Gahzali

منتدى عائلة الغزالي


    التدخين سبب الصداع النصفي

    شاطر

    Admin
    Admin

    عدد المساهمات : 7216
    تاريخ التسجيل : 14/02/2009

    التدخين سبب الصداع النصفي

    مُساهمة  Admin في الجمعة أبريل 23, 2010 4:25 pm

    مازن النجار

    خلصت دراسة طبية إسبانية حديثة إلى أن تدخين التبغ يحرض على الصداع النصفي المعروف بالشقيقة وأن الذين يدخنون خمس سجائر فأكثر يوميا معرضون أكثر من غيرهم لتلك النوبات.

    أجرى هذه الدراسة المسحية باحثون بجامعة سلامانكا ومستشفى الماركيز دي ڤيلاسيّا الجامعي بمدينة سانتاندير شمالي إسبانيا، ونشرت حصيلتها مؤخرًا بدورية "مجلة الصداع والألم" المتخصصة.

    وكانت دراسات تأثير التبغ باعتباره عاملا محرضا للصداع النصفي قد أنتجت أدبيات علمية متضاربة المعطيات. فقد رأت أبحاث سابقة أن التدخين يخفف الصداع النصفي بالحد من القلق، الذي يعد أحد عوامل إطلاق نوباته.

    "
    كانت دراسات تأثير التبغ باعتباره عاملا محرضا للصداع النصفي قد أنتجت أدبيات علمية متضاربة المعطيات. فقد رأت أبحاث سابقة أن التدخين يخفف الصداع النصفي بالحد من القلق، الذي يعد أحد عوامل إطلاق نوباته
    "
    وبحسب سيَنْس ديلي، يعتبر أحد المؤلفين أن هذه الدراسة الإسبانية رائدة حيث يُجرَى القليل من الأبحاث حول الموضوع، ومعظمها متحيز جدًّا. وهذا يعود لتعقيد المشكلة والحاجة لتدريب مسبق للمشاركين في الدراسة.

    ومن مزايا هذه الدراسة أن أفراد العينة المستخدمة، وهم 361 طالبا بكلية طب جامعة سلامانكا، كانوا واعين بماهية الصداع النصفي.

    متانة النتائج
    وهكذا استطاع خبراء تشخيص واستقصاء وجود أو غياب الشقيقة وسماتها المميزة وارتباط ذلك بالتدخين، أن يضمنوا متانة نتائج الاستقصاء، بعكس معظم هذه المسوح التي تتم هاتفيا وعشوائيا لأفراد لا دراية لهم بالمرض.

    وأظهرت النتائج أن معايير الإصابة بالشقيقة تحققت لدى 16% من المشاركين، وكان المدخنون 20% من إجمالي العينة. وكانت نسبة المدخنين أعلى بين المصابين بالشقيقة (29%). وكانت معاودة نوبات الشقيقة بين المرضى المدخنين أعلى بوضوح من معاودتها لدى المرضى غير المدخنين.

    يرى الباحثون أن التدخين يحرض هذا النوع من الصداع، حيث جاءت نسبة المدخنين بين مرضى الشقيقة أعلى بالثلث، وظهرت علاقة مباشرة بين عدد السجائر المستهلكة وعدد نوبات الصداع النصفي، حيث تنطلق بعد تدخين خمس سجائر يوميا.

    ورغم أن نسبة المدخنين بين مرضى الشقيقة كانت أعلى مقارنة بغيرهم، فإنهم كانوا يدخنون سجائر أقل من المدخنين غير المصابين بالمرض. ويفسر الباحثون ذلك بأن المرضى يعلمون أن تجاوز خمس سجائر يوميا، يعرضهم غالبا لنوبة صداع نصفي، فالألم ذاته عامل تقييد.

    "
    يرى الباحثون أن التدخين يحرض هذا النوع من الصداع، حيث جاءت نسبة المدخنين بين مرضى الشقيقة أعلى بالثلث، وظهرت علاقة مباشرة بين عدد السجائر المستهلكة وعدد نوبات الصداع النصفي
    "
    لذلك لا ينبغي بحال أن يُنصح مريض الشقيقة بالتدخين، ظنًّا بأن ذلك يخفف الصداع النصفي. بل ينبغي للمدخن المريض بالشقيقة تقليل جرعة التدخين جذريا، أو الإقلاع عنه تماما.

