Gahzali

منتدى عائلة الغزالي


    ما الأمراض التي تنتقل عبر مشاركة السكن ؟

    شاطر

    Admin
    Admin

    عدد المساهمات : 6237
    تاريخ التسجيل : 14/02/2009

    ما الأمراض التي تنتقل عبر مشاركة السكن ؟

    مُساهمة  Admin في السبت أكتوبر 03, 2015 5:46 am

    ما الأمراض التي تنتقل عبر مشاركة السكن ؟
    الصفحة الرئيسية / آخر الإجابات / ما الأمراض التي تنتقل عبر مشاركة السكن ؟
    By د. ثائر الحسين  29 سبتمبر






    ما الأمراض التي تنتقل عبر مشاركة السكن ؟
    ياتي وقت في حياتنا نحتاج فيه الى مشاركة السكن مع العديد من الاشخاص الذين نعرفهم و الذين لا نعرفهم ايضاً, كالسكن الجامعي, مراكز اللاجئين, مشاركة الشقق مع اكثر من شخص فترة الدراسة او العمل, العائلات الكبيرة… الخ و لا تقتصر المشاركة على الحمام أو المطبخ او الغرف أو الطعام, فمشاركة السكن تعني مشاركة الامراض المعدية و التي لا تكون خطيرة غالباً و يمكن الوقاية منها. فما هي اشيع الامراض التي تزداد فرص انتقالها عبر مشاركة السكن و كيف نتجنب الاصابة بها؟

    اشيع الامراض التي تنتقل بين الافراد الذين يتشاركون السكن هي بحسب طريقة الإنتقال:

    – الأمراض التي تنتقل عبر الهواء Airborne:

    و هي الأمراض التي ينتقل العامل الممرض المسبب لها عبر الهواء (نتيجة السعال, العطاس أو نفض الغبار) و من الصعب الوقاية من هذا النوع من الأمراض و هي شائعة بشكل كبير و أهمها: السل, الرشح, الحصبة, جدري الماء و النكاف. تتم الوقاية من هذه الأمراض عبر اللقاح, تهوية المنزل بشكل جيد و يومي و تجنب الاتصال المطول مع الشخص المصاب.

    – الامراض التي تنتقل عبر الطريق الفموي Fecal – Oral route:



    و هي الأمراض التي تنتقل عبر تناول الاطعمة الملوثة بالعوامل الممرضة أو عبر شرب السوائل الملوثة بالعوامل الممرضة و تكون الوقاية منها أسهل من الوقاية من الامراض التي تنتقل عبر الهواء و اهمها: التيفوئيد, الديدان, الكوليرا, الفيروسات المعوية, الجيارديا, التهاب الكبد نوع أ (ابو صفار), التهاب الكبد نوع E , التهاب المعدة الفيروسي, شلل الأطفال, الزنطارية ( شيغلوزز), الطفيليات و الأوالي, السلمونيلا و الجرثومة المعدية اللولبية. طرق الوقاية منها:

    غسيل اليدين بشكل جيد قبل تناول الطعام.
    عدم مشاركة ادوات تناول الطعام. عدم مشاركة ادوات الشرب.
    عدم تناول الطعام الذي بقي مكشوفاً في الخارج فترة تزيد على ساعتين.
    في حال قام شخص معين بتحضير الطعام في السكن الجامعي من الضروري أن يقوم هذا الشخص باتباع تعليمات النظافة و السلامة العامة الخاصة بالسكن.
    طلب الرعاية الطبية عند ظهور اعراض المرض لدى احد السكان.
    – الأمراض التي تنتقل عبر اللمس Contact:

    و تكون غالبية هذه الأمراض جلدية و ظاهرة للعيان و اهمها: الفطريات, الهربس, المكورات السبحية نوع أ, المكورات العنقودية, الجرب, القمل و الثآليل. تكون الوقاية من هذه الأمراض معتمدة على:

    تجنب لمس الشخص المصاب و الذي تكون الاصابة مرئية للعيان غالباً و تجنب استعمال ادوات المصاب الشخصية و خصوصاً الملابس و الفراش.
    غسيل اليدين بشكل دوري اثناء اليوم ( كالوضوء الذي نقوم به 5 مرات في اليوم تقريباً).
    طلب الرعاية الطبية عند الاصابة باحد هذه الأمراض في اقرب فرصة ممكنة.
    – الأمراض التي تنتقل عبر الجنس أو الدم Bloodborne :

    و من الصعب جداً ان تنتقل هذه الأمراض عبر مشاركة السكن مع شخص مصاب بها مالم يحدث اتصال جنسي مع ذاك الشخص أو حصل اتصال بدم المريض. و أشيع هذه الامراض: الإيدز, التهاب الكبد نوع سي , بي, دي,  و أمراض الجهاز التناسلي المعدية. و الوقاية من هذه الأمراض سهلة مقارنة بالامراض السابقة و تعتمد على تجنب الاتصال الجنسي و استعمال الواقي المناسب في حال تهيات ظروف معينة قد تؤدي الى حدوث اتصال جنسي. في حال التعرض لدم شخص مصاب قم بغسل المنطقة المصابة فورا بالماء الجاري بدون فرك المنطقة المصابة و هنا نميز حالتين:

    في حال كان الشخص النازف غير مصاب باي مرض و هو على علم بهذا نتيجة تحاليل أجراها فيكفي غسيل المنطقة التي تعرضت للدم بالماء و الصابون السائل و تركها لتجف.
    في حال كان الشخص النازف لا يعرف ما اذا كان مصاباً بالمرض أو انه يعرف بانه مصاب بمرض ينتقل عبر الدم فمن واجبه أن يقوم بتنبيه الشخص الذي تعرض للدم بأن يقوم بزيارة طبيبه لعمل تقييم خطورة Risk assessment و وضع خطوات وقائية مناسبة بعد غسل المنطقة التي تعرضت للدم.
    لتجنب الاصابة العرضية:

    تأكد من غسيل يديك بشكل جيد قبل استعمالك للحمام و بعد خروجك منه.
    تأكد من جفاف الأسطح التي تلمسها في الحمامات المشتركة و ان كانت رطبة أو متسخة تجنب لمسها بدون عازل و اغسل يديك ان لمستها بدون عازل.
    لا تترك ادواتك الشخصية مكشوفة في الحمامات المشتركة. قم بحفظها في غرفتك أو في صندوق مغلق في الحمام المشترك لكي لا تتلوث.

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة نوفمبر 24, 2017 11:57 am