Gahzali

منتدى عائلة الغزالي


    درس عن تشخيص مرض القولون واسبابه

    شاطر

    Admin
    Admin

    عدد المساهمات : 7216
    تاريخ التسجيل : 14/02/2009

    درس عن تشخيص مرض القولون واسبابه

    مُساهمة  Admin في السبت يوليو 14, 2018 12:52 am

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
    يسعد مساكم اسرة نلتقي لنرتقي موعدنا الليلة مع امسية جديدة من امسيات الصحة والجمال كنا قد تحدثنا عن القولون واعراضه وقد تحدثنا عن حالة الامساك والاسهال والليلة سوف نكمل مابداناه ونتحدث عن تشخيص أمراض القولون واسبابه والوقايه من الاصابه منه
    إن مرض القولون أو المصران الغليظ ليس مرضا واحدا بل قد يصيبه عديد من الأمراض التى يمكننا معرفتها بإجراء الأبحاث اللازمة .. لذلك لا بد من عمل الفحوص المناسبة لمعرفة الإصابة الحقيقية بالقولون .

    الفحص العام للمرضى

    تابعونا الليلة الساعة العاشرة مساء بتوقيت دمشق والقدس لنكمل بحثنا عن القولون أملين من الله ان يوفقنا واياكم لعمل الخير ..
    الفحص العام للمرضى

    مع تحيات ادارة وفريق عمل اسرة نلتقي لنرتقي ا



    1

    بسم الله الرحمن الرحيم

    الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات، سبحانه لا إله إلا هو، نحمده ونشكره ونشهد أنه لا إله إلا هو سبحانه وتعالى.

    ونشهد أن سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم عبده ورسوله، أما بعد، نقدم لسيادتكم اليوم هذا البحث الذي يتحدث بفقرتنا الصحه والتجميل عن تشخيص أمراض القولون واسبابه والوقايه من الاصابه منه …. متابعة لما بداناه قبل رمضان آملين أن ينال إعجاب الجميع، ونتمنى أن نكون قد وفقنا في كتابة بحث شامل لكل المعلومات الخاصة بهذا الموضوع وأن نكون عند حسن ظنكم، منتظرين أي اقتراحات جديدة وأي تعديلات يمكننا القيام بها وأي ملاحظات لوضعها في الاعتبار عند تقديم أي دروس علمية أخرى ونطور من أنفسنا إلى الأفضل.

    2



    الفحص العام للمرضى

    إن الفحص العام للمريض هام لأن ما يشكو به مرضى القولون قد يكون مظهرًا لمرض آخر بالجسم ، لذلك فإن فحص المريض ككل هام قبل البدء فى عمل الأبحاث اللازمة لمرضى القولون .

    إن عمل التحاليل العامة للمريض لها دورها الأساسى مع بداية فحص المريض مثل صورة الدم وسرعة الترسيب وفحص البراز ونسبة السكر بالدم وخلافه من أبحاث عامة لها دور أساسى قبل الدخول فى التشخيص الدقيق لحالة مرضى القولون ، وقد يكون لها أيضا دور هام فى وصف العلاج المناسب لكل مريض على حدة .


    3



    فمثلا ، صورة الدم مهمة فى حالة إصابة مريضنا بالأنيميا الناتجة عن نقص الحديد وهنا لا بد من دقة البحث فقد يوجد فعلا مرض عضوى نازف بالقولون أو القناة الهضمية . كما أن سرعة الترسيب أيضا لها دورها فعند ارتفاعها تشير أننا نتعامل مع قولون مصاب بمرض عضوى وخاصة إذا لم يكن هناك سبب آخر لارتفاع نسبة سرعة الترسيب .