    أرقام إسبانية
    يشار إلى أن عدد المدخنين المصابين بالشقيقة في إسبانيا يزيد عن خمسة ملايين ويعاني 2% من سكانها نوبات صداع نصفي لأكثر من 15 يوما في الشهر. كما أن أكثر من 20% من المرضى لم يستشر مختصا قط، و90% منهم يتعالجون بمعرفتهم الخاصة دون وعي بمخاطر ذلك.

    كما أن إساءة استخدام العقاقير تؤدي إلى معاناة مريض الشقيقة من تأثيرات سلبية تفاقم المرض، نظرًا لما يسميه المختصون "تأثيرًا ارتداديًّا".

    المعلوم أن الصداع المزمن مرض قائم بذاته، وهو أحد أكثر الأمراض المزمنة تكرارا. ورغم غموض أسبابه، فقد تبين أن هنالك أساسا وراثيا للمرض، حيث ينتمي معظم مرضى الشقيقة لأسر لها تاريخ مع المرض.

    ويعتقد العلماء أن الصداع النصفي هو حالة فرط استثارة للخلايا العصبية المتحكمة في الصداع. فمرضى الشقيقة يولدون بقنوات أيونية (لأغشية العصبونات) أكثر نفاذية واستثارة. وبذلك تعمد أدمغة هؤلاء المرضى إلى الربط بين نوبة الصداع وعامل استثارة مثل التبغ.

    ويعتقد أن سبب فرط الاستثارة له أساس وراثي، إلى حد كبير. بل إن بعض طفرات وراثية بعينها معروفة بمسؤوليتها عن فرط استثارة القنوات الأيونية لأغشية العصبونات.

    المصدر: الجزيرة

    Admin
    Admin

    عدد المساهمات : 7216
    تاريخ التسجيل : 14/02/2009

    درس عن الشقيقه اسبابها وطرق علاجها

    مُساهمة  Admin في السبت أبريل 28, 2018 8:01 pm

    هنالك عدة أنواع من آلام الرأس، الأولية والثانوية، التي لها الكثير من الأسباب والعديد من العلاجات.

    فنحو 80% من مجمل السكان يصابون بألم الرأس (الصداع) مرة واحدة في العام على الأقل. لدى ربع الناس، يكون الألم مزعجا لدرجة تدفعهم إلى تناول الأدوية المسكنة للألم، لكن لدى قلة قليلة من الناس فقط، يستدعي الأمر التوجه إلى الطبيب من أجل تلقي العلاج.  نقدم لكم هنا دليلا مفصلا حول الام الرأس. عدة أنواع من آلام الرأس، الأولية والثانوية، التي لها الكثير من الأسباب والعديد من العلاجات.واليوم سوف نتحدث عن مرض مزعج جدا من انواع الصداع ال وهو الصداع النصفي المعروف بالشقيقه عافانا الله واياكم من كل مرض سوف نتحدث في سهرتنا لهذه الليله عن:

    ما هو الصداع النصفي
    أعراضه
    الأسباب وعوامل الخطر
    التشخيص
    العلاج

    1


    بسم الله الرحمن الرحيم

    الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات، سبحانه لا إله إلا هو، نحمده ونشكره ونشهد أنه لا إله إلا هو سبحانه وتعالى.

    ونشهد أن سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم عبده ورسوله، أما بعد، نقدم لسيادتكم اليوم هذا البحث الذي يتحدث بفقرتنا الصحه والتجميل تحت عنوان مرض الشقيقه تعريفه وماهي علاماته وعلاجه …. آملين أن ينال إعجاب الجميع، ونتمنى أن نكون قد وفقنا في كتابة بحث شامل لكل المعلومات الخاصة بهذا الموضوع وأن نكون عند حسن ظنكم، منتظرين أي اقتراحات جديدة وأي تعديلات يمكننا القيام بها وأي ملاحظات لوضعها في الاعتبار عند تقديم أي دروس علمية أخرى ونطور من أنفسنا إلى الأفضل.



