Gahzali

منتدى عائلة الغزالي


    مدينة ماروتا في دمشق

    شاطر

    Admin
    Admin

    عدد المساهمات : 7436
    تاريخ التسجيل : 14/02/2009

    مدينة ماروتا في دمشق

    مُساهمة  Admin في الثلاثاء يوليو 04, 2017 11:37 am

    مدينة ماروتا.. تنظيم سكني في العاصمة دمشق سيكون أجمل من مدينة دبي !!
    _____________________
    كشف مصدر في محافظة دمشق أن اللجنة المسؤولة عن مشروع مرسوم 66 قد قررت أن تطلق اسم مدينة ماروتا على المشروع، وهي كلمة سريانية ومعناها السيادة و الوطن.
    وتابع المصدر أن المحافظة أطلقت العنان أمام فن الابداع والتطوير العمراني حيث لن تكون هنالك تقيد لشركات العاملة في بناء المدينة حيث سيكون لهم مطلق الحرية في تصماميم و اشكال البناء العمرانية من حيث الشكل العام للبناء و عدد الطوابق مع الالتزام بشروط الأمان ومعايير السلامة العامة.
    وأضاف المصدر لن يكون هنالك شروط محدده للبناء وفقا لنظام البناء السوري ( الكود) كباقي المشاريع السابقة أي التوحيد في شكل البناء و الوجيبة و توحيد عدد الطوابق و مظهر البناء من الخارج بل تركنا المجال للابداع حيث سيكون هنالك ثلاث أبراج في المدينة يتجاوز عدد طوابقها الخمسين وقد حددنا وقت التنفيذ ب 5 سنوات، مشيرا إلى أن مدينة ماروتا ستكون أجمل من دبي لاننا اعتمدنا معايير عالميه في البناء العمراني لاول مرة في سورية تصب تلك الجهود في مرحلة إعادة الإعمار.

    معلومات شاملة عن المشروع !

    الاسم الرسمي للمنطقة حسب المرسوم رقم (66 )
    تنظيم منطقة جنوب شرق المزة
    المادة1: تحدث في نطاق محافظة #دمشق المنطقتان التنظيميتان التاليتان الواقعتان ضمن المصور العام لمدينة دمشق لتطوير مناطق المخالفات والسكن العشوائي وفق الدراسات التنظيمية التفصيلية المعدة لهما من محافظة دمشق وتصدق وفق القوانين والأنظمة النافذة..
    المنطقة الأولى: تنظيم منطقة جنوب شرق المزة من المنطقتين العقاريتين مزة - كفرسوسة."
    المنطقة الثانية: فهي كما أصطلح على تسميتها بمنطقة جنوب المتحلق أو غرب الميدان
    المنطقة الثانية: تنظيم جنوبي المتحلق الجنوبي من المناطق العقارية مزة - كفرسوسة - قنوات بساتين - داريا - قدم."
    المنطقة التي أنهت فيها اللجان أعمال الوصف والمسح والتقييم , هي المنطقة الأولى وهي موضوع تقريرنا.

    المنطقة التنظيمية الأولى ما هي مساحتها وماذا تشمل؟
    المنطقة الأولى تبلغ مساحتها حوالي 214 هكتار وتشمل #كفرسوسة و #المزة وتم تسميتها حاليا جنوب شرق المزة للتعريف بها ولسهولة التعامل الفني ولكن لاحقا سيتم اختيار أسماء جديدة لكل من المنطقتين بعد الانتهاء من تنفيذهما.

    تضم المنطقة التنظيمية الأولى (شرقي المزة)
    186/ برج سكني بإرتفاعات تبدأ من 11 طابق و تصل حتى 22 طابق .
    33 / محضر استثماري بإرتفاعات تصل ل 50 طابق .
    17 / منشأة تربوية ( كافة المراحل التربوية بما فيها المدارس المهنية الفنية).
    12 / محضر (مركز خدمة إداري) للاستخدامات الحكومية و البلدية الخاصة بمنطقة التنظيم , بما فيها معهد دار للمعلمين بدل الذي تمت إزالته قبل أسبوع لفتح الطريق من استراد المزة لأرض المشروع.
    5 / دور عبادة ( كنيسة واحدة و أربعة مساجد)
    4 / محاضر كمراكز للجهات العامة والحكومية , كوزارات ومؤسسات عامة او مصارف و سفارات.
    4 / محطات وقود
    2 / مركز صحي

    معلومات عامة حول المنطقة الأولى:
    - 30% من المساحة الكلية للمشروع هي عبارة عن حدائق عامة و حزام أخضر (75 هكتار)

    - يضم المشروع اكبر مول تجاري في سورية بمساحة 97,000 متر مربع وبإرتفاع 4 طوابق

    - يضم المشروع اول سوق تجاري مركزي متكامل و تجاري بحت , فلا وجود للسكن ضمنه .

