ومتنزهات: يوجد بأبوظبي أكثر من 20 حديقة عامة وطرق ممتدة لمئات الأميال محفوفة بالأشجار فهذه الحدائق والمتنزهات لم تعد فقط تلك الأماكن الهادئة ذات المناظر الخلابة التي يلجأ إليها الناس هربا من صخب المدينة وقسوة الصحراء، وإنما هي أيضا ملاذ آمن للحياة البرية ومحميات طبيعية لها، حيث تم تحريم الصيد للحفاظ على الحياة البرية التي باتت مهددة بالانقراض.

    شاطئ الراحة: من الشواطئ الحديثة التي قامت بمنطقة الشهامة القريبة من أم النار حيث تنتشر المسطحات الخضراء على جنباته والمطاعم الراقية والهدوء التام ويوجد قسم خاص بالنساء.

    جبل حفيت بالعين: هو جبل كثير التعرج ويرتفع بشكل حاد عن الصحراء المحيطة به، وقد اشتهر هذا الجبل باعتباره منطقة للصيد وكآخر المستوطنات المعروفة للماعز البري العربي. وقد تم مؤخرا شق طريق بالغة الروعة تصل إلى قمته حيث يستطيع الزائر أن يتمتع بالمشاهد الجميلة في المنطقة المحيطة ويرى كل مدينة العين وتغمره نسمات من الهواء العليل. وفي الطريق لأعلى الجبل وبين الشقوق الصخرية تنبت هنالك الأزهار الصحراوية بكل ألوانها الزاهية، كما يمكن أن تجد بعض الحيوانات البرية كالسحالي وغيرها، والطيور تشكل السمة البارزة لهذا الجبل.

    من ناحية أخرى يمكنك قضاء ليلة ممتعة في رحاب الفندق الجديد الذي أقيم فوق هذا الجبل الذي يمنح السياح المزيد من الراحة والترفيه فوق هذا الموقع المتميز، وأمامهم الفرصة لزيارة المواقع الأثرية بالمنطقة ولاكتشاف الكهوف العديدة بالجبل، فضلا عن الاستمتاع بهذه الأجواء الهادئة والجمال الطبيعي في هذا المكان المثير للبهجة والاعجاب.

    العين الفايضة وبحيرات الينابيع الكبريتية: تعتبر في مقدمة منتجعات البلاد الصحية، كما أن الاستراحة في أسفل جبل حفيت تأخذ موقعها فوق الماء الطبيعي الساخن التي تمتاز مياهه المعدنية بالكثير من الخصائص الطبية، وقد تم لاحقا التنقيب عن المياه في أسفل جبل حفيت واستطاع المنقبون الوصول إلى مستودع ضخم من المياه الصحية صار في ما بعد وجهة للزوار من المواطنين والمقيمين.

    لم تعد فقط تلك الأماكن الهادئة ذات المناظر الخلابة التي يلجأ إليها الناس هربا من صخب المدينة وقسوة الصحراء وإنما هي أيضا ملاذ آمن للحياة البرية ومحميات طبيعية لها، حيث تم تحريم الصيد للحفاظ على الحياة البرية التي باتت مهددة بالانقراض.

    خريطة أبوظبي
    http://www.uaelove.net/uae/images/abudhabi.jpg
    avatar
    Admin
    Admin

    عدد المساهمات : 7861
    تاريخ التسجيل : 14/02/2009

    دولة الإمارات Empty دبي و الشارقة

    مُساهمة  Admin في الخميس مارس 05, 2009 3:38 pm

    دبي

    http://www.aljazeera.net/mritems/images/2004/11/23/1_511597_1_34.jpg

    إمارة دبي هي ثانية كبرى الإمارات العربية المتحدة وتبلغ مساحتها 1450 ميلا مربعا, وتحظى بتخطيط طبيعي جعل منها ميناء صالحا لرسو السفن بجميع أحجامها على شواطئها قليلة التعاريج, بفضل الخور العميق الذي يكاد يكون قنالا يخترق المدينة إلى عمق بعيد فاصلا بين ضفتي الإمارة "ديرة" و"دبي".

