Gahzali

منتدى عائلة الغزالي


    درس عن التهاب المفاصل اسبابه وعلاجه بالاعشاب وعلاج آلام الظهر

    شاطر

    Admin
    Admin

    عدد المساهمات : 6337
    تاريخ التسجيل : 14/02/2009

    درس عن التهاب المفاصل اسبابه وعلاجه بالاعشاب وعلاج آلام الظهر

    مُساهمة  Admin في السبت نوفمبر 25, 2017 6:36 pm

    1



    بسم الله الرحمن الرحيم

    الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات، سبحانه لا إله إلا هو، نحمده ونشكره ونشهد أنه لا إله إلا هو سبحانه وتعالى.
    ونشهد أن سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم عبده ورسوله، أما بعد، نقدم لسيادتكم اليوم هذا البحث الذي يتحدث عن التهاب المفاصل اسبابه وعلاجه بالاعشاب وعلاج آلام الظهر … آملين أن ينال إعجاب الجميع، ونتمنى أن نكون قد وفقنا في كتابة بحث شامل لكل المعلومات الخاصة بهذا الموضوع وأن نكون عند حسن ظنكم، منتظرين أي اقتراحات جديدة وأي تعديلات يمكننا القيام بها وأي ملاحظات لوضعها في الاعتبار عند تقديم أي بحوث علمية أخرى ونطور من أنفسنا إلى الأفضل.

    2


    2

    التهابُ المفاصل الروماتويدي rheumatoid arthritis هو حالةٌ مزمنة تُسبِّب الألم والتورم والتيبُّس في المفاصل. وأكثرُ الأعضاء تأثراً بهذه الحالة هي اليد والقدم والمعصم، كما يمكن أن يُسبب مشاكلَ في أجزاء أخرى من الجسم.
    يمكن لأعراض هذا المرض أن تشتدَّ في فترات معيَّنة، وهو ما يطلق عليه اسم الهجمة أو النوبة، وقد يكون من الصعب التنبُّؤ بموعد حدوث هذه الهجمات، إلاَّ أنَّه يمكن من خلال علاج الحالة تقليلُ أعداد الهجمات، والحد من الأضرار بعيدة المدى التي قد تُصيب المفاصل، أو الوقاية منها.


    3

    ينبغي على الشخص استشارة الطبيب عندَ الاشتباه بأعراض التهاب المفاصل الروماتويدي لديه. وبدوره، سيقوم الطبيبُ بإجراء الفحوص اللازمة لكشف السبب الكامن وراءَ هذه الأعراض.
    من الضروري تشخيصُ التهاب المفاصل الروماتويدي بأسرع وقت، لأنَّ العلاجَ المبكِّر له يساعد على منع تفاقم الحالة، وتقليل خطر الإصابة بمشاكل إضافية مثل الضرر المفصلي.

    4

    التهابُ المفاصل الروماتويدي هو مرضٌ مناعي ذاتي، ويعني ذلك بأنَّ الجهازَ المناعي - الذي يُفترض به مقاومة العدوى والعناصر الغريبة عن الجسم - يقوم بمهاجمة الخلايا المبطِّنة للمفصل عن طريق الخطأ، ممَّا يؤدِّي إلى تورُّمها، وتحديد حركة المفصل، وجعله مؤلماً.

    5

    ومع مرور الوقت، يمتدُّ هذا الضررُ ليصلَ إلى المفصل ذاته والغضروف المفصلي والعظام المجاورة.
    لا يزال العلماءُ يجهلون السببَ الذي يقف وراء هذه المشكلة؛ ولكن، قد تبيَّن من خلال الأبحاث والدراسات المختلفة بأن خطرَ هذه الحالة يزداد عند النساء، أو عندَ الذين لديهم تاريخٌ عائلي للإصابة بهذا المرض، كما يزداد خطرُ الإصابة بالتهاب المفاصل الروماتويدي عندَ المدخِّنين أيضاً.

    6
    يمكن لالتهاب المفاصل الرُّوماتويدي أن يُصيب البشرَ من جميع الأعمار، إلاَّ أنَّه أكثر شيوعاً عند الأشخاص بين 40 إلى 50 سنة؛ ويزداد خطرُ الإصابة عند النساء بمعدَّل ثلاثة أضعاف عما هي الحالُ عند الرجال.