    2


    الصداع النصفي
    تعريف الصداع النصفي (Migraine) مصدر الكلمة من اللغة اليونانية من الكلمة (Hemicrania) وتعني، بالترجمة الحرفية: نصف الجمجمة. الاسم مستمد من إحدى مميزات الصداع النصفي، إذ أن الصداع النصفي عادة ما يصيب نصف الرأس.
    وهو مرض مزمن يتجلى في حالات متكررة من الصداع، مصحوبا بظواهر جسدية ونفسية، أيضا. وهو مرض شائع لدى حوالي 12 % من الاشخاص.


    3


    الشقيقة صداع مؤلم يترافق غالبا مع الغثيان والتقيؤ والحساسية للضوء. وتصاب النساء بالشقيقة أكثر من الرجال لشقيقة (Migraine) صداع مؤلم يترافق غالباً مع الغثيان، القيء والحساسية للضوء.

    يبدأ صداع الشقيقة كصداع خفيف ثم يتطور إلى ألم نابض شديد، وقد ينتقل من جهة لأخرى في الرأس وقد يشعر به المريض كأنه يشمل كامل الرأس.

    4

    يعتبر هذا النوع من الصداع أكثر أنواع الصداع الأولي انتشارا وشهرة. اسمه مشتق من اللغة اليونانية: Hemicrania (نصف الرأس). وفعلا، فإن معظم الذين يعانون من الشقيقة يشكون من ألم في أحد نصفي الرأس. تبلغ نسبة النساء اللاتي تعانين من الشقيقة ما بين 21% و 23%، بينما لا تتعدى هذه النسبة لدى الرجال الـ 10% حتى 12%. أما نسبة الأطفال الذين يعانون من الشقيقة فتصل إلى 4%، دون ملاحظة فروق جدية بين البنين والبنات في هذه المرحلة العمرية. تبدأ نسبة الإصابة بالشقيقة بين الفتيات بالارتفاع على خلفية هورمونية مع بدء النضوج الجنسي، مع اقتراب الحيض الأول.

    5


    وصف نوبة الصداع
    في المرحلة الأولى من النوبة، تظهر لدى نحو الثلث من المصابين أعراض مسبقة تستمر من ساعات حتى أيام قبل حصول النوبة. وتشمل هذه الأعراض: تغيرات مزاجية، التعب، صعوبة التركيز، الجوع أو تصلب الرقبة.

    6

    وهناك أشكال أخرى للشقيقه

    1. الشقيقة الشللية الشقية (Hemiplegia): يحدث فيها شلل مؤقت (شلل نصفي) أو تبدلات عصبية أو حسية في جانب واحد من الجسم (مثل الضعف العضلي). قد تترافق بداية الصداع مع التنميل المؤقت، الدوخة أو تبدلات الرؤية المؤقتة.



    7

    2. الشقيقة الشبكية: يحدث فيها فقدان مؤقت للرؤية (كامل أو جزئي) في عين واحدة إضافة إلى الألم الكليل خلف العين الذي قد ينتشر لبقية الرأس.


    8


    3 . شقيقة الشريان القاعدي: قد يسبق الصداع في هذه الحالة بالدوخة والتخليط الذهني وفقد التوازن. قد يصيب الصداع مؤخرة الرأس. تحدث هذه الأعراض فجأة عادة وقد تترافق مع عدم القدرة على الكلام بشكل مناسب أو تترافق مع الطنين في الأذنين أو مع التقيؤ. يرتبط هذا النمط من الشقيقة بقوة مع التبدلات الهرمونية ويصيب النساء الشابات بشكل رئيسي.

    9


    انواع الصداع النصفي
    يمكن تصنيف نوبات الصداع النصفي إلى نوعين:

    الصداع النصفي من دون هالة، وهو النوع الأكثر شيوعا، حتى 66 ٪ من نوبات الصداع النصفي هي مع أوْرَة (Aura) (وكانت تسمى في السابق: الشقيقة الكلاسيكية). وقد حددت الجمعية الدولية للصداع (International headache society) تعريف الصداع النصفي وفقا للمؤشرات التالية:


    10

    إصابة المريض بخمس نوبات نموذجية مميزة في حياته.