    تتمتع دبي بشهرة واسعة في الشرق الأوسط والمناطق الأخرى المجاورة كمركز جذب للزوار من رجال الأعمال والسياح ومحبي التسوق، وتمتلك دبي جميع الإمكانات الضرورية التي تجعلها وجهة جذابة للمسافرين، حيث تجمع بين توفير سبل الراحة حسب النموذج الأوروبي والاحتفاظ في الوقت نفسه بالطابع الشرقي المميز.

    ويعتبر التسوق في دبي أحد أهم الأنشطة التي تستهوي السياح من مختلف أنحاء العالم لكونها مدينة مفتوحة خالية من الضرائب التي عادة ما ترهق كواهل الكثيرين من السياح، ومستوى الأسعار معقول جدا لمختلف أنواع السلع والمنتجات المتوافرة فيها بدءا من أحدث الأجهزة الإلكترونية ذات الماركات العالمية الشهيرة حتى المشغولات العربية التقليدية، إضافة إلى أشكال عديدة من المجوهرات الذهبية الثمينة بأسعار لا تضاهى.

    ويجمع خبراء السياحة في الخليج على أن نجاح إمارة دبي جعلها مثالا حيا للتفوق السياحي وقاعدة انطلاق حضاري للشرق والغرب، أرقام واقعية أوصلت دبي إلى الصدارة ونتائج باهرة منحت هذه المدينة الجميلة خصال التميز والانفراد حتى باتت نافذة للاستثمارات الدولية،

    ويجدر التنويه هنا إلى أن إمارة دبي حازت في مسابقة جوائز السياحة العالمية التي أعلنت في نيويورك في أكتوبر/ تشرين الأول 2003 على الجوائز التسع المخصصة للمنطقة في حين لم تحصل أي دولة عربية على أي جائزة، فقد حصل مطار دبي الدولي على جائزتين هما أفضل مطار في الشرق الأوسط والعالم متقدما على مطارات فرانكفورت وهونغ كونغ وسيدني ونيويورك الحاصلة على جوائز أفضل مطار لمجموعاتها، وفازت طيران الإمارات بجائزة أفضل خطوط جوية في الشرق الأوسط،

    كما فاز فندق برج العرب بلقب أفضل فندق في العالم ذي الغرف المتكاملة، وحصل مركز دبي العالمي للتجارة على جائزة أفضل مركز للمؤتمرات. وفندق أبراج الإمارات على جائزة أفضل فندق للمؤتمرات، وفازت دائرة السياحة والتسويق التجاري في حكومة دبي بجائزة أفضل هيئة للسياحة وتنظيم المؤتمرات في الشرق الأوسط.

    تأشيرات الدخول إلى دبي
    تأشيرة الدخول إلى دبي مطلوبة من جميع الجنسيات باستثناء مواطني دول مجلس التعاون للخليج العربي، بالإضافة إلى رعايا بعض الدول الأوروبية. ومقيمو دول مجلس التعاون الذين يستوفون شروطاً معينة يحصلون على تأشيرة دخول لدى وصولهم إلى مطار دبي، والمسافر إلى دبي من مواطني أكثر الدول بحاجة إلى كفيل محلي، وقد يكون الكفيل إما شركة محلية مثل الفنادق وشركات السياحة أو يكون أحد المقيمين في البلد.

    وهناك أنواع مختلفة من تأشيرات الدخول:
    -تأشيرة دخول ترانزيت، مدة الإقامة 14 يوما.
    - تأشيرة زيارة، مدة الإقامة 60 يوما قابلة للتمديد لمدة 30 يوما.
    - تأشيرة سياحية، مدة الإقامة 30 يوما غير قابلة للتمديد.
    - وتوجد كذلك تأشيرة مرور يسمح لحاملها بالبقاء 96 ساعة في الدولة، وبإمكانك الحصول عليها من خلال شركات الطيران أيضا.
    ومن الضروري التأكد من التعليمات السارية قبل السفر، حيث قد تتبدل هذه الإجراءات.