    -يضم المشروع كذلك اكبر مدرج بالهواء الطلق للعرض المسرحي أو السينمائي بالعاصمة دمشق ويمتد إلى جانبه مركز ثقافي كبير.

    - يضم المشروع أبراج أستثمارية ثلاث تتصل مع بعضها بالطوابق العليا ومن فوق الشوارع التي تفصلها عن بعضها , يبلغ أرتفاع اعلاها 50 طابق , والبقية 40 طابق وهي للأستخدامات الفندقية و التجارية.

    - المحاضر كافة تتوضع على بعد مسافات واضحة ولا وجود للمشاكل التي عانى منها تنظيم كفرسوسة , كعشوائية التنفيذ للأبنية و الشوارع الفرعية بسبب غياب التخطيط المتكامل للمنطقة ووجود مشاكل في بعض المحاضر بين الملاك و الورثة "لأن تنظيم المزة أعتبر المنطقة كلها مشاع بين جميع الملاك وتم توزيع أسهم لهم بديلا عن أرضهم بعدما قامت لجنة تقييم الأراضي بتسعير الأراضي وما يستحق صاحبها كبديل من الأسهم حيث وصل تقييم المشروع ككل لحوالي 216 مليار سهم سيتم توزيعها على الملاك ليختاروا بأنفسهم المحاضر التي يرغبونها (تجاري أو سكني)"

    - الطرقات و الأبنية ستنفذ كمشروع واحد ويبلغ عرض الشارع الرئيسي بالتنظيم والذي يخترقه من الجنوب للشمال ب 30 متر ( الرقم لا يشمل الأرصفة الجانبية )

    - المشروع سيخلق ربط جديد للمناطق الحيوية التي تحيط بالمنطقة فعلى سبيل المثال تم البدء على أرض الواقع بتنفيذ الشارع الذي يربط المزة #فيلات_شرقية ب تنظيم كفرسوسة والموازي تماما للمتحلق الجنوبي , وهناك كذلك الشارع الذي يربط المتحلق الجنوبي ب شارع 17 نيسان والموازي للفيلات شرقية , بالإضافة للشارع الرئيسي الذي يقسم التنظيم لمنطقتين غربية وشرقية وهو يمتد من المتحلق وصولا إلى خلف رئاسة مجلس الوزراء ويصل المنطقة الأولى بالمنطقة الثانية جنوب المتحلق, مما سيخفف من زحمة السير والإختناقات المرورية للمنطقة الغربية من مدينة دمشق الممتدة من منطقة الحجاز وصولا إلى ساحة الأمويين .
    المحاضر الأستثمارية يمتد بعضها على مساحات واسعة مما يسمح بإستخدامها كجامعات او صالات رياضية عملاقة أو....... وبإمتزاجها بالمحيط الأخضر الواسع وبشبكة الطرق و الطرق الخاصة بالدراجات , سيخلق جو إجتماعي جديد في مدينة دمشق ضمن منطقة واحدة تمتد على مساحة واسعة تعادلة مساحة أحياء ( المالكي وأبو رمانة والروضة و العفيف والجسر الأبيض وحديقة تشرين مجتمعة)

    - يتميز المشروع بموقعه الحيوي بين أرقى أحياء العاصمة , فهو يمتد ما بين المزة فيلات شرقية وتنظيم كفرسوسة كما انه يقع بشكل ملاصق لجامعة دمشق ويتصل إتصال مباشر بالمنطقة التنظيمية الثانية.

    - المشروع يعد عامل جذب للسكان حتى من خارج القطر لما له من مميزات تجذب نخب منطقة الشرق الأوسط , بما يتمتع به من أسلوب جديد بالحياة يضاهى به المناطق الشبي

      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء أكتوبر 24, 2018 11:42 am