    يستمر الصداع النصفي من 4 ساعات إلى 72 ساعة.

    11

    تشمل خصائص الألم ميزتين اثنتين، على الأقل، من التالية: (أ) تمركز الألم في جانب واحد فقط (أحادي الجانب)؛ (ب) يظهر الألم كأنه نبض؛ (ج) يكون الألم معتدلا حتى حادا؛ (د) يتفاقم الألم عند ممارسة مجهود جسماني.

    12

    خلال النوبة، يعاني المريض من واحد، على الأقل، من العرضين التاليين: (أ) الغثيان، القيء أو كليهما؛ (ب) الحساسية للضوء أو للضوضاء.

    لا تعزى النوبات إلى مشكلة أخرى.

    13

    الصداع النصفي المصحوب بالأورة هو الصداع النصفي الذي تكون نوبتان منه، على الأقل، مصحوبة بأورة مميزة للاضطرابات التالية:

    خدر (انعدام الإحساس) أو اضطراب في الكلام، سرعان ما يختفيان تماما

    اضطراب في جهة واحدة، أو في كلتا الجهتين، من مجال الرؤية، يظهر على شكل ومضات، بريق، خطوط، بقع أو انعدام الرؤية، ترافقه اضطرابات حسيّة في جانب واحد من الجسم، أو من دونها

    14


    واحد، على الأقل، من الظواهر التالية: عَرَض واحد (أو أكثر) يظهر ويستمر طوال 5 دقائق، يستمر العرض لفترة تزيد عن 5 دقائق ولكن أقل من 60 دقيقة.

    الصداع النصفي النموذجي يتطور خلال الأورة أو في غضون 60 دقيقة من ظهورها.

    15

    انتشار المرض
    ينتشر الصداع النصفي بصورة كبيرة جدا بين سكان الدول الغربية وقد عانى 18 % من النساء و 6 % من الرجال، على الأقل، من الصداع النصفي مرة واحدة، على الأقل. 60% - 70% من الذين يعانون من الصداع النصفي من النساء.

    16

    قبل سن البلوغ تبلغ نسبة انتشار الصداع النصفي نحو 4 % ثم يزداد انتشارها، في مرحلة تالية، وخاصة بين الفتيات حتى سن 40 عاما. بعد سن 40 عاما، ومع التقدم في السن، يبدأ انخفاض في الإصابة بالصداع النصفي.

    نسبة الانتشار الأعلى بين النساء هي في سن ما بين 25 و 55 عاما. الصداع النصفي لا يعرّض حياة المرضى للخطر، لكنه يسبب ضررا كبيرا في جودة الحياة ومسارها الطبيعي، يسبب خسارة أيام عمل وخسائر مادية.

    17


    أعراض الصداع النصفي
    ضمن اعراض الصداع النصفي تظهر الأورة لدى الربع من المرضى: ضرر دماغي موضعي عابر يتجلى في اضطراب الرؤية (الأكثر شيوعا)، اضطراب الإحساس، انخفاض قوة الجسم، في الجهة اليمنى أو اليسرى، اضطراب في التوازن أو اضطراب في الكلام.


    18

    وتظهر الأورة، عادة، قبل بداية ظهور الصداع، لكنها قد تظهر في بعض الأحيان، أيضا، خلال الصداع أو بعده، وتستغرق أقل من ساعة. بسبب التشابه، يعتقد أحيانا بأنها سكتة دماغية، لكنها لا تنجم عن انسداد في وعاء دموي، ولا حتى عن توقف في تدفق الدم إلى جزء معين من الدماغ.

    19

    المرحلة التالية هي الصداع.
    يبدأ الألم عادة في أحد جانبي الرأس، لكنه ينتقل في بعض الأحيان إلى الجانب الآخر، أيضا، ثم تزداد حدته تدريجيا في غضون ساعات، ينبض ويؤثر على الأداء الوظيفي للشخص.