    أماكن الإقامة
    يجد الزوار القادمون إلى دبي عددا كبيرا ودائم النمو من الفنادق والشقق الفندقية وحتى بيوت الشباب، حيث توجد المنشآت الفندقية ذات الأسعار المناسبة والفنادق الراقية ذات المستوى العالمي، وتوفر الفنادق جميع الخدمات والتسهيلات المطلوبة، وتقع كل هذه الفنادق ضمن مسافة 30 دقيقة من المطار.

    الطيران من وإلى دبي
    موقع دبي على التقاطع بين أوروبا وآسيا وأفريقيا يجعلها سهلة من حيث التنقل الجوي، ولا توجد ضريبة خروج من دبي، تتواجد كذلك سوق حرة في مباني الوصول والمغادرة وبإمكان المسافر شراء بطاقة السحب للفوز بسيارة وتصدر للفائز إلى جميع أنحاء العالم.

    السياحة التاريخية
    تشتهر دبي بوجود العديد من المعالم التاريخية والتراثية, وتتنوع في أشكالها بين أطلال ومواقع أثرية, وهي في مجملها توضح أبعاد التاريخ الحضاري للإمارة.

    ومن المعالم السياحية التي يوصى بزيارتها:
    - متحف دبي في قلعة الفهيدي الأثرية.
    - بيت الشيخ سعيد آل مكتوم الذي كان مقرا لإقامة حاكم دبي من العام 1912 إلى العام 1958
    - قرية التراث والغوص وفيها عروض حية للحرف والمهن القديمة.
    -مدرسة الأحمدية وهي أول مدرسة نظامية في دبي وأنشئت عام 1912، وتم تحويلها إلى متحف تعليمي.

    خريطة دبـــي

    http://www.uaelove.net/uae/images/dubai.jpg

    --------------------------------------------------------------------------------

    نبض الإمارات04-24-2006, 10:17 PM
    الشارقة

    http://www.aljazeera.net/mritems/images/2004/11/23/1_511598_1_34.jpg

    تقع إمارة الشارقة شرقي دبي وتبتعد عنها حوالي عشرة أميال، وتتميز بأن لها حدودا مشتركة مع بقية الإمارات، وهي ثالثة كبراها من حيث مساحتها التي تقدر بحوالي 2600 كلم مربع.

    وهناك ثلاث مناطق رئيسية تابعة للشارقة تمتد أراضيها على الشاطئ الشرقي في مواجهة خليج عمان وهي دبا وخور فكان وكلباء، كما تضم مياهها الإقليمية مجموعة من الجزر المتناثرة، أهمها جزيرة أبو موسى وحمرية، كما توجد بداخلها بعض الواحات ومن أهمها واحة الذيد.

    وتهتم الأجهزة المعنية في الشارقة بتنشيط الحركة السياحية وتوفير جميع السبل والإمكانات المتاحة لراحة وسعادة السياح، إن مرافق الخدمات الترويحية جعلت من مدينة الشارقة منطقة جذب على امتداد فصول السنة، ومن أهم وأجمل المرافق السياحية والترويحية التي تستحق المشاهدة:

    منتزه الجزيرة: الذي افتتح عام 1979 على مساحة 100 ألف متر مربع داخل بحيرة خالد الاصطناعية، ويضم المنتزه مدينة ملاه كاملة للأطفال وبحيرة للطيور المائية يصب فيها شلال تنحدر مياهه العذبة من فوق كهف صناعي رائع التكوين، وتمت زراعته بمجموعة ضخمة من الأشجار والزهور.

    المقهى الشعبي: يقع على شاطئ بحيرة خالد الصناعية، وهو صورة طبق الأصل من المقاهي التقليدية التي كانت سائدة في المنطقة في عصر ما قبل اكتشاف النفط.

    كورنيش البحيرة: ملتقى العديد من العائلات والأفراد الذين يفدون إليه زرافات ووحدانا بعد غروب شمس كل يوم لقضاء سهرات ممتعة.

    كورنيش الخليج: يبلغ طوله نحو 8 كلم يقع على شاطئ الخليج بين إمارة عجمان وسوق الشارقة المركزي، ويستخدم كمصيف أثناء النهار، وعلى امتداده توجد العديد من الأندية وعدد آخر من فنادق الدرجة الأولى.