    4

    ولا ننسى أن دقة فحص البراز لها دورها الأساسى فى التشخيص ، لذلك عندما نجده خاليا من الطفيليات أو الصديد أو الدم ووجود طعام غير مهضوم كان لنا السبيل لاستبعاد احتمال الأمراض العضوية بالقولون وخاصة عندما تكون صورة الدم وسرعة الترسيب طبيعية وأصبحنا نتعامل مع القولون الخالى من الأمراض العضوية وحق لنا مبدئيا أن نسميه القولون العصبى ، وفى هذه الحالة يكون طلب مزيد من الفحوص ليس إلا للتأكد من سلامة القولون وخلوه من أى مرض عضوى ، أما إذا كان المريض مصابا بالأنيميا وكانت سرعة الترسيب مرتفعة وإذا وجد دم وصديد بالبراز استحال لنا أن نسمى هذا القولون قولون عصبى ، بل من المتوقع وجود مرض عضوى ولابد من تشخيص السبب المرضى الموجود باستخدام كل الوسائل البحثية حتى نصل للتشخيص الدقيق ونعرف السبب وراء ذلك.


    5

    وسائل خاصة لتشخيص أمراض القولون

    1 ـ منظار القولون

    إن المناظير الضوئية أحدثت ثورة فى تشخيص أمراض الجهاز الهضمى لما لها من قدرة تشخيصية عالية ، حيث تمكن الطبيب من رؤية ما بداخل جميع أجزاء القولون . وباستخدام منظار القولون يمكن تشخيص أى أورام به مهما كانت صغيرة ، بل يمكن إزالة بعضها دون جراحة . وبواسطة المنظار يمكن أخذ عينات من الغشاء المبطن للقولون لتشخيص أى تغيرات سرطانية بخلاياه قبل ظهورها على هيئة أورام .


    6


    2 ـ الأشعة بالباريوم للقولون

    قد تفيد فى حالة وجود أورام وخاصة إذا كانت كبيرة أو ضيق بأحد أجزاء القولون أو عند وجود زوائد أو جيوب قولونية ، ويمكن زيادة قدرتها التشخيصية عند عملها مع نفخ هواء داخل القولون ، وفى هذه الحالة يتم تحديد موقع كثير من الأمراض .

    7


    وهناك أيضا الأشعة بالصبغة أثناء التبرز ، وهى تصور الشرج فى هذه اللحظة ، وبها يمكن تحديد أمراض كثيرة منها حالات السقوط الشرجى أو قرحة الشرج والأورام الموجودة فى هذه المنطقة .

    8


    3 ـ المنظار الشرجى

    ويمكن به تشخيص بعض أمراض المستقيم وليس جميع أجزاء القولون ، كما نستطيع عمل مسحة شرجية للكشف عن بويضات البلهارسيا بأخذ عينة للفحص الميكروسكوبى .


    9


    4 ـ الأشعة المقطعية على البطن

    هى تفيد فى تحديد مدى انتشار أورام القولون ، أو تأثر أحد أعضاء الجسم المختلفة بأمراض القولون .

    10


    5 ـ دراسة حركية القولون ومنطقة الشرج

    قد تفيد فى بعض حالات الإمساك أو الإسهال .

    11


    6 ـ الأشعة بالصبغة على الأوعية الدموية الخاصة بالأمعاء والقولون لتحديد مكان النزف المعوى الغير محدد السبب ، كما تعتبر وسيلة علاجية يمكن من خلالها حقن الأماكن النازقة .


    12


    أمراض القولون
    إن أمراض القولون كثيرة ومتنوعة

    والآن يمكنك أن تعرف

    من أنت من مرضى القولون


    13


    القولون العصبى

    هو أكثر أمراض الجهاز الهضمى شيوعا ، وهو عبارة عن مجموعة من الأعراض المتباينة فى الجهاز الهضمى حيث يتميز بنوبات من آلام البطن والاضطراب فى الإخراج مع الانتفاخ والغازات . وقد تحدث هذه النوبات بشكل عنيف لتهدأ ثم تعود مرة أخرى .. وهكذا .


