Gahzali

منتدى عائلة الغزالي


    لأتهمل احمرار عينك

    شاطر

    Admin
    Admin

    عدد المساهمات : 6237
    تاريخ التسجيل : 14/02/2009

    لأتهمل احمرار عينك

    مُساهمة  Admin في الإثنين أكتوبر 23, 2017 2:17 am

    لاتهمل إحمرار عينك فقد يكون إحمرار العين مصاحباً لمرض بسيط وقد يكون مصاحباً لمرض خطير!!!!

    احمرار العين شكوى شائعة عند كثير من الناس ، وهي متفاوتة الدلالة من حيث التشخيص، وقد تكون العين الحمراء مزعجة عضوياً حينما يصاحبها ألم في العين او تشوه في الرؤية ، وأحياناً تكون مزعجة اجتماعياً بسبب عدم تقبل الناس لرؤية العين حمراء ، وكثرة تساؤلهم عن سبب ذلك.

    العين الحمراء عادةً تكون مصاحبة لمرض في العين ، وتعتبر علامة انذار للمريض بأن يتفقد احوال عينيه الصحية. لكن للأسف الشديد كثيراً ما يتوجه المريض أقرب صيدلية ليطلب من الصيدلاني قطرة لعلاج احمرار العين –
    وهنا أود أن أشكر الصيادلة المهنيين فعلا والذين يرفضون التجاوب مع المريض لأن هذا غالباً يجلب على المريض ضرراً أكثر من الفائدة المرجوة – ويستخدم هذه القطرات التي قد تخفف من آثار احمرار العين ، لكن لا تعالج السبب أو المشكلة الرئيسية ،

    لذلك أحببت أن انبه القارئ الكريم أولاً أن احمرار العين عبارة عن نداء استغاثة من العين لتفقدها صحياً ، ثم أود التنبيه الى عدم الاستهتار والاستهانة بهذا العرض ،لانه قد يكون مسبباً لأمراض خطيرة ، لذلك سأقدم لكم أهم الأمراض التي تكون العين الحمراء عرضاً رئيسياً من اعراضها :

    1)الرمد الحبيبي (التهاب فايروسي) والرمد الصديدي (التهاب ميكروبي) وهما عادة يصيبا احدى العينين أو كلتاهما ويعتبرا من الأمراض المعدية ، وبالاضافة لاحمرار العيون فانه يصاحب ذلك تصريفاً للدموع أو افراز مادة صديدية صفراء سميكة بكمية كبيرة , وهو بحاجة للعلاج.

    2)الرمد الربيعي أو الالتهابات التحسسية فهي تصيب كلتا العينين ، وتعتبر استجابة للمواد المحسسة ، وقد تحدثنا بالتفصيل عن هذا الموضوع في العدد الماضي من مجلة حديث المدينة.

    3)ارتفاع ضغط العين (الماء السوداء) : اذا حدث ارتفاع مفاجئ للضغط داخل العين فان ذلك يسبب احمراراً بالاضافة الى صداع وأعراض اخرى ، ويعتبر مرض (الماء السوداء) من الأمراض الخطيرة حيث انه يسبب تلف للألياف العصبية على الشبكية مما يؤدي الى الفقدان التدريجي للبصر في حال عدم الانتباه لذلك وتناول العلاج المناسب.

    4)التهاب داخل العين أو قزحية العين ، حيث يكون احمرار العين من الاشارات الرئيسية لهذا المرض بالاضافة للانزعاج الشديد من الضوء، ولا يمكن كشف هذا المرض الا من خلال الفحص الدقيق .

    5)التهابات وجروح وتقرحات القرنية : حيث أن احمرار العين يكون أول علامة من علامات أمراض القرنية الوبائية أو التقرحات ،ويصاحب ذلك ألم شديد في العين ، ودموع وانزعاج من الضوء وأعراض اخرى، وفي أحوال معينة تسبب هذه الأمراض تخريب لسطح القرنية مما يؤدي الى غباش دائم على العين.

    6)وجود جسم غريب داخل العين خاصة لدى العمال في مجال الحدادة وغيرها من الحرف الصناعية أو الذين يتعرضون للتيارات الهوائية في أجواء يكثر فيها الغبار، حيث تعلق هذه الأجسام الغريبة في ملتحمة العين أو على القرنية فتسبب احمرار للعين ودموع والشعور بوجود جسم غريب داخل العين، وفي هذه الحالة لا بد من اكتشاف مكان هذا الجسم الغريب وازالته ثم وصف الدواء لمعالجة بقية الأعراض.

    7)وجود بقعة كيميائية خاصة عند الذين يعملون في صالونات التجميل سبب الرذاذ المتطاير من بالونات (السبريه) ، وكذلك لدى العمال في مصانع الكيماويات أو عمال الباطون الذين يتعرضون لرذاذ الاسمنت ، حيث تسبب حروقاً كيميائية متفاوتة على قرنية وملتحمة العين ، وهي بحاجة لاستخدام القطرات المناسبة لتجنب مخاطرها .

    Coolانغلاق القناة الدمعية: وهي قناة تصل من العين الى الأنف وتعمل على تصريف الدموع من داخل العين الى الأنف، وحين يحدث انغلاق لهذه القناة يسبب ذلك للمريض كثرة في سيلان الدموع على الخد بالاضافة لاحمرار العين ثم التهاب العين واعراض اخرى . وأود أن انوه الى ان هذا المرض يحدث غالباً للأطفال في الشهر أو الشهور الاولى للولادة، ويسهل معالجته في السنة الاولى من عمر الطفل بكل بساطة ، وكلما تقدم في العمر كان العلاج أقل فائدة ، كما أنه يحدث لكبار السن بسبب التغيرات التي تطرأ على جسم الانسان ، وغالباً يحتاج المريض لاجراء عملية لفتح مجرى الدمع.

    9)جفاف العين: وهو مرض بسيط ولكنه مزعج وقد كان لوقت قريب لا يعتبر مرض بحد ذاته , ولكن في السنوات الأخيرة تم تصنيفه من قبل منظمة الصحة العالمية على أنه مرض مستقل .

    ويجدث الجفاف عندما لا تفرز العين القدر الكافي من الدموع التي تساعد على ترطيبها وتمنع التهابها، أوحين لا تفرز الدهون التي تقلل من امكانية تبخر الدموع المرطبة للعين ، مما يؤدي الى احمرار في العيون ، وخز وحرقان، الرغبة في الحكة ، تهيج وانزعاج من الرياح والدخان والحرارة، صعوبة في ارتداء العدسات اللاصقة واحياناً زيادة كبيرة في افراز الدموع وهي دموع ذات ملوحة عالية تسبب المزيد من الأعراض سابقة الذكر. وهذه الحالة المرضية بحاجة الى تشخيص دقيق حتى يتم وصف العلاج المناسب لها.

    اخيراً... لا أظن أن العيون الحمراء يمكن أن توصف بالجمال، أو أن يتغنى بها الشعراء ، وتعبير العين الحمراء نستخدمه عادة عند التهديد والوعيد،
    واذا كانت هذه العلامة موجودة لديك فلا شك أنه تهديد من داخل العين ينبهك أن تهتم بصحة عيونك بالطريقة الصحيحة .
    اسال الله ان يحفظكم ويرعاكم ويشفي مرضانا جميعاً.

    الدكتور فاروق عاشور
    أخصائي طب وجراحة العيون

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة نوفمبر 24, 2017 11:55 am