    وهناك مرافق سياحية أخرى، منها شاليهات الحمرية وقاعة أفريقيا ودور السينما والمسرح والنوادي الرياضية والاجتماعية، وسوق الشارقة المركزي ومعرض إكسبو وحديقة المجاز وغيرها.

    لقد ارتدت الشارقة دائما حلة الأدب والفن والثقافة والحفاظ على التراث، فمنحتها اليونسكو عام 1998 لقب (عاصمة الثقافة للعالم العربي).

    وبالنسبة للتسوق في الشارقة فهو متعة إضافية للزائرين والسياح حيث توفر الإمارة فرص التجوال في الأسواق المخصصة المنتشرة في أنحائها، مثل السوق المركزي وسوق المجرة ومركز الذهب والسوق الإيراني إضافة إلى مراكز التسوق الأخرى. ويخدم الإمارة ميناءان كبيران أحدهما بحري والآخر جوي وهما ميناء خالد ومطار الشارقة الدولي

    --------------------------------------------------------------------------------

    نبض الإمارات
    avatar
    Admin
    Admin

    عدد المساهمات : 7861
    تاريخ التسجيل : 14/02/2009

    دولة الإمارات Empty عجمان و الفجيرة و رأس الخيمةأم القيوين

    مُساهمة  Admin في الخميس مارس 05, 2009 3:41 pm

    عجمان

    http://www.aljazeera.net/mritems/images/2005/1/2/1_518495_1_34.jpg


    تحتل إمارة عجمان موقعا إستراتيجيا على مفترق الطرق بين إمارات الدولة، وهي على ساحل الخليج العربي بطول 16 كلم بين إمارة أم القوين وإمارة الشارقة التي تحيط بها من جميع جهاتها.

    وتتألف الإمارة من ثلاثة أقاليم متباعدة، هي إقليم عجمان وفيه العاصمة وديوان الحاكم والدوائر الرسمية.
    - إقليم المنامة ويقع على بعد 65 كلم من الشرق.

    - إقليم مصفوت ويقع على مسافة 110 كلم على حدود سلطنة عمان، وهو من المناطق الزراعية المهمة، وتبلغ مساحة الإمارة 259 كلم مربعا وهي تعادل 0.23% من مساحة دولة الإمارات.

    وقد حققت الإمارة منجزات ملحوظة في جميع القطاعات الاقتصادية، وهناك مشروعات قيد التنفيذ للتطوير السياحي وإقامة منتجعات وفنادق حديثة على شواطئ عجمان الجميلة ذات الهواء النقي بعيدا عن ضوضاء المدن.

    وأهم منطقتين زراعيتين في عجمان هما مصفوت والمنامة، فالتربة فيهما خصبة والمياه سطحية وهما مؤهلتان لإقامة مشروعات زراعية ضخمة، ومن أهم المعالم الأثرية والسياحية في الإمارة حصن عجمان الذي كان معقل الرئاسة والسلطة السياسية وخط الدفاع الأول

    --------------------------------------------------------------------------------

    نبض الإمارات04-24-2006, 10:22 PM
    الفجيرة

    http://www.aljazeera.net/mritems/images/2004/11/23/1_511601_1_34.jpg


    تنفرد إمارة الفجيرة عن بقية إمارات الدولة بموقعها على خليج عمان وخارج مضيق هرمز، وتمتد شواطئها نحو 90 كلم ما يضفي عليها أهمية إستراتيجية، وهي أقصى جزء في الوطن العربي من جهة الشرق، تبلغ مساحة الإمارة نحو 1166 كم مربعا أي ما يعادل 1.5% من المساحة الكلية للدولة. وتجيء في المرتبة الخامسة بين إمارات الدولة السبع من حيث المساحة، كما تضم الإمارة 63 مدينة وقرية أشهرها الفجيرة.