    عادة ما يكون الصداع مصحوبا بالغثيان، وبالقيء في بعض الأحيان.

    20


    حساسية زائدة للمنبهات، مثل: الضوء، الضجيج والرائحة، ويفضل المريض الاستلقاء في الظلام والهدوء حتى انتهاء النوبة وزوالها.

    يمكن أن تكون النوبة مصحوبة بشعور بالتعب، العطش، فرط التبول، الشحوب، التعرق، الجوع أو انعدام الشهية، احتقان الأنف، الشعور بالبرودة أو بالحرارة.

    21


    يمكن أن يحصل هبوط في القدرة على التركيز، شعور بالكآبة، القلق والعصبية.
    المرحلة الأخيرة من نوبة الصداع النصفي (الشقيقة) هي مرحلة "الامتصاص"، إذ يبقى المريض منهكا، عصبيا أو غير هادئ، قليل القدرة على التركيز، مع حساسية ملحوظة في فروة الرأس. وبينما قد يشعر بعض المرضى بالاكتئاب (Depression) وعدم الراحة، يشعر آخرون منهم بالانتعاش والابتهاج بعد انتهاء النوبة.

    22


    تحدث النوبات لدى المرضى الذين يعانون من الصداع النصفي بوتيرة تبلغ مرة واحدة في الشهر، تقريبا، لكن بعض المرضى يعانون من عدة نوبات في الأسبوع، وهنالك نوبات  تستمر أكثر من 3 أيام دون انقطاع (status migrainosus).


    23

    أسباب وعوامل خطر الصداع النصفي

    اسباب الصداع النصفي تشمل:

    التأثير العائلي
    مرض ذو تأثّر عائلي كبير. فلدى نحو 70 ٪ من الذين يعانون من الصداع النصفي قريب من الدرجة الأولى يعاني منه، كما أن أقارب من الدرجة الأولى للشخص الذي يعاني من الصداع النصفي أكثر عرضة للإصابة بالصداع النصفي من أشخاص آخرين، بمعدل 1،5 – 2 مرات أكثر.

    24

    إذا كان الصداع النصفي مع أورة، يرتفع المعدل إلى أربعة أضعاف. وقد تم، حتى الآن، اكتشاف طفرات (طفرة / تغير جيني - Mutation) في عدد من الجينات تسبب أشكالا معينة ونادرة من الصداع النصفي، مثل مرض الشقيقة الفالجية العائلية (Familial hemiplegic migraine). وتبين الدراسات أن الصداع النصفي لا ينجم، في معظم الحالات، عن خلل في جين واحد، بل يرتبط بعوامل عدة، سواء وراثية أو بيئية.

    35


    الحفازات
    الحفّازات (Catalyst) الأكثر شيوعا لحصول النوبة هي:

    التوتر والتعب

    كثرة النوم

    26


    الصيام وعدم انتظام الأكل في تخطي بعض الوجبات

    تناول بعض المواد الفعالة في الأوعية الدموية (Vasoactive)

    27


    الكافيين والمشروبات الكحولية

    الطمث

    التغيرات في الضغط الجوي (Barometric pressure)

    التغيرات في الارتفاع الجغرافي

    28

    هنالك بعض الأدوية التي يمكن أن تسرّع حدوث النوبة، مثل: النترات (Nitrate)، الهرمونات الأستروجينية، الإندوميد (Indomed) أو اليزيربين (Reserpine).