    7

    لا يتوفَّر حتى الآن علاجٌ شافٍ من التهاب المفاصل الروماتويدي، إلاَّ أنَّ التشخيصَ والعلاج المبكِّرين لهذه الحالة قد يساعدان الكثيرَ من المرضى على تقليل عدد هجمات المرض، والمباعدة زمنياً بينها لشهور أو سنوات، والتمتُّع بحياة طبيعية ومتابعة الأعمال الروتينية كالمعتاد.
    تتضمَّن الخياراتُ العلاجية الرئيسية كلاً مما يلي:

    8

      العلاج الدوائي، حيث تُوصَف للمريض أدوية على المدى الطويل بهدف تسكين الأعراض وعرقلة تقدُّم الحالة.

    9
      المعالجات الداعمة، مثل المعالجة الفيزيائية، والتي تهدف إلى الحفاظ على لياقة المفصل ومساعدة المريض على القيام بأعماله اليومية بمفرده.

    10

     الجراحة؛ وتهدف إلى تصحيح أي مشكلة في المفصل عندَ حدوثها.
    

    11

    يمكن أن يؤدِّي التهابُ المفاصل الروماتويدي إلى العديد من المضاعفات التي ينجم عنها المزيدُ من الأعراض المرضية، والتي قد تكون مهدِّدةً للحياة في بعض الأحيان.

    12


    تتضمَّن المضاعفاتُ المحتملة كلاً من الإصابة بمتلازمة النفق الرسغي carpal tunnel syndrome، وانتقال الالتهاب إلى مواقع أخرى في الجسم (مثل الرئتين والقلب والعينين)، وزيادة خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتة الدماغية.

    13


    ومن شأن العلاج المناسب والفعال لالتهاب المفاصل الروماتويدي أن يقلِّلَ من خطر هذه المضاعفات.

    14

    15

    التهاب المفاصل هو التهابٌ أو اضطرابٌ يُصيبُ مفاصلَ جسمِ الإنسان، مثل مفاصلِ اليد والرّجلِ وجزءٍ من العمودِ الفقريّ والرّكبتين، ويمكن أن يُصابُ به الإنسانُ في أيّ مرحلةٍ عمريةٍ، لكنّه شائعٌ عند كبارِ السّن. صنّفهُ الأطبّاءُ ضمنَ الأمراضِ المُزمنةِ لصعوبةِ علاجِهِ. هناك أنواعٌ مختلفةٌ من التهابِ المفاصلِ، ومن الجدير بالذّكر أنّ هذا الالتهاب قد يُصيبُ مفصلاً واحداً في الجسم أو أكثرَ.

    16

    أنواع التهاب المفاصل الفِصال العظميّ أو ما يُسمّى بخشونةِ المفاصل. التهابُ المفاصلِ الصّدافيّ. النّقرس. أمراضُ المناعةِ الذّاتية. التهابُ المفاصل الروماتويديّ. التهابُ المفاصل البكتيريّ. الذّئبة: ومن المُمكن أن يُصيبَ الرّئتين والكِلى. التهابُ المفاصل الروماتيزمِيّ: ويعتبرُ من أكثر الأنواعِ انتشاراً في العالم.

    17
    أسباب الإصابة بالتهاب المفاصل الوراثة: إذ تلعبُ دوراً بارزاً في سبب الإصابةِ بالمرض عن طريق الجيناتِ التي تنتقلُ عبرَ العائلةِ.

    18

    التّقدم في السّن: فكلّما تقدّم الإنسان في العمر كانت فرصةُ الإصابةِ أكبرَ، لذا يجب على الشّخص بعد بلوغِهِ سِنِّ الأربعين أن يأخذَ بعينِ الاعتبار كافّة التّدابير اللّازمةِ للوقاية من الأصابة بالتهابِ المفاصل.

    19

    الجِنس: حيث إنَّ النّساءَ أكثرُ عرضةً للإصابة من الرّجال، نظراً لما تتعرّض له أثناءَ الحَمْلِ والولادة، وبالتّالي حدوث تغييراتٍ في هرموناتِ الجسم.

    20
    تعرّض المِفصل لإصابةٍ سابقةٍ: ويمكن أن تكونَ الإصابةُ نتيجةَ ممارسةِ الرّياضةِ أو القيام بجهدٍ جسديٍّ كبيرٍ.