    14


    وقد تنشط هذه النوبات بالإثارة العصبية أو الغذائية ، ثم تهدأ لتعود بطريقة مزعجة تؤدى إلى القلق بلا حدود ومنه إلى زيادة فى معدلات حدوثها لتهدأ عندما تهدأ النفس أو ينشغل صاحبها بشىء آخر يجذب انتباهه ، لذلك فإن كسر هذه الحلقة المفرغة وسيلة من وسائل علاج القولون العصبى .



    15



    والقولون العصبى من الأمراض التى تؤثر على نظام حياة الإنسان وتعوق نشاطه ، وهو آخذ فى الانتشار خاصة فى البلاد الشرقية نتيجة تغير نمط الحياة بكل ما فيها من توترات عصبية وخروج عن الطبيعة فى نظام الحياة والتغذية .

    وأغلب مرضى القولون العصبى من الشباب ومتوسطى العمر ، ونادرًا ما يبدأ بعد سن الخمسين ، وهو يكثر فى النساء عن الرجال بنسبة 2 : 1 .

    16


    ويشكو مرضى القولون العصبى من عدة أعراض أهمها آلام البطن والشعور بالانتفاخ والامتلاء والغازات والتجشؤ وتقلب الطبيعة ما بين الإمساك والإسهال مع عدم التركيز ونقصان الوزن فى بعض الحالات . وقد يشكو المريض من بعض هذه الأعراض أو منها جميعا وذلك دون وجود أى مرض عضوى بأمعائه حتى أنه يتعجب قائلا : ما دام لا يوجد مرض بالقولون فلماذا أشكو من كل هذه الأعراض ، متصورا أنه لا بد من وجود مرض بالقولون لم يستطع الأطباء معرفته حسب تقديره ، ثم يخشى أن يكون ذلك مرضا خطيرا فنجده يزداد توترا وبالتالى تزداد شكواه وآلامه .. وهكذا يدخل فى حلقة الشك والتوتر النفسى وآلام القولون حتى ينسى ما كان يفكر فيه .


    17


    أعراض القولون العصبى

    1 ـ آلام البطن

    تحدث الآلام بصفة عامة بالبطن ، وقد تتركز أعلاها وتكون أكثر شدة جهة اليمين أو اليسار . فإن تركزت جهة اليمين أسفل الضلوع يظهر المريض أنه مصاب بالكبد أو المرارة وهى السبب فى الآلام . أما إذا تركزت جهة اليسار أسفل الضلوع ظن أنه مصاب بالقلب، ونلاحظ أن المريض يحضر محملا بأبحاث كثيرة تؤكد أنه سليم القلب.


    18



    وقد تتركز الآلام أسفل البطن تحت السرة فينحنى المريض ضاغطا على بطنه عند وصفه للآلام حتى أن بعض السيدات يتخيلن أنها آلام ناتجة من مشاكل مرضية نسائية وخاصة أنها تشتد وقت الدورة الشهرية وتذهب لإستشارة طبيب أمراض النساء ليؤكد لها أنها سليمة وأن ما تشكو منه إنما هو القولون .


    19


    وآلام القولون قد تحدث أو تزيد بعد تناول الطعام ، لكنها غالبا ما تختفى بعد التبرز أو خروج الغازات . وقد يشكو بعض المرضى من الانتفاخ وعدم إخراج الغازات لأن المريض يتصور أو يعلم أن خروج هذه الغازات قد تريحه ، لذلك يحاول إخراجها ليستريح . إن هذه الآلام تتحسن بعد التبرز ونادرا ما تزيد بعده .



    20



    ومعظم آلام القولون العصبى فى البلاد الشرقية تكون جهة اليمين أعلى البطن حيث أن غالبية مرضانا يقومون بإفساد قولونهم بما يتناولونه من الطعام المسبك والمقلى والمحمر وملء المعدة والأكل بسرعة . أما الآلام جهة اليسار أعلى البطن أو أسفله مرتبطة دائما بالقلق والتوتر نتيجة الاضطرابات النفسية .



