Gahzali

منتدى عائلة الغزالي


    أريان يضع قمرين صناعيين في مدار خاطئ

    avatar
    Admin
    Admin

    عدد المساهمات : 7862
    تاريخ التسجيل : 14/02/2009

    أريان يضع قمرين صناعيين في مدار خاطئ Empty أريان يضع قمرين صناعيين في مدار خاطئ

    مُساهمة  Admin في الجمعة فبراير 19, 2010 7:20 pm

    أريان يضع قمرين صناعيين في مدار خاطئ

    صاروخ أريان/5
    قال مسؤولو فضاء إن صاروخا من طراز أريان/5 -وهو الجيل الجديد في برنامج الصاروخ أريان الأوروبي الغربي- وضع قمرين صناعيين في مدار خاطئ بعد إطلاقه من غويانا الفرنسية في ساعة متأخرة من مساء أمس، لكن المسؤولين عن البرنامج قالوا إنه من المبكر القول إن المحاولة قد فشلت.

    وقال رئيس مجلس إدارة أريان سبيس ماري لوتون إن خللا فنيا طرأ في الطبقة العليا من الصاروخ، مما حال دون وضع القمرين في مدارهما الصحيح.

    وكان الصاروخ يحمل قمرا صناعيا تجريبيا يدعى أرتيميس لحساب وكالة الفضاء الأوروبية تقدر قيمته بنحو 850 مليون دولار، وقمرا صناعيا يابانيا للبث التلفزيوني المباشر.

    وقال لوتون إنه "نتيجة خلل في عملية تسيير" الطبقة الدافعة بعد الانطلاق الذي بدا أنه يجري بطريقة طبيعية, فإن الطبقة العليا لم تتمكن من وضع القمرين في المسار المقرر"، وتبعا لذلك فإن القمرين بدلا من أن يتحركا حول مدار ثابت على ارتفاع يتراوح بين 800 كلم و36 ألف كلم فإنهما باتا موجودين على مدار أدنى يتراوح بين 200 و17500 كلم.

    ولم يعرف حتى الآن إذا كان ممكنا استعادة القمرين الصناعيين أم لا، لكن خبراء في البرنامج يقولون إنهم يشعرون بالتفاؤل إزاء إمكانية استعادة القمر أرتيميس المزود بمحركين قابلين لإعادة التشغيل خلافا للقمر الصناعي الياباني المزود بمحرك واحد لا يمكن تشغيله إلا مرة واحدة.

    وتحتاج أي عملية إنقاذ للاستعانة بمحركات الأقمار الصناعية المخصصة في الأصل لتصحيح المدارات، لكن الخبراء يقولون إن هذا الخلل من شأنه أن يقصر من فترة عمل القمرين حتى لو تمت استعادتهما.

    وفتحت الشركة تحقيقا فيما جرى، في حين قال لوتون في مؤتمره الصحفي "نعتذر من زبائننا"، مؤكدا أن نتائج التحليلات الأولى وفرص استعادة القمرين الصناعيين ستعرض في وقت لاحق اليوم.

    وهذا أول صاروخ من طراز أريان/5 يفشل في مهمته منذ أن انفجر صاروخ من هذا الجيل الجديد في أول تجاربه بعد 37 ثانية من إطلاقه عام 1996.

    المصدر: وكالات

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد ديسمبر 15, 2019 3:51 pm