    مناطق الجذب السياحي:
    تمثل الخصائص الطبيعية أحد أهم المقومات التي تعتمد عليها السياحة في الإمارة، فقد تفردت الفجيرة في سماتها الطبيعية، وأسهم موقعها المتميز على الساحل الشرقي قبالة المحيط الهندي وخليج عمان في لفت الأنظار إلى أهميتها السياحية وإضفاء المزيد من الجاذبية على شواطئها المترامية ذات الرمال البيضاء، والمياه الدافئة وجبالها الملونة الشاهقة التي تنعطف على الساحل في كثير من المناطق لترسم اللوحة الناطقة بالعديد من صور الجمال والإبداع.

    وتشكل أفلاج الفجيرة بمياهها المعدنية الشهيرة عنصر جذب آخر يضاف لرصيد الإمارة ويجعل منها منتجعا لمن ينشدون الهدوء والاستشفاء، كما تنتشر الشلالات إلى جانب العديد من الفنادق وصالات الألعاب ومناطق الترفيه وإلى جانب ذلك في الإمارة آثار تاريخية ترجع إلى آلاف السنين.

    --------------------------------------------------------------------------------

    نبض الإمارات04-24-2006, 10:26 PM
    رأس الخيمة

    http://www.aljazeera.net/mritems/images/2005/1/2/1_518494_1_34.jpg

    تقع إمارة رأس الخيمة على الخليج العربي بطول 64 كلم. وتقدر مساحة الأراضي البرية للإمارة بحوالي 1700 كم مربع، أما مساحتها بما فيها المناطق البحرية فتبلغ حوالي 4900 كم مربع، وهي تعادل 1.17% من مساحة الدولة، ولها حدود مع سلطنة عمان ويتبعها عدد من الجزر من أهمها جزيرة طنب الكبرى وطنب الصغرى.
    وإمارة رأس الخيمة تغطي احتياجات جيرانها من الخضار والفواكه ويزيد عدد أشجار النخيل فيها على مليون نخلة تجود بأحسن أنواع التمور.

    الآثار والسياحة
    توجد بالإمارة أبراج حراسة خاصة على الشريط الساحلي وحصن ضاية وقطر الزباء، وآثار مدينة جلفار ووادي جلفار، وإلى جانب ذلك تتميز الإمارة بمقومات سياحية كبيرة سواء كانت طبيعية أو حضارية وتحظى باهتمام رجال الأعمال وتتيح المجال لقيام صناعة سياحية واعدة.

    ويعتبر موقع رأس الخيمة الإستراتيجي والمناخ المعتدل لفترة طويلة من السنة والشواطئ الممتدة على الشريط الساحلي والجبال والتلال القريبة من الإمارة. بالإضافة إلى منتجع «عين خت» السياحي ووجود عدد من فنادق الدرجة الأولى، كل هذه العوامل تجعل من إمارة رأس الخيمة منطقة مؤهلة لاستقطاب حركة سياحية كبيرة.

    --------------------------------------------------------------------------------

    نبض الإمارات04-24-2006, 10:27 PM
    وو

    http://www.aljazeera.net/mritems/images/2004/11/23/1_511599_1_34.jpg

    تقع إمارة أم القوين على ساحل الخليج العربي وتمتد شواطئها بطول 23 كلم بين إمارتي الشارقة ورأس الخيمة، وتبلغ مساحتها 777 كلم مربعا وهي تعادل نحو 1% من مساحة الدولة. ومدينة أم القوين هي عاصمة الإمارة وتقع في أحضان خور البيضاء العميق ومياه الخليج، وهي مقر جميع الدوائر الحكومية والشركات والمتاجر والبنوك وغيرها.

    ويتبع الإمارة فلج المعلا وهي منطقة زراعية تقع على مساحة 50 كلم جنوب أم القوين وجزيرة السينية التي تبعد كيلومترا واحدا عن المدينة ومساحتها 90 كلم مربعا وهي مليئة بالطيور المختلفة الأنواع والأحجام. وشواطئ الإمارة تحتوي على أنواع جميلة من الأصداف، فيما توجد في قسمها الجنوبي غابات كثيفة في عرض المياه. ويوجد بالإمارة الكثير من الأبراج والقلاع الأثرية
    avatar
    Admin
    Admin