    21

    الوزن الزّائد: فالأشخاص الذين يتمتّعون بوزنٍ زائدٍ تكون فرصةُ الإصابةِ لديهم أكبرَ، ويعودُ ذلك إلى أنَّ الضّغطَ يزيدُ بشكلٍ كبيرٍ على المفاصلِ وخاصّة الرّكبتين والعمودِ الفقريّ.

    22

    الإصابة ببعضِ الأمراضِ التي تؤدّي إلى تغييرِ طبيعةِ تكوين الغضروفِ نفسِه.

    23

    أعراض الإصابة بالتهاب المفاصل

    24

    تَيَبُّسٌ في المفصلِ المصاب.تنميلُ اليدين خلال النّوم.

    25

    ارتفاعٌ في درجةِ حرارةِ الجسم.الشّعورُ بالقشعريرة.

    26


    الشّعورُ بألمٍ بين الكتفين.قلةُ مرونة المفصل ومحدوديّة حركتِه.

    27

    الضّعفُ العامُ. قد يظهرُ الطّفحُ الجلديّ.

    28

    الشّعور بألمٍ في المفصل أثناءَ البردِ. قد يصابُ المريضُ بالغثيان.

    29

    تورّمٌ وانتفاخُ المفصلِ واحمرارُه. ظهورُ بعضِ الكُتَلِ العظميّة عند مفاصلِ الأصابعِ.

    30

    آلامٌ حادّة بعد الإصابةِ ممّا يؤدّي إلى محدوديّة حركة المِفصل فتؤثّر على حياة المصاب وتقيده.

    31

    علاج التهاب المفاصل يتركّز علاجُ التهابِ المفاصل بجميعِ أنواعه على التّخفيف من حدّة الأعراضِ، وتخفيزِ المفاصل لأداءِ وظائفِها بشكلٍ أفضل، ولكن في وقتنا الحاضر توجدُ العديد من الأدوية التي يمكنُ أن يصفَها الطّبيبُ للمريض، مثل المُسكّنات والأدوية المُضادّة للمنبّهات والالتهاباتِ، بالإضافة إلى الأدوية البيولوجيّة التي تُستعمل في الغالب بعد دمجها مع أدوية DMARD، كما وأنَّ العلاجَ الطّبيعي له أكبر الأثرِ في التّخفيف وبشكلِ كبيرٍ من الأعراضِ.

    32

    علاج ألم المفاصل المنزلي اتّباع وصفات الطبيب ونصائحه للتخلُّص من الألم الشديد وغير المُحتمل، أمّا بالنسبة للآلام البسيطة والخفيفة فيُنصحُ بالراحة ومُمارسة التمارين الخفيفة والمُفيدة للمفاصل، وأخذ الحمامات الدافئة، والتدليك، ومُمارسة تمارين التمدد كُلّما كانَ ذلكَ مُمكناَ.

    33

    من بعض الطُرق الأُخرى لعلاج آلام المفاصل في المنزل، هيَ استخدام الأعشاب الطبيعيّة، ومن هذهِ الأعشاب:


    34

    الصبّار: وهوَ واحدٌ من الأعشاب الأكثر استخداماً في الطب البديل، فهوَ معروفٌ بخصائصهِ العلاجية، بالإضافة إلى أنّهُ يحظى بشعبية لعلاج الجروح الجلدية الصغيرة، وآثار الحروق الناتجة من أشعة الشمس، وبالإمكان استخدام المُنتجات الغنيّة بالصبّار كعلاجٍ موضعي لآلام المفاصل، فهيَ تعملُ كمُهدئ للألم.


    35  

    مخلب القط: وهو من الأعشاب المضادة للالتهابات، والتي قد تقلل من التورم في المفاصل، وهذهِ العشبة هيَ من الغابات الاستوائيّة، ويعود استخدامها إلى حضارات الإنكا.

    36

    شجرة الكينا: وهيَ مثل نبتة الصبّار مُتاحةٌ في الأسواق وبنطاقٍ واسع، ويتم استخدامها في الأدوية عن طريق الفم، وتستخدم مستخلصات زيوتها الموضعية لمجموعة متنوعة من الاستخدامات الطبيّة، ويُمكن استخدام هذهِ الزيوت لعلاج آلام المفاصل عن طريق تدليك المنطقة المُصابة بها.