    21


    2 ـ الانتفاخ

    هو شعور سائد فى مرضى القولون العصبى ويزيده شدة محاولة إخراج هذه الغازات دون جدوى . كما يعانى المريض أيضا من كثرة التجشؤ ويشعر بصوت أمعاءه تتعالى على صوته ويتصور أن الجالسين معه يسمعون هذا الصوت مما يصيبه بحرج وعدم التركيز فى العمل . وقد يشتد الانتفاخ لدرجة تصور المريض أن ببطنه ورم وهو الذى أدى لهذا الانتفاخ ، حتى أن بعض السيدات قد يصفن هذا الانتفاخ بأنه يشبه السيدة الحامل .
    أما كثرة خروج الغازات فقد تفسد على المريض وضوءه ، لو أنها غالبا ما تريحه من شدة الانتفاخ وآلام البطن .


    22


    3 ـ اضطراب التبرز

    قد يشكو المريض من الإمساك المزمن ويكون البراز على هيئة قطع صغيرة أو شريط متقطع رفيع . أو قد يشكو من الإسهال على هيئة براز لين القوام ، ويحدث ذلك خاصة بعد تناول الطعام .


    23


    أما الغالبية العظمى فتكون الطبيعة عندهم غير مستقرة ما بين الإمساك والإسهال مع خروج مخاط فى معظم الأحوال . وقد يصاحب ذلك غازات كثيرة ، كما نرى المريض دائما شارد الذهن ، وقد ينقص وزنه من شدة القلق والتوتر .


    24


    أسباب القولون العصبى

    إن القولون العصبى مرض مزعج لكن ليس خطيرا وذلك لعدم وجود تغيرات عضوية تؤدى إلى سرطان بالقولون أو أى أمراض عضوية ذات خطورة مستقبلية ما دام تشخيص القولون العصبى مؤكدا.

    25


    إن أعراض القولون العصبى مستمرة بلا نهاية وإن كانت بطريقة متقطعة متعاقبة لكن بلا نهاية .

    إذن ما هى الأسباب الحقيقية لهذا القولون العصبى ؟


    26


    توجد اقتراحات كثيرة ، ولكن المؤكد من هذه الاقتراحات هو القلق النفسى والاكتئاب ، والعامل الثانى المؤكد أيضا هو الطعام الذى يقوم بدوره بإثارة القولون عصبيا .. إذن فالقولون العصبى إسم على مسمى .


    27


    القلق النفسى والاكتئاب

    يعد هذا المرض أكبر مثال يعكس مدى اتصال الجهاز الهضمى بالعقل . إن القولون العصبى بمفهومه الحديث هو جزء من اضطراب عام يشمل القناة الهضمية كلها ، من المرىء وحتى الشرج ، وهذا الاختلال الوظيفى قد يمتد فيشمل أعضاء أخرى كالمثانة أو الرحم فيؤدى إلى كثرة التبول أو عسر الطمث ، وقد يزداد مع موعد الدورة الشهرية ، كما أنه قد يؤدى إلى ألم عند الجماع أو بعده . ولقد لوحظ أن معظم الأمراض النفسية يصحبها أعراض للقولون العصبى ، كما وجد أن التوتر يزيد من حركة الأمعاء وانقباضها بشدة مما يؤدى إلى الإمساك وإخراج البراز المتقطع وآلام البطن التى لا تهدأ ، بينما الكآبة تُحدث ارتخاء فى جدار المعدة والقولون مما يؤدى إلى الإسهال والغازات والحموضة والانتفاخ .. إن هذه الاضطرابات القولونية طبيعية وموجودة أساسا فى تكوين الشخص ، أى قد يكون أساسها وراثيا بأن يولد الطفل وهو يشكو من الإمساك ، وتختفى هذه الشكوى عندما يكبر ، ولكن قد تعود مرة أخرى عندما يتعرض بعد ذلك لمسببات نفسية نتيجة حدث أو قلق أو طموح جارف قد يؤدى إلى إثارة القولون .. من هنا تبدأ أعراض القولون العصبى فى الظهور .