    عدد المساهمات : 7861
    تاريخ التسجيل : 14/02/2009

    دولة الإمارات Empty معنى اســم كل امـــارة

    مُساهمة  Admin في الخميس مارس 05, 2009 3:59 pm

    ـ أبوظبــي: سميت بذلك لانها كانت موطن الظباء وقالوا أيضا بأن صيادا اصطاد ظبيا في تلك الجزيرة بعد عناء ولما أمسكه كان متعبا من العطش فذهب يبحث عن بئر فلما وجده كان البئر قد جف فمات الصياد والظبي واكتشفت جثتاهما فيما بعد قرب البئر فسموا البئر " أبوظبي " واسمها القديم أم النار .

    ـ دبــــي: تصغير دبا وهو الجراد الذي لم تثبت له الأجنحة بعد سميت بذلك لأنها كان ينتشر فيها الجراد آنذاك قبل أن تسكن ومن أسمائها الوصل .

    ـ الشـــارقة: سميت بذلك لوقوعها في أقصي الشرق من الامارات التي كانت معروفة آنذاك .

    ـ عجمـــان: سميت بذلك نسبة إلى قبيلة العجمان العربية الكريمة هناك .

    ـ أم القيويـــن: أصل تسميتها أم القوتين لأن موقعها كان نقطة تجمع للوحدات البرية والبحرية أي! ام الحروب البرتغالية وغيرها .

    ـ رأس الخيمـــة: نسبة إلى الخيمة التي كانت تنصبها الملكة الزباء على قمة جبل واسمها القديم جلفار . ((خيمة فوق الراس))

    ـ الفجيـــرة:نسبة إلى تفجر الينابيع المائية من تحت الجبال الموجودة هناك
    avatar
    Admin
    Admin

    عدد المساهمات : 7861
    تاريخ التسجيل : 14/02/2009

    دولة الإمارات Empty العيالة

    مُساهمة  Admin في الخميس مارس 05, 2009 4:01 pm

    الفن الشعبي في الإمارات حلقة وصل نابضة بالحياة تنقل للأبناء حياة الأجداد والآباء بكل تفاصيلها من تجارب وأصالة وتقاليد ورقصات شعبية لعل أشهرها وأجملها وأروعها تعبيراً رقصتي العيالة والحربية، حيث تجسدان الصفات العربية الأصيلة من حب الفروسية ومجابهة الأعداء والانتصار عليهم.وتحظى الفنون الشعبية في دولة الإمارات لذلك باهتمام خاص، وتتعدد الجهات التي تسعى للحفاظ عليها، كما تكثر كذلك مناسبات إحيائها وتخليدها في ذاكرة الأجيال الجديدة، من خلال عشرات من فرق الفنون الشعبية التي يزداد عددها باستمرار.



    وتعتبر العيالة أقدم رقصة معروفة في المنطقة (ويقابلها العرضة في باقي دول الخليج) وتؤدى في كل الأعراس ومعظم المناسبات، وإن كانت في الماضي بمثابة «النفير العام» للحرب، إلا أنه ومع مرور الزمن أصبحت «العيالة» نفيراً عاماً لمناسبات أخرى غير الحرب مثل الزواج والطهور وغيرها.



    وتؤكد جمعية النخيل للفنون الشعبية بدولة الإمارات كما يشير موقع (ايلاف) أن العيالة تحتل مكانة الصدارة بين كل فنون منطقة الجزيرة العربية، وهي فن عربي عريق في أصالته ولكن يصعب تحديد تاريخه. وهي عبارة عن فن جماعي من الرقص والغناء في آن، وتؤدى في كل المناسبات الاجتماعية والوطنية.



    والعيالة هي رقصة الحرب العربية أو بتعبير أصح رقصة الانتصار بعد الحرب، انتصار الشعب ودحره لعدوه وإخضاعه واستسلامه. ويرى كثيرون أن الغاية من وقوف الفتيات اللاتي يتمايلن بشعورهن أثناء العيالة «النعاشات» يعود إلى أيام حروب العرب القديمة ، عندما كانت الفتيات يخرجن من بيوتهن وينزعن أغطية رؤوسهن ليثرن حمية وحماسة الرجال للدفاع عن شرف القبيلة وعرضها.