    29
    المسبب الحقيقي للصداع النصفي لا يزال غير معروف وغير واضح تماما، لكن من المعروف اليوم أن ثمة سيرورات تؤثر فيه وذات علاقة بظهوره. يعمل في الدماغ جهاز يدعى "الجهاز الوعائي الثلاثي التوائم" (Trigeminovascular system) مصمم لحماية الدماغ من العوامل الضارة. عندما يقوم عامل خارجي (قلة النوم، طعام معين) بتنبيه العصب الثلاثي التوائم (nerve Trigeminal) في الجمجمة، يقوم هذا العصب بإفراز وسطاء الألم (Substance P و CGRP) إلى داخل الأوعية الدموية الموجودة في غلاف الدماغ،

    30

    مما يسبب أفراز وسطاء التهابات أخرى من الخلايا البدينة (Mast cell)، فتقوم هذه بدورها باجتذاب الخلايا الالتهابية (العدلات المفصصة النواة - Polymorfonuclear neutrophil) إلى تلك المنطقة. كما تقوم الخلايا الأخيرة هذه، أيضا، بإفراز مواد كيميائية تسبب تغيرات في قطر الأوعية الدموية وزيادة نفاذية (Penetrability) جدران الأوعية الدموية، وبالتالي خلق حالة الالتهابات العصبية المنشأ (Neurogenic inflammation).

    31

    في هذه الحالة، سيكون تغلغل وسطاء الألم وتوسع الأوعية الدموية من مسببات الألم، أيضا. تحدث الأورة نتيجة انتشار الاكتئاب القشري (Spreading cortical depression)، عملية تغيير استقطاب الخلايا العصبية في قشرة الدماغ، ينتشر بصورة بطيئة بوتيرة تتراوح بين 3 إلى 5 ملم في الثانية الواحدة على سطح الدماغ، مصحوبة بتغيرات في تدفق الدم إلى هذه المناطق.

    32


    تشخيص الصداع النصفي
    الفحص العصبي الجسدي، وفحوصات أخرى، مثل فحوص الدم، فحص الدماغ بالتصوير المقطعي المحوسب (Computed Tomography – CT)، تصوير الدماغ بالرنين المغناطيسي (Magnetic resonance imaging - MRI)، أو فحص مخطط كهربية الدماغ (EEG - Electroencephalogram) تبين وضعا سليما، عادة، وفي الغالب لا توجد حاجة إلى أية فحوصات، على الإطلاق. يمكن تشخيص المرض استنادا إلى وصف المريض – (تاريخ المرض - Anamnesis) وعلى أساس فحص عصبي طبيعي، سليم.

    33


    علاج الصداع النصفي
    علاج الصداع النصفي
    يتكون علاج الصداع النصفي من عدة أنواع علاجية:

    علاج سلوكي لمنع النوبات:
    النوم المنتظم
    الوجبات الغذائية المنتظمة
    نشاط بدني متوسط
    تجنب بعض الماكولات التي تحتوي على كافيين، تيرامين (Tyramine)، غلوتومات احادية الصوديوم (Monosodium Glutamate) او النترات (Nitrates).
    34


    عادة ما يوصف هذا العلاج للأشخاص الذين يعانون من اكثر من 4 نوبات صداع نصفي في الشهر الواحد والذي تفوق مدة ال 12 ساعة واكثر. الأهداف الرئيسية للعلاج المانع:

    تقليل من تردد، حديّة، ومدّة النوبات.
    زيادة الاستجابة للعلاج اثناء النّوبات الحادّة.
    تحسين أداء المرضى والحد من العجز
    الحد من تطور المرض وتحوله من من نوبة حادّة الى مرض مزمن.

    35


    أدوية لمنع نوبات الصداع النصفي:
    فئات الأدوية التي وجدت كناجعة في الأبحاث العلمية كمانعة لنوبات الصداع النصفي:

    الادوية المحصّرة لمستقبلات بيتا (Beta-blokers) كالميتوبرولول (Metoprolol، propranolol، timolol)
    مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات كالأميتريبتيلين (Amitriptyline) وفينلافاكسين (venlafaxine)
    مضادات الاختلاج (anticonvulsants) كالفالبروات (valproate) وتوبيراميت (topiramate)

    36


    علاج لتخفيف الاعراض خلال النوبة:
    هنالك العديد من الأدوية التي أثبتت نجاحها علميًا لعلاج نوبات الصداع النصفي الحادّة، ونستطيع تقسيمها على النحو التالي:

    ادوية عادية ضد الالم كالمسكنات، مثل:

    الباراسيتامول (paracetamol)
    مضادات الالتهاب اللاستيرويدية  (Non - steroidal Anti - Inflammatory Drug - NSAIDs) كالاسبرين (Aspirin)، الايبوروفين (ibuprofen) النابروكسين (naproxen) والديكلوفيناك (diclofenac).
    مسكنات افيونية المفعول (Opioid drugs)، رغم تفاوت الآراء بين الأطباء حول افضلية استعمالها لعلاج الصداع النصفي.