    28



    نوع الطعام

    إن عسر الهضم من المؤشرات الهامة حتى فى الإنسان الطبيعى الذى لا يوجد عنده أى توتر أو قلق لأن طبيعة قولونه عصبى .

    إن نوع الطعام هام فى إثارة القولون العصبى الكامن ، فلقد ثبت أن الوجبة الغذائية التى تزيد عن ألف سعر حرارى أو المحتوية على الدهون أو الزيوت أو الزبدة التى تعرضت للنار مثل المقليات والمحمرات يمكنها إثارة القولون العصبى الذى من خلاله تظهر الأعراض التى يشكو منها المريض . وتوجد أسباب أخرى مرتبطة أيضا بنوع الغذاء ، فبعض الناس لا يهضمون اللبن لنقص الإنزيم الخاص بذلك (إنزيم اللاكتيز) .


    29



    وآخرون لا يتحملون الإفراط فى الفاكهة ، ومريض آخر يشكو من الانتفاخ عند أكل البقول كالعدس والفول أو البصل والثوم .

    وهناك عامل مشترك فى طعام الكثيرين وهو نقص الألياف الموجودة فى الخضروات والفاكهة والخبز الأسمر ، لأن الألياف لها دور أساسى فى الغذاء السليم ودورها هام فى سهولة الإخراج وعدم الإمساك لأنها تنبه عضلات الأمعاء وتحفز حركتها .


    30



    القولون العصبى ما بعد العدوى الميكروبية

    لقد ثبت أن ثلث مرضى القولون العصبى يبدأ المرض عندهم بعد أعراض حادة تشبه النزلة المعوية التى سرعان ما يشفى منها المريض لتستمر فى 30% من الحالات على هيئة قولون عصبى .


    31


    وتزيد نسبة حدوث المرض بهذه الكيفية بعد العدوى البكتيرية وفى النساء خاصة إذا كانت النزلات المعوية بدون قىء ، فقد وجد أن أمعاء هؤلاء المرضى أكثر حساسية لمحتويات الطعام والغازات عن الإنسان الطبيعى مما جعلهم أكثر إحساسا بالألم . لذلك نجد أن هؤلاء المرضى يشكون من آلام عامة بالبطن ، ليست قاسية ولكنها مزعجة ، ودائما يضع المريض يده على بطنه لتحسسها لما فيها من عدم الراحة، كما أن حركية الأمعاء أيضا تصاب بالخلل .


    32


    وممكن معرفة هذه الحالات بعمل فحص عينة من الشرج تحت الميكروسكوب لتظهر الخلايا الإلتهابية بكثرة ، ويتميز هذا النوع عن القولون العصبى العادى بأن المرضى بدأ عندهم الشعور بهذه الآلام بعد الإصابة بالنزلة المعوية حيث أنهم لم يسبق لهم أى شكوى من القولون ، كما أن معظم هؤلاء المرضى يعانون من الإسهال أكثر من الأعراض الأخرى وذلك فى السنوات الأولى للمرض .


    33


    ويندر أن يشكو المريض من نزول دم من الشرج أو نقص الوزن فى هذا النوع . وبدراسة هذا المرض وجد أنه يتميز بتغيرات معينة فى حركية الجهاز الهضمى وبخاصة فى منطقة الشرج وسوء امتصاص للعصارة الصفراوية مع حدوث تغيرات فى الأنسجة تظهر على المستوى الميكروسكوبى حيث يتميز بكثرة الخلايا الإلتهابية فى الجدار المبطن للمستقيم .


    34



    ويجب أن نعلم أنه ما نتج عن الالتهابات القولونية الحادة وما أعقبه من إثارة القولون وجعله قولون عصبى ، يؤدى إلى اضطراب توازنه بعد ذلك وخاصة إذا استقر على خلفية من التوتر النفسى . ويلاحظ المريض أن الطعام الذى عادة ما كان يتناوله دون متاعب أصبح تناوله الآن يسبب كثير من المتاعب القولونية .. ومن هنا تبدأ مشكلة حياته كمريض بالقولون العصبى .