    ويوضح تقرير حديث ورد في موسوعة خاصة لغرفة تجارة وصناعة أبوظبي، أن العادة جرت أن يضم صف راقصي العيالة 25 راقصاً كحد أدنى و50 راقصاً كحد أقصى، وينقسم هذا العدد إلى مجموعات حملة الطارات والدفوف والطوس والتخامير.



    ومع العيالة يقف المرء منتشياً يتجاوب بشكل لا إرادي مع أصوات الطبول ويهتز لا شعورياً مع حركات الراقصين الذين يقفون في صفين متقابلين ويقف في الوسط بينهما حملة الطبول، وعندما تبدأ الرقصة يبدأ حملة الطبول بالضرب بشدة ويبدأ الصفان بالرقص والحركة، وفي هذه الأثناء يتحرك حامل الطبل في اتجاه الصف المقابل ويتحرك حملة السيوف في اتجاه الصف «المعادي».



    ويبدون وكأنهم يبارزون الأعداء، وعندها يطأطيء أفراد الصف المقابل رؤوسهم علامة الهزيمة والتسليم، ويبقون كذلك إلى أن يعود حملة السيوف والطبول إلى الخلف مكللين بالنصر، ثم يبدأ أفراد الصف المعادي، برفع رؤوسهم وتستمر الرقصة إلى نهايتها.



    أما رقصة الحربية فتخص البدو، وهي توازي في أهميتها رقصة العيالة مع اختلاف بسيط سببه اختلاف حياة البدو عن الحضر، فالحربية تخلو من الطبول وتكتفي بالإيقاعات البدوية الملازمة للغناء وأصوات المغنين وحركاتهم، وتتغنى أشعارها بالحروب والأسلحة ولذلك فهي تعتبر نفير الصحراء، وكما في العيالة يصطف الراقصون في الحربية في مجموعتين متقابلتين ويبدأون الرقص والغناء
    avatar
    Admin
    Admin

    عدد المساهمات : 7861
    تاريخ التسجيل : 14/02/2009

    دولة الإمارات Empty مولد الطفل و الألعاب الشعبية

    مُساهمة  Admin في الخميس مارس 05, 2009 4:06 pm

    مولد الطفل و مراسم أيامه الأولى في الإمارات..


    يحفل تراث الامارات العربية المتحدة، الموغل في القدم و الأصالة، بالكثير من العادات و التقاليد العربية المتوارثة منذ أمد بعيد، و التي تضرب جذورها التاريخ، شأنها شأن عادات أبناء الأمة العربية على اختلاف مساحة الوطن العربي. من أهم هذه العادات ميلاد الطفل في العائلة و ما يلي ذلك من إجراءات و احتفالات يقيمها الأهل و الأقرباء بعد الولادة مباشرة و التي تضفي على الحدث نوعا من القدسية الخاصة التي لا يمكن أن يتخلى عنها البيت الإماراتي مهما مر الزمن و تغيرت المفاهيم، و لكن كيف كان يتم التعامل مع الطفل إثر ولادته....


    الميلاد:

    بعد لحظة "الوضع" تقطع السرة و يؤذن في أذن الطفل اليمنى، ثم تقام الصلاة في أذنه اليسرى. بعد ذلك يذ ّرفوق الطفل "ياس" و يفرك به جسمه، ثم يلبس ملابسه. و بعد ذلك يقوم الأب باختيار اسم لابنه و هذا حق مطلق للأب، أما في حال غياب الأب فيسمى الطفل بالاسم الذي كان الأب قد أوصى به لابنه، و في حال عدم توصية الأب باسم لابنه تنتقل هذه الصلاحية إلى جد الابن والد أبيه، لأن الأم لم يكن لها رأي في إطلاق الاسم على الطفل.




    طعام الطفل:

    يكون غذاء الطفل الرئيسي منذ لحظة مولده و حتى بلوغه السنتين من العمر هو الرضاعة الطبيعية بالاضافة إلى إعطائه أغذية مساعدة مثل "المريسة" و هي عبارة عن تمر و ماء، ثم إعطائه " النشا" حال بلوغه الثمانية أشهر إضافة إلى الرز و السمن و حتى بلوغه السنة، و في هذه الفترة كلها لا يعطى الطفل ماء للإرواء إلا ممزوجا بسكر النبات.