    37


    ادوية لعلاج الصداع النصفي:
    تربتانات (Triptans) وهي ادوية طورت خصيصا لعلاج الشقيقية، وهي من نوع ناهضات الناقل العصبي والذي يدعى سيروتنين (Serotonin) من نوع (5 - HT1B / 1D). ومن انواع الأدوية في هذه الفئة اليتريبتان (Elitriptan)، ناراتريبتان (Naratriptan)، ريزاتريبتان (Rizatriptan)، سوماتريبتان (Sumatriptan) (وهو اكثر الأدوية استعمالاً اليوم ومعروف أنه يبدأ بتخفيف الآلام خلال وقت طفيف من تناوله) وزولميتريبتان (Zolmitriptan). لهذه الادوية تاثير جيد وفعالية عالية في وقت النوبة.


    38


    أدوية مضادة للقيء (ANTIEMETICS): دور هذه الأدوية هو مساند ومساعد لعلاج تخفيف آلام الصداع وليمنع حالات التقيّؤ المرافقة للصداع في نوبات الصداع النصفي. ومن أنواع الأدوية في هذه الفئة ميتوكلوبراميد (metichlopramide)، خلوربرومازين (chlorpromazine)، بروخلوربيرازين (Prochlorperazine)، دروبيريدول  (droperidol) و ديفينهيدراومين (diphenhydramine).


    39


    فئة أدوية الارغو (Ergots): هذه الأدوية أيضا ترتبط بمستقبلات سيروتنين (Serotonin) من نوع (5 - HT1B / 1D). انواع الأدوية من هذه الفئة هي الارجوتامين (Ergotamine) والديهيدروارجوتامين (DihydroErgotamine).

    الديكساميتازون (Dexamethasone): قد اثبت هذا الدواء فعاليته في تخفيف تجدد حدوث نوبة الصداع النصفي (نكسة) اذا تم اعطاء الدواء اثناء حدوث النوبة الحادة.

    40


    التنبيه المغناطيسي عبر القحف (Transcranial Magnetic Stimulation).
    هنالك ابحاث جديدة جارية الآن حول أدوية جديدة تعمل على مستقبلات أخرى للناقل العصبي سيروتنين والتي تبشر بنجاعة محتملة لمرضى الصداع النصفي.


    41



    وإلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية البحث آملين أن يكون قد نال إعجابكم، وفي نهاية البحث لا نقول سوى اننا وبحمد الله تعالى عرضنا لكم رأينا وسردنا عليكم ولو القليل من العلم والمعرفة وقدمنا لكم رأينا المتواضع لعله ينال إعجابكم. فاسحين المجال لمساهماتكم لتكملو كل نقص غفلنا عنه راجين من الله ان يكون بميزان حسناتكم


    42



    وفي نهاية البحث أقول لكم أنني بشر فمن الممكن أن اخطئ ومن الممكن أن أصيب، ولكنني أتمنى من الله عز وجل أن تغفروا لي اخطائي إذا اخطأت وأن يتسع صدر كل من يقرأ هذا البحث للقراءة دون الشعور بالملل، والحمد لله سبحانه وتعالى الذي وفقنا وهدانا إلى كتابة هذا البحث القيم.مع شكري وتقديري لكل من شارك وساهم وقدم اي معلومه او تابع حضوريا او من وراء حجاب لكم شكري وتقديري وامتناني لتواجدكم وتشجيعكم واخص بالشكر عميدة اسرتنا و فريق العمل والادارة على جهودهم القيمه والى لقاء جديد شوقنا اليكم يزيد .
    واستودعكم الله الذي لاتضيع عنده الودائع وتصبحون على ماتتمنون

      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء يوليو 18, 2018 8:29 pm