    37

    آلام الظهر تنتشر آلام الظهر بنسبة كبيرة بين الناس، ولأسباب مختلفة تتعلق بالوقوف أو الجلوس لفترات طويلة من الزمن وبطريقة خاطئة وغير سليمة، واتّباع أنظمة غذائية غير صحيّة وسيئة وعدم ممارسة التمارين الرياضية أو قلّة النشاط الحركي، وقد تنتج أحياناً نتيجة الإصابة بالتهابات في المفاصل أو العمود الفقري أو العضلات أو الغضاريف، إضافةً إلى أسباب تتعلق باضطراب في الجهاز العصبي، أو النفسي، أو الهضمي، أو البولي والإصابة ببعض الأمراض وتحديداً المتعلقة بالكلى والرحم والغدّة الدرقية، أمّا أعراض الإصابة بهذه الآلآم فتضمّ ما يلي:

    38

    لإحساس بأوجاع في الظهر وتحديداً أسفله. ارتفاع درجة حرارة المنطقة التي يوجد فيها ألم. الإحساس بتيبّس في الظهر وتحديداً بعد الجلوس لفترات طويلة. إضافةً إلى الإحساس بألم أثناء التقلب والحركة.

    39

    علاج آلام الظهر بالأعشاب هناك مجموعة من الأعشاب التي تساعد على التخلص من آلام الظهر، ومن أبرزها ما يلي:

    40

    الكتان: وهنا يتم غلي كمية من بذور الكتان ليتم وضعها على قطعة قماشية ولفها على أسفل الظهر تحديداً.

    41

    الحلبة: تخلط كمية من الحلبة مع كمية من الحليب وتحديداً الساخن، إلى أن تكون عجينة ليتمّ وضعها في شاش طبي، ثمّ يوضع على الظهر وتحديداً المنطقة التي يكثر فيها الألم.

    42

    اللبلاب: وهنا تستخدم أوراق اللبلاب تحديداً بحيث تمزج مع كمية تضاعفها من الردة أو النخالة، ثمّ تضاف على الخليط كمية من الماء إلى أن تتكون عجينة وتسخن لمدّة أقصاها عشر دقائق، ثمّ وضعها داخل شاش على الظهر، وتترك عليه لمدّة نصف ساعة.

    43

    الحزنبل: تنقع كمية من الجزنبل وتحديداً الجاف، بما يعادل الملعقتين الصغيرتين في كمية من المياه المغليّة لمدّة ربع ساعة، ويُحلّى بمادة أخرى كالعسل بحسب الرغبة ويتناول قبل الوجبات الرئيسية الثلاث.

    44

    الكافور: يتم هنا استخلاص زيتها ليُدلّك الظهر به.

    45

    زيت الخردل: وتحديداً إذا تم خلطه مع كمية من زيت الزيتون وتحديداً الدافئ، ويترك على الظهر لمدّة ربع ساعة تقريباً.

    46


    الزنجبيل: تخلط كمية من الزنجبيل وتحديداً المطحون والجاف، مع كمية قليلة من المياه لتصنع عجينة ووضعها على الظهر وتسليطها على مكان الألم، بحيث يدلّك الظهر بها وتترك لمدّة ربع ساعة، ثمّّ وضع كمية من زيت الزيتون على الظهر.

    47

    وإلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية البحث آملين أن يكون قد نال إعجابكم، وفي نهاية البحث لا نقول سوى اننا وبحمد الله تعالى عرضنا لكم رأينا وسردنا عليكم ولو القليل من العلم والمعرفة وقدما لكم رأينا المتواضع لعله ينال إعجابكم.

    وفي نهاية البحث أقول لكم أنني بشر فمن الممكن أن اخطئ ومن الممكن أن أصيب، ولكنني أتمنى من الله عز وجل أن تغفروا لي اخطائي إذا اخطأت وأن يتسع صدر كل من يقرأ هذا البحث للقراءة دون الشعور بالملل، والحمد لله سبحانه وتعالى الذي وفقنا وهدانا إلى كتابة هذا البحث القيم.والى أن نلتقي استودعكم الله الذي لاتضيع ودائعه وتصبحون على ماتتمنون والى اللقاء

      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء ديسمبر 12, 2017 10:08 pm