    الملابس:

    "السبوّحة" و هي قطعة قماش تخاط ملابس للطفل، لا يحدد لونها اتقاء للحسد من جهة و عدم تمكين الغير من التمييز بين الذكر و الأنثى من جهة أخرى.
    بعد مرور شهرين على ولادة الطفل يحدد اللون للتفريق بين لباس الولد و لباس البنت. "القماط" و هو عبارة عن قطعة قماش مستطيلة الشكل تلف حول الطفل. " السريحة" و هي شريط قماشي يلف حول القماط و يربط به الطفل و ذلك حتى يسهل حمله من جهة و يعتدل قوامه فلا يصيبه اعوجاج من جهة أخرى. و لم تكن "الحفاظات" موجودة أصلا، و عند لف الطفل بالقماط تترك عورته ظاهرة و يوضع تحته في السرير قطعة قماش عليها طبقة من الرمل الأحمر يتم تبديلها كلما اتسخت.




    الاحتفالات:

    بعد مرور الاسبوع الاول لمولد الطفل يتم ذبح "العجيجة" و توزيعها على الأهل و الجيران و الأصدقاء، أما بعد الأربعين فيتم صنع "الهريس" و يوزع كذلك على الأهل و الجيران.

    --------------------------------------------------------------------------------

    ظبية دبي04-25-2006, 11:58 AM
    الألعاب الشعبية التي كان يمارسها الأطفال في السكيك
    أولا ألعاب الأولاد

    لعبة الخاتم:
    عدد اللاعبين

    خاتم + غترة ا
    ذكور الجنس
    يخبئون أياديهم تحت الغترة وفي يد أحدهم خاتم ثم يخرجون أياديهم ويبحث شخص عن الخاتم طريقة اللعب

    لعبة عظيم سري
    عدد اللاعبين

    عظمة
    ذكور الجنس
    يرمي أحد الفريقين العظمة بعيداً ويطلب من الفريق الآخر البحث عنها وإذا وجدها يرميها في مكان أبعد ويطلب من الاخر البحث عنها وهكذا طريقة اللعب

    http://www.turath.ae/images/almo3ozky.jpg

    لعبة المعوكزي
    عدد اللاعبين

    ذكور الجنس
    المشي على مشطي الرجلين ومن يمشي بسرعة لقطع المسافة المحدودة يعتبر هو الفائز

    http://www.turath.ae/images/alqrq3anah.jpg
    القرقعانة
    عدد اللاعبين إثنان أو اكثر

    عسق النخيل
    ذكور الجنس
    تقطع العسقة وتشرخ إلى ثلاثة شروخ ويمسك الصبي بمؤخرتها ويحركها بقوة وأثناء ذلك تصدر صوتأ قويا طريقة اللعب

    http://www.turath.ae/images/alteelah.jpg
    التيلة
    التيلة قطعة زجاجية كروية الشكل ا
    الهدف من اللعبة كسب أكبر عدد من التيل طريقة اللعب

    الكرابي
    http://www.turath.ae/images/alkraby.jpg
    يقف كل واحد على رجل واحدة والأخرى مرفوعة وممسوكة باليد ومن ثم يقفزون ويحاول كل لاعب دفع زميلة فإذا وقع خرج من اللعبة طريقة اللعب

    http://www.turath.ae/images/7bail_alzbain.jpg
    لعبة حبيل الزيبن
    دائرة كبيرة في وسطها حبل ويمسك الحبل شخص يسمى الحارس وهو يمنع دخول أي شخص داخل الدائرة لاخذ شيئ مما بداخلها طريقة اللعب

    http://www.turath.ae/images/mwater.jpg
    المواتر
    صفيحة حديد مقطوعة من الأعلى ويركب بها عجلات من علب وتربط بخيط طويل من الأمام ويقوم الطفل بسحبها

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة ديسمبر 06, 2019 11:29 pm