    35


    إن الطعام الملوث ، والذى يقبل عليه شبابنا هو مصدر لأمراضهم المستقبلية . إن الطعام خارج المنزل أصبح الآن وسيلة من وسائل الاحتفال بالأعياد والمناسبات وقضاء الأوقات السعيدة الممتعة ، ولو أن الاحتفال الحقيقى بالضيوف وبالأعياد والمناسبات يفضل أن يكون داخل المنزل لإعطاء مزيدا من الحفاوة ، ولا بد أن نبحث عن وسيلة أخرى للاستمتاع بالمناسبات السعيدة غير الأكل خارج المنزل .


    36


    للأسف إن المسلك الغذائى لشباب اليوم سوف يعرضهم لأمراض القولون فى مرحلة الرجولة عندما تبدأ مسئوليات الحياة وما بها من أزمات وقلق وتوتر .

    احترس ! إن أعراض القولون العصبى قد تتشابه مع أمراض القولون الأخرى

    37


    إن الاعتقاد الخاطئ بالإصابة بالقولون العصبى وتشابه أعراضه مع أمراض عضوية أخرى ، وإصرار المريض على عدم تمكين الطبيب من الوصول معه لدقة التشخيص نظرًا لإصراره أنه مصاب بالقولون العصبى ، قد يذهب فرصة اكتشاف الأمراض الأخرى فى الجهاز الهضمى ، فقد وجد أن التهابات القولون موجودة فى 9, % من المرضى المعتقدين أنهم مصابون بالقولون العصبى ، وسرطان القولون والمستقيم فى 1% ، والنزلات المعوية الميكروبية فى 1.5 % وسوء امتصاص اللبن فى 25% واختلال وظائف الغدة الدرقية فى 6% . لذلك توجد أعراض مرضية يجب احترامها والبحث عن أسبابها إذا اشتكى منها مريض القولون وهى :


    38


    وفائدة كل هذه الفحوص هو استبعاد أمراض القولون الأخرى التى يشك فيها المريض قبل الطبيب مثل أورام القولون أو تقرحات القولون ، وبذلك نتأكد أن المرض هو القولون العصبى .


    39


    وإلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية الحديث عن الاسهال اللذي يحصل عن امراض القولون وغيره وفي درس قادم شاء الله سنتحدث عن موضوع علاج المرض آملين أن يكون قد نال إعجابكم، وفي نهاية البحث لا نقول سوى اننا وبحمد الله تعالى عرضنا لكم رأينا وسردنا عليكم ولو القليل من العلم والمعرفة وقدمنا لكم رأينا المتواضع لعله ينال إعجابكم. فاسحين المجال لمساهماتكم لتكملو كل نقص غفلنا عنه راجين من الله ان يكون بميزان حسناتكم


    40


    وفي نهاية البحث أقول لكم نحن بشر فمن الممكن أن نخطئ ومن الممكن أن نصيب، ولكنني أتمنى من الله عز وجل أن تغفروا لي اخطائنا إذا اخطأنا وأن يتسع صدر كل من يقرأ هذا البحث للقراءة دون الشعور بالملل، والحمد لله سبحانه وتعالى الذي وفقنا وهدانا إلى كتابة هذا البحث القيم.مع شكري وتقديري لكل من شارك وساهم وقدم اي معلومه او تابع حضوريا او من وراء حجاب لكم شكري وتقديري وامتناني لتواجدكم وتشجيعكم واخص بالشكر عميدة اسرتنا و فريق العمل والادارة على جهودهم القيمه والى لقاء جديد شوقنا اليكم يزيد .
    واستودعكم الله الذي لاتضيع عنده الودائع وتصبحون على ماتتمنون



      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء يوليو 18, 2018 8:53 pm